بوابة الفجر:
2024-06-30@00:34:32 GMT

تعرف على أفضل أدعية رمضان لعام 2024 قبل الإفطار

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

تعرف على أفضل أدعية رمضان لعام 2024 قبل الإفطار.. في الشهر الكريم يتضاعف الخير والنعم، إذ يعد شهرًا للامتناع عن الطعام والشراب، وأداء العبادات ورفع الأدعية التي يؤمن بإجابتها بلا رد، ولمن يصوم دعاء لا يخذل، ونقدم لكم هنا أجمل الدعوات التي يمكن الإلحاح بها عند وقت الإفطار في رمضان، ذاك الشهر الذي يتميز بجمعه لمزيتي الوقت المبارك والحالة الروحانية للصائم، حيث تعتبر لحظاته من الأوقات المباركة التي تستجاب فيها الدعوات.

أدعيه رمضان قبل الإفطار

تم نقل العديد من الأدعية التي يقولها الصائمون قبل إفطارهم في شهر رمضان من قِبل النبي صلى الله عليه وسلم بهدف التخفيف من الأحزان والضيق، ومن ضمن هذه الأدعية:

تعرف على أفضل أدعية رمضان لعام 2024 قبل الإفطار

يا ربنا لا تجعلنا نعود بخيبة، ومنحنا الخيرات التي تهبها لعبادك المخلصين، يا الله، لا تبعدنا عن بحر كرمك متخسرين أو ضائعين أو مُضلِّين، واعف عنا حتى يوم الحساب بواسع رحمتك، يا أكرم الكرماء.

يا الله إن في حكمتك وتدبيرك تُغنينا عن استخدام الحيل، وفي جودك وكرمك ما يتجاوز كل أمانينا، وفي سترك الكيس يكفي لإخفاء نواقصنا، وفي الغفران منك ما يزيل كل ذنوبنا وأخطاءنا، لذا أرجوك بقوة حكمتك وعظمة جودك، أن تقوم بترتيب أموري بأفضل الطرق، وتيسير كل أمر في حياتي بأروع الوسائل، وتحميني من كل ما يثير الخوف في نفسي، أنت نعم الكافي لي، ولن أحتاج إلى غيرك ما دمت حيًّا، وأنت ربي إلى الأبد.

اللهم اجعل خلقك جميعًا تحت إمرتي كما طوعت البحار لنبيك موسى، وارزقني مودتهم كما جعلت الحديد طيعًا لنبيك داوود. فإن كلامهم لا يصدر إلا بأمرك، وهم بتحكمك وقلوبهم بين يديك، تقودها حيث تشاء يا مغير القلوب، احفظ قلبي متمسكًا بدينك.

يا ربي أنا أبتهل إليك طالبًا كل الخيرات، سواء كانت قريبة أو بعيدة المنال، وكل ما أعرفه منها وما هو خفي عني، وأطلب حمايتك من جميع الشرور، تلك التي أدركها والتي لا أدركها، يا الله، أنا أطلب منك خير ما طلبه عبادك الصالحين ونبيك الكريم، وأسعى للإحتماء بك من شر ما استعاذ منه هؤلاء العباد والنبي، يا رب أناشدك بأن تجعلني من سكان الجنة وتوفقني في الأقوال والأعمال التي تقربني إليها، وأسألك الحماية من النار ومن الأقوال والأعمال التي تُبعدُني عنها، وأطلب منك الخير في كل ما قدرته وقضيته لي.

دعاء الصائم عند الإفطار

من الأدعية المميزة والرائعة التي يستطيع الصائم الالتزام بها ويدعو بها لحظة إفطاره هي كالتالي:

يا الله لقد صمت لك وأفطرت على الرزق الذي منحتني إياه، وآمنت بك، واعتمدت عليك في كل شيء.

يا رب اقبل مني صيامي وقيامي وأعمالي الصالحة، واغفر لي سيئاتي.

اللهم أعطنا الخير في حياتنا الدنيوية وكذلك الصلاح في الحياة الأبدية، ونجنا من عقاب النيران.

