المناطق_واس

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تحسين نظم الاستهلاك الغذائي، وتقليل نسب الهدر في الغذاء؛ للإسهام في تعزيز استدامة الموارد الطبيعية والمحافظة عليها، مشددة على أهمية تغيير نمط السلوك المجتمعي خلال شهر رمضان، والذي تغلب عليه مظاهر البذخ والإسراف في تقديم الطعام.

وحثّت الوزارة المواطنين على ضرورة الالتزام بالوعي الكافي بالسلوك الاستهلاكي الرشيد؛ للحد من كميات الهدر في الأصناف المتنوعة من الطعام، والتقيد بالسلوك السليم المتمثل في المحافظة على نعمة الطعام وعدم الإسراف في تقديم ما يزيد عن الحاجة، خاصة خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أن الأرز، والدقيق والخبز، بالإضافة إلى التمور, تُعد من أكثر الأصناف استهلاكًا في هذا الشهر الفضيل، وهي الأكثر هدرًا.

أخبار قد تهمك مشاركة 900 كشاف من وزارة التعليم في خدمة ضيوف الرحمن في المسجد الحرام خلال شهر رمضان 18 مارس 2024 - 4:04 صباحًا “الشؤون الإسلامية” تقيم مأدبة إفطار للصائمين في كوسوفو 18 مارس 2024 - 3:50 صباحًا

وأوضحت أن الأرز يتصدر الأغذية الأكثر هدرًا بنسبة تبلغ (34%)، حيث يُعد من الأصناف اليومية في المائدة الرمضانية السعودية، ثم يأتي الدقيق والخبز بنسبة (30%)، ويصل حجم مساهمة الفرد في هدر الخبز سنويًا إلى (15) كيلوجراماً، مشيرة إلى زيادة استهلاك التمور خلال شهر رمضان، حيث تُعد الفاكهة المفضّلة والرئيسة، وتبلغ نسبة هدر التمور في المملكة (21.5%)، داعية إلى ضرورة الاكتفاء بكميات حسب الاستهلاك؛ للحد من الفقد والهدر.

وقدّمت الوزارة عددًا من النصائح الأساسية لرفع الوعي بالحد من الهدر الغذائي، والإسهام في تقليل نسبه، من بينها، أهمية شراء المنتجات الغذائية بقدر الحاجة، وعدم الإفراط في طبخ كميات كبيرة من الطعام تزيد عن حاجة الاستهلاك، بالإضافة إلى تخزين الفائض من الطعام بصورة سليمة تحافظ على جودته لتقديمه وقت الحاجة، إلى جانب عدم الانسياق وراء الإعلانات والعروض التي تحث على شراء سلع ومنتجات لا حاجة لها.

يُشار إلى أن الوزارة تكثّف حملاتها التوعوية؛ لرفع مستوى المسؤولية الفردية، والمجتمع بشكلٍ عام، بضرورة العمل على الحد من نسب الهدر في المملكة، للمحافظة على مواردها الغذائية واستدامتها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: رمضان وزارة البيئة خلال شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

“الأغذية العالمي” يحذر من “جوع كارثي وشيك” جنوب قطاع غزة

غزة – حذر برنامج الأغذية العالمي، امس الثلاثاء، من أن يشهد جنوب قطاع غزة “قريبا” مستويات جوع “كارثية” مشابهة لتلك التي سُجلت سابقا في المناطق الشمالية.

جاء ذلك في بيان للبرنامج الأممي، تعليقا على تقرير “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي”، صدر امس الثلاثاء، والذي شارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، منها “الأغذية العالمي”.

وأوضح البرنامج أن هناك “ضرورة مُلحة لمعالجة مشاكل أساسية (في قطاع غزة) إن أردنا حقا تجاوز الأزمة ومنع المجاعة”.

وأكد أن هناك “ضرورة لإتاحة أكبر للأغذية الطازجة وزيادة التنوع في المواد الغذائية، وتوفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتقديم الرعاية الصحية وإعادة بناء العيادات والمستشفيات”.

وأشار إلى أنه “من الضروري وجود استجابة واسعة النطاق وفي قطاعات متعددة” في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات.

وأعرب برنامج الأغذية العالمي عن “خشيته من أن يشهد جنوب غزة قريباً نفس مستويات الجوع الكارثية التي سُجلت سابقاً في المناطق الشمالية” من القطاع.

كما أعرب أيضا عن “قلقه من تراجع قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الحيوية في الجنوب؛ مما يُعرض التقدم الذي تم إحرازه للخطر”.

وقال البرنامج الأممي أن “الأعمال العدائية (الإسرائيلية) التي اندلعت في رفح في مايو/أيار (الماضي) أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وقللت بشدة من إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية”.

وشدد على أن “الفراغ الأمني (جنوب القطاع) أدى إلى تفاقم الفوضى وغياب القانون، الأمر الذي يعوق بشدة العمليات الإنسانية”.

وتحذر بيانات أممية من احتمال أن يشهد قطاع غزة مجاعة منتصف يوليو/ تموز المقبل جراء منع المساعدات والقيود المفروضة عليها من جانب إسرائيل التي تسيطر على جميع المعابر، ودمرت الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بعد السيطرة عليه في 7 مايو/ أيار الماضي.

جدير بالذكر أن تقرير “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي” أفاد بأن “نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، إضافة إلى آلاف المفقودين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • طارق لطفي أول المتعاقدين على “العتاولة 2”
  • حزب الاتحاد: ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني.. وندعم حملة حياة كريمة
  • بن غفير: تقليص مخصصات الطعام للأسرى الفلسطينيين للحد الأدنى هو إجراء ردعي
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • “البيئة”: مسالخ منطقة الرياض تستقبل أكثر من 303 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى
  • تحذيرات دولية من مجاعة بلغت حدا “حرجا” في غزة
  • “الأغذية العالمي” يحذر من “جوع كارثي وشيك” جنوب قطاع غزة
  • شعبة المصدرين: قرار غلق المحال أحد الإجراءات التي تتخذها بعض الدول للحد من الاستهلاك
  • الحكومة تقر “العمل المرن” للحد من البطالة وخفض الكلف التشغيلية
  • محمد رمضان يستعرض لياقته البدنية: “تنطيط”.. والجمهور يتفاعل