مروة الشافعي تكتب: نعمة الأفوكاتو والنرجسيكوبية
تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT
في هذه الحياة لم يدرك أحد منا أنه يوما ما سيجد في طريقه شخصية نرجسيكوبية (النرجسية والسيكوباتية) معا؛ يالها من معركة الخاسر الوحيد فيها هو الضحية الذي يقدم نفسه كبش فداء لحبيبه وتضحيات وتنازلات عديدة لم يدرك أنه يوما ما سيجد نفسه تائها وسط أشخاص تبدلت شخصياتهم وتحولت في غمضة عين.
ولكن المفاجأة الأكبر التي يكتشفها بعد، أنها بالفعل شخصياتهم الحقيقية ووجوههم المزيفة التي اخفوها وراء اقنعتهم السامة، حيث يدسون من ورائها السم ويخترقون حياة الآخرين ببراح دون خجل وعدم إدراك لتحمل المسؤولية، وفقدان للمشاعر وانعدام للاخلاق، يشاهدون الحقيقة ويتغاضون عنها ويشاهدون عذاب الأخرين ويستمتعون به.
ومع إزالة القناع تظهر حقيقتهم القاسية، ومع إدراك المحيطين خبثهم وحقارتهم يحاولون بكل الطرق إخفاء الحقيقة والكذب وتبرير المواقف لاستعادة رونقهم من جديد وتغذية نرجسيتهم مره أخرى على ضعفاء أخرين.
ومسلسل نعمة الأفوكاتو خير مثال على ذلك، التي قامت بتجسيد دورها ببراعة مي عمر، لم تدرك للحظة أن صلاح (يجسده البطل أحمد زاهر- زوجها في المسلسل)، سيحطم أمالها فيه ويخيب ظنونها بعد أن كذبت الجميع ووقفت وراءه الزوجة المخلصة المضحية المتفانية المحبة الداعمة الأولى له، لم تكن تدرك أن مصيرها بعد توفير له كل سبل السعادة والمحبة والأموال أن يترك يدها ويراها تتعذب أمامه دون شفقة أو خجل منه أو رحمة، حقا إنها الشخصية النرجسيكوبية.
وبرع صلاح في تقديم دور الشخص النرجسي السيكوباتي، الذي يفضل العيش عاله على المحيطين حوله، لا يحاول بذل مجهود في حياته لم ينفق على منزله، يُلقب بالبخيل في المشاعر والأموال، يحب الزوجة المعطاءه التي توفر له كل شيء مريح، فهو يُغذي نرجسيته على ذلك.
وصلاح منبهات، شخصية اعتمادية من الدرجة الأولى لا يفعل في الحياة أي شيء غير الكلام السلبي والشكوى، ولاقى في نعمة كل ما يريده ليأخذ منها الوقود، فهو ضعيف من الداخل وقليل الثقة بالنفس، وهذا يرجع لسوء تربية الأهل في الأساس، فالنرجسي يكون ضحية الوالدين من تدليل زائد أو كبت زائد.
ومع وصوله لسن الزواج يبحث عن المرأة التي تعطيه الوقود ليتغذى عليه ويحدثها بطريقة مهينة وتتقبلها وتتغاضى عنها بحُجة أن ظروفه صعبة وحياته مليئة بالمواقف المؤلمة، بارع في تجسيد دور الشخص المسكين الضعيف، لتأتي نعمة القوية الشجاعة لتحاول الوقوف بجواره، وتجعله يتماسك لتنهض به للامام وتجعله أفضل، ولكنها محاولة فاشلة منها فهذه الأنواع من الشخصيات سامة وتظل كما هي لا تتغير، تحاول تدمير الجميع لتصل هي لما تريد.
وصلاح وجد في نعمة الضعف أمامه على الرغم من قوتها أمام الجميع، ضعفها كان حب حقيقي ونظرته لها كانت خيانة وغدر، فالشخص النرجسي يحاول تدمير زوجته بتصرفات متعددة منها مشهد الكباب والكفتة ومشهد الأموال التي سرقت من منزل والدها وصاحبة المقهى، ومشهد الخيانة ومشهد هدية عيد الزواج ومشهد السيارة وتركها في الشارع وحدها دون إدراك، فهو فعلا لم يدرك لأنه لم يعرف للحب عنوان، وبعد معرفتة حقيقة أنها تنازلت له عن 8 مليون جنيه لا يعطي للموضوع أهمية وحاول تحطيمها أكثر.