يا ربنا اقضِ الدين عنا وعدّل حالنا، وسهّل لنا كافة شؤوننا، ومنحنا مخرجًا من كل ضيق.

اللهم اجعلنا من الذين تحسبهم في زمرة الشاكرين، وامنحنا قلوبًا لا تجد الراحة إلا في حديثها معك، وعقولًا لا تعثر على الهداية إلا بفهمك، وأرواحًا لا تشعر بالسعادة إلا عند ذكرك والثناء عليك وتأديتها لعبادتك بإحسان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان دعاء رمضان دعاء الافطار في رمضان

إقرأ أيضاً:

الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في تصنيف يو إس نيوز

أظهر تصنيف «يو إس نيوز الأمريكي الدولي» لعام 2024؛ تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً من خلال الحفاظ على الترتيب ضمن أفضل 400 جامعة عالميا. 

جاء ترتيب الجامعة في المركز 362 على مستوى العالم بين 2250 جامعة عالمية مدرجة لعام 2024، وفي المركز 10 إفريقياً من بين 70 جامعة إفريقية، والمركز الرابع محلياً من بين 29 جامعة مصرية مدرجة لعام 2024.

 وأشاد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، إلى الإنجاز الذى تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، مثنياً على الجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الإرتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية. 

وأوضح الدرندلي، أن الجامعة حصلت على ترتيباً عالمياً متقدماً طبقاً لتصنيف "يو إس نيوز الدولي 2024 "وتقدمها بالترتيب 299 مركزاً عالمياً عن تصنيف العام الماضى، حيث كانت الجامعة تحتل المركز 661 عالميا. 

وتقدمت بالترتيب على مستوى الجامعات الأفريقية 8 مراكز، حيث كانت تحتل المركز 18 العام الماضي، وتقدمت الجامعة في الترتيب محلياً مركزين، واحتلت المركز الرابع من بين 29 جامعة مصرية مدرجة لعام 2024.

وأشار إلى أن جامعة الزقازيق حققت إنجازاً كبيراً على مستوى التخصصات، وظهرت بجميع التخصصات، كما تواجدت 4 تخصصات ضمن أفضل 150 تخصص على مستوى العالم من بينها تخصصا النبات والحيوان واللذان جاءا بالترتيب 81 عالمياً والذكاء الاصنطاعي بالمركز 105 وعلوم الطاقة والوقود بالمركز 126 وفي العلوم الزراعية بالمركز 150. 

وأكد الدكتور خالد الدرندلي، أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي ضمن سياسة الجامعة لتحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.

وأشاد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بالإنجاز الذي حققته الجامعة في تصنيف يو إس نيوز الأمريكي لعام 2024، مؤكداً حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوى الجامعات المرموقة عالميًا. 

 ولفت الببلاوي، إلى أن الجامعة تعمل على توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المستمر للباحثين والمبتكرين. مشيرً إلى أن تصنيف «يو إس نيوز الدولي» يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العالمية وخاصةً بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفقاً لترشيح الجامعة، بينما يتم وفقاً لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء كل الجامعات بالعالم.

وأوضحت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطور الأداء والتصنيف الدولى،  أن تصنيف US-News الأمريكي يستند على عدة معايير، ترتكز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه.

وقد شملت معايير التقييم سمعة البحث العلمي على المستوى العالمي، وسمعته إقليمياً، والإصدارات المطبوعة، والكتب، والمؤتمرات، وتأثير الاقتباس المعياري، وإجمالي عدد مرات الاستشهاد بها كمصدر، والتعاون الدولي، والمساهمة في أفضل الأوراق البحثية المستشهد بها. 

كما أكدت مستشار رئيس الجامعة، تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلًا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة.

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • الزقازيق ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في تصنيف يو إس نيوز
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • دعاء سداد الدين من السنة النبوية.. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك»
  • أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوب
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • عاجل- تصل لـ3 أيام.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة
  • تعرف على أسماء الفائزين في الميما 2024
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق