الوطن:
2024-07-08@18:44:16 GMT

هل كريم الشعر يفطر الصائم؟.. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

هل كريم الشعر يفطر الصائم؟.. الإفتاء تجيب

هل كريم الشعر يفطر الصائم ؟.. سؤال قد يحير البعض بسبب حرصهم الشديد على إتمام صيامهم خلال شهر رمضان على أكمل وجه، لذلك يتخوف البعض من الأمور الصغيرة التي نقوم بها بشكل معتاد في الأيام العادية، وتكون من مبطلات الصوم، ويكون لها أي ضرر من القيام بها في الشهر الفضيل.

هل كريم الشعر يفطر الصائم؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال هل كريم الشعر يفطر الصائم؟، أن استعمال الكريمات والزيوت المرطبة والمغذية للجلد والشعر في أثناء الصيام لا يفطر؛ لأنها لا تصل إلى الجسم من منفذٍ مفتوح، مضيفة أن الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية ذهبوا إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم.

وأضافت الإفتاء خلال إجابتها، أن المالكية ذهبوا إلى أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

حكم استعمال كريم الشعر والزيوت

وأكدت الإفتاء فيما يخص هل كريم الشعر يفطر الصائم، أن الذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كريم الشعر رمضان

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء.. يبحث الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، عن موعد صيام يوم عاشوراء، ومعرفة فضل صيام هذا اليوم العظيم، وذلك لاغتنام تلك الفرصة الكبيرة.

وصيام يوم عاشوراء يٌعد سُّنَّة فعلية وقولية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، كافة التفاصيل المتعلقة بـ صيام يوم عاشوراء، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدها لزوارها في مختلف المجالات والموضوعات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــــــــــا.

صيام يوم عاشوراء 2024موعد يوم عاشوراء

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية، أن اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة، وغدا الأحد بداية شهر محرم 1446، وأن صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، فمن المقرر أن يكون يوم عاشوراء هذا العام هو يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024.

يوم عاشوراءفضل صيام يوم عاشوراء

وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السنة التي قبله، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إِسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأَنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه تواردت عدد من الأحاديث النبوية حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

اقرأ أيضاًآخرها في ماليزيا.. جامعات منحت الإمام الطيب الدكتوراه الفخرية

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب

مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. فتاة مصرية ترد على سخرية مواطنيها من تواجد السودانيين في مصر: (خلو عندكم رحمة دول ناس راقية وعبارة عن ملائكة على الأرض وبيتي مفتوح لأي سوداني في مصر) ومتابعون: (الله يجبر بخاطرك)
  • وزير الشؤون النيابية: باب الحكومة مفتوح للجميع.. وتسمع بأذان كبيرة وصدر رحب
  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • بيان مفتوح للتوقيع.. صادر عن لقاء المؤازرة للكاتب احمد حسن الزعبي والمنعقد في ديوان العبد الرزاق – اسماء
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب
  • فرنسا تفوز على البرتغال بركلات الترجيح لتبلغ قبل نهائي بطولة أوروبا
  • هل الوقت مناسب لشراء سيارة؟.. الشعبة تجيب
  • هل الوقت مناسب لشراء السيارات؟.. الشعبة تجيب