إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في ظل مخاوف من تمدد الصراع في المنطقة بسبب الحرب في غزة، أعلن الجيش الإثنين أن أنظمة رادار الدفاع الجوي رصدت تحركات "جوية غير معروفة المصدر" على الحدود مع سوريا. وأفاد بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بأن "طائرات من سلاح الجو الملكي الأردني تحركت استجابة لإنذار من أجهزة الرادار رصدت تحركات جوية غير معروفة المصدر".

وكان هجوما قد استهدف قاعدة أمريكية في الأردن مطلع العام الجاري ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في ظل العديد من الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. 

وذكر شهود أن طائرات حربية يعتقد أنها أردنية سمعت تحلق فوق مدينة إربد الأردنية ومناطق قريبة من المعبر الحدودي مع سوريا.

وقال الجيش إن سربا من القوات الجوية حلق للتأكد من سلامة الأجواء الأردنية وعدم وجود تهديد. ولم يذكر مصدر التحركات.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، قتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب نحو 34 بعد هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أمريكية في الأردن قالت واشنطن إنه مرتبط بجماعات مسلحة متحالفة مع إيران.

وطلب الأردن منظومات باتريوت للدفاع الجوي من الولايات المتحدة، قائلا إنه يخشى الوقوع في مرمى النيران إذا أدت الحرب في غزة إلى جذب إيران والجماعات المتحالفة معها في المنطقة إلى حدود المملكة.

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ، شهد العراق وسوريا هجمات متبادلة بين الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران والقوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

ويقول المسؤولون إن الحكومة الأردنية، التي وقعت اتفاقا دفاعيا مع الولايات المتحدة في كانون الثاني/ يناير 2021، تريد تعزيز دفاعاتها ضد الجماعات المتحالفة مع إيران والتي تعزز قوتها على حدود الأردن مع العراق وسوريا.

من جهة أخرى، أطلقت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران عدة صواريخ على إسرائيل وتم إسقاطها في محيط مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر المتاخمة للحدود الأردنية ومدينة العقبة.

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الانتخابات الروسية الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب في غزة الأردن الأردن سوريا العراق غزة حصار غزة إسرائيل إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل الولايات المتحدة دبلوماسية السعودية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا المتحالفة مع مع إیران

إقرأ أيضاً:

الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان

دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، مواطنيها إلى تجنب السفر إلى الجمهورية اللبنانية في الوقت الراهن؛ بسبب تدهور الوضع الأمني في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة، وحرصا على سلامة الأردنيين في الخارج.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة في بيان، اليوم- إن هذه التوصية تأتي من منطلق الحرص الوزارة الشديد على سلامة المواطنين الأردنيين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضاف أن الوزارة تؤكد على ما ورد في البيان، الذي أصدرته بتاريخ 31 أكتوبر 2023، بخصوص السفر إلى لبنان، استنادا إلى الاستعدادات وخطط الطوارئ التي أعلنت عنها الجهات الرسمية في لبنان في حينه.

مقالات مشابهة

  • لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها
  • بث مباشر.. مراسل رؤيا يرصد توافد جماهير الوحدات والحسين إربد إلى ملعب مواجهة نهائي كأس الأردن
  • أحلى أب وأم.. ملكة الأردن تهنئ ابنها في عيد ميلاده بصورة مع زوجته
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني
  • الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان
  • الأردن - تظاهرة حاشدة تضامنا مع غزة
  • طلب عاجل من الأردن لمواطنيه: لا تُسافروا إلى لبنان
  • الأردن.. الأميرة رجوة تثير تفاعلا بأحدث صورة بعيد ميلاد زوجها ولي العهد
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات الى غزة
  • طاقم تحكيم عراقي لنهائي كأس الأردن