والشخص النرجسي يكون محدث نعمة يجهل التعاطف مع المحيطين كل ما يهمه نفسه في المقام الأول باع زوجته الأولى المضحية المحبة له بمجرد امتلاكه الأموال، مشتت لا يعرف ماذا يريد رأيه متناقض وتصرفاته غامضة بلا معنى، يتلذذ في رؤية الأخرين أمامه ضعفاء ويبكون لأجله، هذه الشخصيات التجاهل يقتلهم والصمت يحطمهم والانتقام يحرقهم.
ومع كشف حقيقته وتعافي الضحية منه يزول القناع ويظهر الشخص النرجسي الذي بداخله وهذا ما رأيناه في مشهد زواجه من أخرى بعد أخذ الأموال من زوجته نعمة، تحدث معها بطريقة مهينة، نعلم جيدا أن الزوج يحاول أن يفعل الخيانة من وراء زوجته في الخفاء وعندما تعلم يحاول تبرير موقفه لتحسين صورته في عيون زوجته، ولكن صلاح تخطى كل الحواجز وصمم على موقفه الخطأ.
وظهر أكثر الشخصية السيكوباتية لدى صلاح عند محاولة قتل محمد (يجسد شخصية محام متدرب)، ففكر في أن يجعله ينتحر وضغط عليه يتناول أقراص وجعله يكتب جواب يعترف فيه بالانتحار، ليبعد الشبهات عنه ويعيش حياته.
ونعمة لأخر لحظة لم تكن تدرك أن صلاح سيئ، كانت تحاول تكذيب المحيطين حولها على الرغم من أن كل الشواهد تؤكد أنه مؤذي، فهي تفعل ذلك ليس بغرض الحب وحده ولكن بعرض الشفقة عليه، حيث أن ضحية النرجسي دائما تشفق عليه وتحاول أن تجد له مبررات لأنها في الأساس شخصية معطاءه وتحب تقديم المساعدة للمحيطين فما بالك من مساعدتها لزوجها الذي يتقمص دائما دور المسكين الضعيف.
على عكس شخصية ياسين الالفي، منذ أن ظهرت نعمة في المحكمة ودافعت عنه وحصل على البراءه لم ينسى موقفها وحاول بكل الطرق تقديم لها الشكر والمساعدة ووقع في حبها، ولكنها اعتادت أن تقدم هي الدعم للمحيطين ولا تنتظره من أحد فشعرت أن ياسين تصرفه غريب، فالنرجسي (صلاح) يجعل المرأة القريبة منه محطمة من الداخل في مشاعرها ولا تدرك أنها بحاجة لأن يشكرها أحد.
وفي النهاية فاقت نعمة من غيبوبة الحب ولمست غدر صلاح بعد مشهد الخيانة، ووقوفها أمامه تبكي وهو لا يرحمها وكسر قلبها وحطمها وجرحها، فلم يسلم منها، فزوجة النرجسي على الرغم من أنها تخضع له وتحبه حبا شديدا إلا أنها سرعان ما تتعافى وتعود إمرأة حديدية متجددة قوية لامعه تنتقم منه دون تأنيب ضمير.
المصدر: بوابة الفجر
إقرأ أيضاً:
منال الشرقاوي تكتب: مسلسلات رمضان 2025.. من يربح السباق؟
مع اقتراب شهر رمضان 2025، تعود ماكينة الدراما المصرية للدوران، تطلق شرارتها الأولى عبر إعلانات تشويقية صاخبة، تعدنا – كما كل عام – بموسم "غير مسبوق".
النجوم يتسابقون في ماراثون بلا خط نهاية، بينما أنت، بعد يوم طويل من الصيام، تجلس أمام الشاشة، تتناول قطعة من الكنافة الغارقة في العسل، ويدك الأخرى تتنقل بين القنوات بأزرار الريموت؛ بحثًا عن شيء مختلف… لكن هل ستجده؟ أم أنك ستواجه نفس الوجوه، نفس الصراعات، نفس القوالب المعتادة، فقط بغلاف جديد وإضاءة أكثر احترافية؟
لا أحد يعرف الإجابة بعد، لكن شيئًا واحدًا مؤكد، سنشاهد، وسننتقد، وسنقع في فخ الحلقات الأولى، ثم نقرر بعد أسبوع إن كنا سنكمل أم سنلجأ لخيارنا المفضل؛ إعادة مشاهدة المسلسلات القديمة مع كوب الخشاف.
كالعادة، رمضان يأتي بمائدة درامية عامرة بكل ما لذ وطاب… أو هكذا يُفترض. تشكيلة المسلسلات هذا العام تحاول إرضاء جميع الأذواق، بين الكوميديا الخفيفة، والدراما الاجتماعية الثقيلة.
الدراما الصعيدية حاضرة بقوة. يعود مصطفى شعبان ليخوض -من جديد- في عالم الجنوب، هذه المرة من بوابة "حكيم باشا"، حيث يجسد شخصية تعمل في تنقيب وتجارة الآثار، محاطًا بالكثير من الصراعات العائلية والمجتمعية. الصعيد، بجباله وسيوفه ولهجته الحادة، لا يزال مصدر إلهام لا ينضب.
بعد "حكيم باشا"، يستمر الصعيد في فرض حضوره عبر "قلع الحجر2 أو قبايل الصخرة"، حيث يعود محمد رياض ليكمل الحكاية في أجواء تزداد حدتها مع كل حلقة. الصراعات في الجزء الثاني تتجاوز الخلافات العائلية على الإرث أو الثأر؛ فتتسع لتشمل قضايا أشد تعقيدًا؛ الاتجار بالسلاح، الصفقات المريبة...
ومن الصعيد إلى الريف...
بعيدًا عن جبال الصعيد وسيوفه، لكن ليس بعيدًا عن الصراعات، يأخذنا "ظلم المصطبة" إلى قلب الريف المصري، حيث تُحسم المعارك أحيانًا بالكلمة، وأحيانًا بالتقاليد التي لا ترحم. في هذه الحكاية، تدور اللعبة بين "حسن" و"حمادة"، صديقان تفرّقهما الغربة، ثم يعيدهما الحب والسلطة إلى مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين. في غياب الأول، يتزوج الثاني من "ربيعة"، مستغلًا الأعراف وسلطة أخيه شيخ القرية، وعند عودة الغائب، لا يكون الانتقام مجرد خيار، بل قدر محتوم. في 15 حلقة فقط، يحاول المسلسل أن يرسم ملامح الظلم حين يتخفى خلف العادات والتقاليد الريفية، تلك التي يُفترض أنها تحفظ التوازن، لكنها في كثير من الأحيان تتحول إلى سيف يُستخدم وفق المصالح والأهواء، ليبقى السؤال، متى يصبح الإرث الثقافي حماية، ومتى يتحول إلى قيد؟
بعد زحام الصعيد وتقاليد الريف، تأتي الكوميديا كاستراحة محارب… هذا الموسم، الكوميديا تُطل علينا بعدة وجوه بارزة، لكل منهم طريقته الخاصة في إضحاك الجمهور. محمد هنيدي يعود من الغيبوبة في "شهادة معاملة أطفال"، لكن ليس وحده، بل ومعه إفيهاته الأيقونية التي قد تصيبنا إما بالضحك الصادق أو الحنين المفرط إلى زمن أفلامه القديمة. التصادم بين الماضي والحاضر قد يكون أرضًا خصبة للكوميديا. الجمهور يتساءل، هل سيحافظ هنيدي على بريقه، أم سيجد نفسه في مواجهة نكات "Expired"؟!
أما الكابتن أكرم حسني؛ فيحلق هذا العام بعيدًا عن الواقع، ليجد نفسه وسط أزمة غير متوقعة. حيث يؤدي دور طيار يرتكب خطأً كارثيًا؛ فيتحول من قائد للرحلة إلى رجل تطارده أرواح الركاب الذين لقوا حتفهم في الحادث. فهل نحن أمام إقلاع ناجح في سماء الكوميديا، أم أن المسلسل قد يواجه مطبّات هوائية بين الكوميديا والفانتازيا. رحلة رمضان ستكشف لنا إن كان "الكابتن" سيحلق عاليًا، أم سيهبط اضطراريًا في مطار الإفيهات!
أما دنيا سمير غانم، فهي "تعيش الدور" حرفيًا في مسلسلها الجديد. حيث تجد نفسها فجأة طالبة جامعية وسط جيل أصغر منها بسنوات، بعد حدث غير متوقع يُجبرها على العودة إلى الدراسة؛ لتواجه تحديات لم تكن في الحسبان، في مواقف كوميدية قد تكون أقرب للواقع مما نتخيل، حيث تتداخل المسؤوليات والأدوار في رحلة مليئة بالمفارقات.
وما بين العلاقات المعقدة، والصراعات العائلية، والقرارات التي تغير المصير، تتألق الدراما الاجتماعية هذا الموسم بعدة أعمال، لكل منها زاويته الخاصة في استكشاف مشاعر البشر وتشابكاتهم. نيللي كريم، روبي، كندة علوش، وجيهان الشماشرجي يجتمعن تحت سقف واحد في "إخواتي". أربع شقيقات، أربع حكايات، ومشاعر متضاربة بين الحب، الغيرة، والخوف من الوحدة. يضعنا المسلسل أمام مرآة العائلة، حيث لا شيء أكثر دفئًا… أو أكثر تعقيدًا من رابطة الدم.
أما في "قلبي ومفتاحه"؛ فالحب لا يأتي عبر النظرات الحالمة أو الصدف السعيدة، بل عبر موقف غير متوقع تمامًا. آسر ياسين، سائق أجرة بسيط، ومي عز الدين، امرأة تقرر الزواج منه فجأة. هل هو القدر، أم مجرد مغامرة أخرى في زمن أصبح فيه الحب قرارًا عقلانيًا أكثر منه شعورًا جارفًا؟
هذه مجرد عينة من قائمة طويلة، فالموسم ممتلئ بالأعمال التي تتنافس بضراوة على انتباه المشاهدين. كل مسلسل يقف على خط البداية، يلمع في أضواء الدعاية، ويمنح جمهوره وعودًا بحكايات لم تُروَ من قبل. السباق لم يبدأ بعد، لكن العد التنازلي يجري بسرعة. في الأيام المتبقية، سترتفع حرارة المنافسة، وسنسمع تصريحات النجوم، وسنشاهد البروموهات التي تعدنا بكل شيء. لكن الحقيقة ستتكشف حين تنطفئ الأضواء، ويبدأ أول مشهد، وتصبح المواجهة مباشرة بين الدراما والجمهور.
رمضان دراما بحد ذاته، بكل طقوسه وروائحه ولمّته التي لا تُشبه أي وقت آخر في العام. المساء يحلّ، تتعالى ضحكات العائلة، تنبعث رائحة القطايف الساخنة من المطبخ، وصوت صبّ الخشاف في الأكواب يعلن عن بدء الأمسية. الريموت في يدك، العيون تترقب الشاشة، والسباق ينطلق أخيرًا.
هنا، في هذه اللحظة تحديدًا، تُحسم المعركة الحقيقية. لا يهم كم كان البرومو مشوقًا، أو كم من التصريحات سمعناها عن "الموسم الأقوى". الآن، أنت الحكم الوحيد.
المسلسلات كثيرة، الوعود أكثر، لكن الشاشة لا تكذب. فمن سيمضي معه الجمهور كما تمضي ليالي رمضان سريعًا، ومن سيتلاشى قبل أن يكتمل الهلال؟
الإجابة ليست في الإعلانات، لكنها ستبدأ مع أول إفطار، وحلقة تلو الأخرى ستكشف من يستحق البقاء في السباق...