كشف الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تفاصيل القمة الأوروبية المصرية، قائلاً: «القادة الأوربيون وصفوا هذا اليوم بالتاريخي، وخلال اللقاءات الثنائية كان هناك حديث على أن ما يحدث من توطيد العلاقات بين القاهرة أوروبا بالأمر غير المسبوق».

وأضاف «فهمي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشات الديهي، ببرنامج «بدون ورقة وقلم»، المذاع على فضائية «ten»، مساء الأحد، أن هناك تعاونًا في مجال الربط الكهربائي مع اليونان، وهناك اتجاه لإقامة شراكة ضخمة وكبيرة بين مصر وإيطاليا في مجال الزراعة، وتعظيم العائد من المشاريع الزراعية الكبرى التي تنفذ في مصر، حيث الفترة المقبلة ستشهد دخول 4 ملايين فدان إلى أراضي مصر الزراعية».

ولفت إلى أن المناقشة شملت الحديث عن مكافحة الهجرة إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن مصر تحدثت بأن تحقيق الاستقرار في الدول النامية والدول الإفريقية، سيساهم بصورة كبيرة في وقف الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، بالإضافة لدعم الهجرة الشرعية إلى أوروبا.

ولفت إلى أن القمة المصرية الأوروبية كانت تتويجًا لعشر سنوات من العمل المصري الدؤوب والبناء التدريجي التراكمي الذي قامت به الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت أن تجبر جميع الأطراف والجهات والقوى والمنظمات على التعامل معها بندية، وصولاً لمرحلة من الشراكة الإستراتيجية والشاملة مع الاتحاد الأوربي، وهذا مستوى متقدم من العلاقات مع أوروبا.

ولفت إلى أن الشراكة الإستراتيجية الشاملة هي درجة أعلى من العلاقات العادية، وهذه العلاقات بعيدة المدى، وليست قائمة على التعاون أو تبادل المصالح، ولكنها قائمة على استراتيجية بعيدة المدى.

وأضاف أن مصر لديها شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع روسيا ومع الصين، والآن مصر لديها علاقة إستراتجية مع الاتحاد الأوربي، وهذا يعني أن  مصر دولة إقليمية لديها ثقل كبير في عالم اليوم، مشيرًا إلى أن الشراكة المصرية الأوربية تعبر عن سياسية خارجية رشيدة، فالاتحاد الأوروبي وجد أن مصر دولة ذات مبادئ تسعى وراء مصالحها بنوع كبير من الشرف والكرامة والاتزان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية رئاسة الجمهورية القمة الأوروبية المصرية أن مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأوروبية

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، أهمية عقد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في القاهرة، قائلا إنه يحمل رسائل عدة في مقدمتها أن مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأوروبية، ولديها من المقومات الاقتصادية اللازمة لذلك.

العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا إيجابيا

ولفت أبو عايشة في تصريحات صحفية اليوم، إلى كلمة الرئيس السيسي بشأن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون بعدما وصلت لمستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي، موضحا أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يُمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات بين الطرفين، ومؤكدا أن كلمة السيسي تكشف مدى التعاون بين الطرفين.

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي شملت مجالات عدة، منها التجارة والطاقة والبنية التحتية والنقل المُستدام والزراعة والأمن الغذائي والتحول الرقمي والأمن المائي وشبكات المياه والصرف الصحي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

المؤتمر خطوة في مجال الشراكة الاستراتيجية

وأوضح أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سيعزز الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر ومن مكانة الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري والاستثماري الأبرز للاقتصاد المصري.

واختتم حديثه بأن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة رئيسية في مجال الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، ويؤكد إمكانات مصر وقيامها بإصلاحات اقتصادية مميزة.

مقالات مشابهة

  • "الحرية المصري": مