قالت الدكتورة إيناس صبرى الصعيدى، أستاذ مساعد التغذية التطبيقية، بقسم التغذية، بالمركز القومى للبحوث، إن أهم مبادئ تغذية كبار السن بشكل عام وخاصة خلال شهر رمضان هي الإكثار من الطعام المرتفع في الألياف الغذائية مثل الخضروات الطازجة والفواكه.

 


وأضافت أنه يمكن الاعتماد على مصادر البروتين منخفضة الدهون مثل الأسماك، وتقليل كميات اللحوم، وتقليل كميات منتجات الألبان كاملة الدسم، وأيضا تقليل كميات السكريات.

استعدادات الجامعات للميدتيرم.. والتعليم العالي تؤكد: لن يتم منع الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات من دخول الامتحانات وتنطلق نهاية الشهر وزير التعليم العالي يُغادر إلى باريس للمُشاركة في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو وداعًا للنسيان.. أفضل النصائح والأطعمة لتعزيز ذاكرة الطلاب في رمضان اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات تواصل مقابلة المُرشحين لمنصب رئيس جامعة الأقصر رعاية المبتكرين يختتم المرحلة الثانية من iGP| حصاد أنشطة التعليم العالي في أسبوع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي..حصاد عام فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء لعام 2024 وزير التعليم العالي: ندعم مشروعات بحثية ذات عائد اقتصادي مباشر فرصة للدراسة في خارج مصر.. اطلع على التفاصيل للقضاء على الكيانات الوهمية.. خطوات من التعليم العالي لحماية الطلاب منها وتوجيهات هامة لأولياء الأمور

 

محظورات لكبار السن في رمضان

 

وأشار إلى أن توفير كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د، وايضا شرب كميات كافية من المياه والسوائل، وتقليل كميات الملح المضاف للطعام، كما أن هناك بعض الأطعمة يجب الحذر منها وهي الأطعمة المقلية والأطعمة المسبكة والمخللات والحلويات واللحوم المصنعة والعصائر عالية السكر وسريعة التحضير والعرقسوس.

 

وأكدت أنه لابد من ممارسة المشى لمدة لا تقل عن 10 دقائق أو بعض تمارين السويدى الخفيفة أو اليوجا أثناء الجلوس في حالة صعوبة الحركة.


وأشارت إلى أن هناك مجموعة من النصائح حول رعاية المسنين والصيام في رمضان في ما يأتي، حيث ينصح باتباع عادات غذائية صحية والمحافظة عليها خلال صوم رمضان لضمان التغذية الملائمة لاحتياجات المسن وضمان عدم إصابته بحالة من سوء التغذية.


وأوضحت أنه من المهم الحرص على وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهر رمضان رمضان كبار السن المركز القومى للبحوث المسنين الصيام التغذية التعلیم العالی فی رمضان

إقرأ أيضاً:

الحكومة الليبية تحدد رواتب المعيدين في مؤسسات التعليم العالي والتقني

الوطن| رصد

أصدر رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، اليوم الخميس، قراراً حدد بموجبه رواتب المعيدين في مؤسسات التعليم العالي والتقني، ووفقاً للقرار ستطبق أحكامه بعد اعتماد الميزانية العامة للسنة المالية 2024.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة الليبية مهدي السعيطي، عن شكره لرئيس الحكومة، على صدور القرار وسرعة استجابته لمطالب المعيدين.

وأكد السعيطي على أن القرار خطوة هامة لتحسين أوضاع المعيدين وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، وتعزيز دورهم في العملية التعليمية.

الوسومالحكومة الليبية المهدي السعيطي ليبيا مؤسسات التعليم العالي

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني
  • الحكومة الليبية تحدد رواتب المعيدين في مؤسسات التعليم العالي والتقني
  • التعليم العالي.. تخفيض أعداد طلاب شعبة العلمي في الكليات النظرية
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة