صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد روسيا تؤكد لا مؤشرات مشجعة على استئناف تصدير الحبوب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي فبعد أيام من تجميد روسيا لمشاركتها في الاتفاق، ما زالت المواقف والمخاوف والخطط البديلة تتوالى.روسيا استبعدت استئناف .، والان مشاهدة التفاصيل.

روسيا تؤكد: لا مؤشرات مشجعة على استئناف تصدير الحبوب

فبعد أيام من تجميد روسيا لمشاركتها في الاتفاق، ما زالت المواقف والمخاوف والخطط البديلة تتوالى.

روسيا استبعدت استئناف الاتفاق الآن، مجددة التأكيد على أن الاستجابة لمطالبها هي السبيل للعودة إلى اتفاق إسطنبول.

وتتلخص تلك المطالب في إنهاء القيود على تصدير المنتجات الروسية من الأغذية والأسمدة.

سعيا للدفاع عن موقفها، سيقدم الرئيس فلاديمير بوتين وجهة نظر بلاده بشأن تصدير الحبوب، لقادة الدول الإفريقية في قمة روسيا ـ إفريقيا في سان بطرسبرغ.

وسبق أن اتهم بوتين شركات عالمية بالاستفادة من بيع الحبوب على حساب الدول المحتاجة لها.

توضيحات روسيا لأصدقائها في إفريقيا، تتزامن مع إعلان صندوق النقد الدولي، عن توقعات بصعود أسعار الحبوب عالميا بما يصل لخمسة عشر في المائة، بسبب توقف اتفاق الحبوب.

في المقابل، كشف الاتحاد الأوروبي استعداده لنقل الحبوب الأوكرانية من خلال ما يسمى بمسسارات التضامن، والتي بدأت في مايو من العام الماضي، باستخدام القطارات والشاحنات، لتسهيل التبادل مع كييف.

وبحسب الاتحاد الأوروبي فإن نحو 60% من الصادرات الأوكرانية، نُقلت من خلال هذه المسارات.

الاستعداد الأوروبي للاستغناء عن تصدير الحبوب من الموانئ، صاحبه كشف بريطانيا لمعلومات قالت إنها توصلت لها، تفيد بأن القوات الروسية ستتمادى في استهداف الموانئ الأوكرانية والسفن المدنية، وقد زرعت ألغاما في مداخل الموانئ.

فهل ستلبي القوى الدولية المطالب الروسية لتجنب هذا السيناريو؟ وما المرونة التي يمكن أن تبدها موسكو في هذا الصدد؟

وفي حديث لـ غرفة الأخبار على سكاي نيوز عربية، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة موسكو الحكومية الدكتور نزار بوش:

روسيا أبدت كثيرا من المرونة سابقا، ومددت ثلاثة مرات، والتمديد الثالث سيكون آخر تمديد قبل شهرين، لأن روسيا لم تستفد من هذه الاتفاقية على الإطلاق. لم تنفذ الدول الغربية ولا الأمم المتحدة، المطالب الروسية في هذه الاتفاقية التي تتعلق بتصدير الحبوب الروسية، وكانت الصادرات الأوكرانية تذهب إلى أوروبا وتحصل كييف على الأموال لتسخرها في الحرب ضد روسيا. روسيا لن تمدد رابع مرة لأنها "لدغت" من التمديد في السابق. روسيا لم تغلق روسيا بالمطلق، لكن إذا نفذت مطالبها، قد تعود لاتفاقية جديدة، تكون ملزمة للطرف الآخر لتنفيذ جميع بنود الاتفاقية.

وفي حديث لـ غرفة الأخبار على سكاي نيوز عربية، قال الباحث في العلاقات الدولية الدكتور طارق وهبي:

الاتفاق له علاقة بالأمن الغذائي العالمي، وروسيا سهلت للوصول إلى حل ما، ولكنها خلطت الأوراق الآن، واستخدمت ورقة الحبوب كسلاح سياسي. من الجهة الأوكرانية هناك الخطة "ب"، وهي عبور أطنان الحبوب باتجاه بولندا. روسيا استحوذت على 70 بالمئة مما طلبت، لأن هذا الموضوع مرتبط بالأمن الغذائي الدولي.

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل روسيا تؤكد: لا مؤشرات مشجعة على استئناف تصدير الحبوب وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس روسیا تؤکد سکای نیوز

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، "تحرير" بلدتي سبورنوي ونوفو ألكسندروفكا، في دونيتسك، في شرق أوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى "تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، في نطاق العملية العسكرية الخاصة، في الساعات الـ24 الماضية".

وأضاف البيان، أن "وحدات قوات مجموعة الشمال للقوات الروسية، هزمت تشكيلات للقوات الأوكرانية، وتحييد نحو 285 عسكريًا أوكرانيًا. في حين نجحت وحدات قوات مجموعة الغرب الروسية، في تحسين تموضعها وهزمت تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصدت هجومين مضادين وحيّدت نحو 515 عسكريًا أوكرانيًا".

وأضافت الوزارة في بيانها "ساهمت عمليات وحدات قوات مجموعة الجنوب الروسية، في تحرير بلدة سبورنوي بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتحسين تموضعها، وهزيمة تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصدت هجومًا مضادًا وحيدت نحو 450 عسكريًا أوكرانيًا"، مضيفة أن "وحدات قوات مجموعة المركز الروسية، نجحت في تحرير بلدة نوفو ألكسندروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتحسين تموضعها وهزيمة تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصد 5 هجمات مضادة، وتحييد نحو 370 عسكريًا أوكرانيًا".

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة