خلال أحداث الحلقة السابعة من مسلسل الحشاشين، تكشفت بعض ملامح شخصية عمر الخيام، الذي يؤدي دوره الفنان نيقولا معوض، وسلطت إحدى مشاهد الحلقة الضوء على سمة تميزت بها شخصية «الخيام» وظهرت جليةً في أشعاره، ألا وهي التناقض.

 

التناقض في حياة عمر الخيام

عندما سأل السلطان «ملك شاه» الذي يؤدي دوره الفنان إسلام جمال، عن معتقدات عمر الخيام الماثل أمامه، أجابه الأخير بأنه يحمل الكثير من التناقضات بداخله، فهو الزاهد الماجن وهو المؤمن بربه بكثيرٍ من الشك، هذا الحديث القصير جعلنا نتذكر بعض التناقضات والصراعات الداخلية التي انطوت عليها أشعار «الخيام» معبرا عن فلسفته الخاصة، ففي رباعياته الشهيرة باسمه تجده يقول:

فصغ وعاء الخمر من طينتي

واملأه تسرِ الروح في جثتي

ثم بعدها بعدة أبيات يقول:

يا تارك الخمر لماذا تلوم

دعني إلى ربي الغفور الرحيم.

 

اضطراب الشخصية الاجتنابي

الحديث عن عمر الخيام يأخذنا إلى الشخص المتناقض الذي يتصرف كمن يعيش بداخل روحين مختلفتين كل الاختلاف، إحداهما إيجابية والأخرى سلبية وتتنافس كل شخصية لتسيطر على الشخص المريض بالتناقض، بحسب حديث الدكتورة ألفت عياد، استشاري الطب النفسي لـ«الوطن»، التي أوضحت أن الشخص المتناقض يكون في أغلب الأحيان واعياً بتناقضاته، ما يجعله في حالة من عدم الوفاق مع ذاته، وهذه حالة مرضية تسمى اضطراب الشخصية الاجتنابي.

وأشارت إلى أن هذه الحالة تنشأ عادةً بسبب العزلة والانطواء على الذات الذي يجعل الشخص متخوفاً من مواجهة الآخرين بأفكاره، فيميل إلى التصرف بعكس ما يؤمن به، وقد يكون من الضعف أمام ملذاته أنه يخالف عقيدته الراسخة، وبدلا من معالجة المشكلة تراه يبرر موقفه ويحلل لنفسه المحرمات.

 

كيفية التعامل مع الشخص المتناقض

الشخص المتناقض يكون مزاجيا بدرجة كبيرة فهو يتخذ رأيا لا ينطبق مع أفعاله، ومع الوقت يكون باطنه مختلفاً كليا عما يظهره، وفي حالة أنك صادفت شخصا تنطبق عليه هذه الصفات ينبغي عليك أن تتبع النصائح التالية:

1. التقبل وعدم انتقاض صاحب هذه الشخصية لأنه في الأساس يعاني من اضطراب نفسي، ولا داعي للدخول معه في جدال لا طائل منه.

2. الاحتواء وتقديم نصائح غير مباشرة للشخص المتناقض أو الذي يمكن تسميته بمزدوج الشخصية.

3. الهدوء وتحمل تقلباته المزاجية قد يكون خطوة أولية في علاجه.

 

نصائح لعلاج تناقض الشخصية

عندما يلاحظ الفرد أنه يسلك سلوكا مخالفا لقناعاته عليه أن يتخذ بعض الخطوات لتقليل الصراع بين النقيضين المعتمل بداخله، فبحسب الدكتورة ألفت عياد يمكن معالجة الشخص المتناقض لنفسه من خلال تغيير أفكاره المتناقضة إذا كانت سلبية أو تطويع سلوكه ليوافق أفكاره، وهذا التحول لن يحدث في يومٍ وليلة وإنما يحتاج إلى طول تمرن لحل المشكلة عقليا أولا، لذلك من الضروري أن يدرك الذي يعاني من التناقض خطورة هذا التناقض عليه، وما ينجم عنه من شعور دائم بالذنب يصل في بعض الأحيان حد احتقار الذات كونها منافقة.

مسلسل الحشاشين رمضان 2024 

يذكر أن مسلسل الحشاشين يؤدي بطولته الفنان كريم عبدالعزيز، في دور حسن الصباح زعيم الفرقة الشيعية الأكثر دموية في التاريخ، ويشاركه عدد من النجوم على رأسهم أحمد عيد وفتحي عبدالوهاب وميرنا نور الدين.

المسلسل يعرض على قناة DMC في الساعة التاسعة مساءً، ويعاد في الساعة 1:45 صباحا، كما يمكن مشاهدته قبل موعد العرض التليفزيوني بساعتين على منصة WATCH IT، في تمام السابعة مساءً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان عمر الخیام

إقرأ أيضاً:

صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الأرض على موعد آخر كسوف للشمس، يوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري، لذلك يسعى العديد من المسلمين لصلاة الكسوف، والتي هي سنة عن الرسول، ونستعرض في ذلك التقرير فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الكسوف سنة عن النبي ويُسنّ الجماعة فيها؛ لما ورد أن النبي قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: «إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي»، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى.

صلاة الكسوف.. عدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

وحول عدد ركعات صلاة الكسوف أوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها الرسمية عبر موقع «فيسبوك» أن صلاة الكسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وفيما يتعلق بكيفية أداء صلاة الكسوف أشارت «الإفتاء» إلى الخطوات التالية وهي:

- أن يكبر تكبيرة الإحرام.

- ويستفتح بدعاء الاستفتاح.

- ويستعيذ ويبسمل.

- ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية.

- ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

- ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

- ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول.

- ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

- ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

(لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما)

 فضل صلاة الكسوف 

وأضافت فيما يخص صلاة الكسوف وفضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها أن صلاتي الكسوف والخسوف يُصَلَّيَان جماعةً، وينادى لهما بـ«الصلاة جامعة»، ولا ينادى لها بالأذان؛ فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

وحول فضل صلاة الكسوف فيُسن في صلاة الكسوف أن يكثر المسلم من ذكر الله، والاستغفار، والتكبير والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القربات، لقول النبي حسب بعض الروايات: «فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا».

مقالات مشابهة

  • التهاب الزائدة الدودية.. ما هي أعراض هذه الحالة وطرق علاجها؟
  • عادات تؤدي إلى ضعف الأعصاب.. الأعراض وكيفية العلاج
  • وظائف بنك مصر 2024.. اعرف الشروط وكيفية التقديم
  • وظائف خالية في بنك مصر 2024.. اعرف الشروط وكيفية التقديم
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة عنيفة وقصف مدفعي متواصل على بلدة الخيام جنوبي لبنان
  • الشرطة الإسبانية تصل إلى الشخص الذي رمى مقذوفات في ديربي مدريد
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • عاجل.. قصف غير مسبوق بالمدفعية والدبابات على الخيام وكفركلا جنوب لبنان
  • قصف بالمدفعية والدبابات على بلدات الخيام وكفركلا والوزاني
  • قصف مدفعي اسرائيلي مكثف على الخيام وسهل مرجعيون جنوبي لبنان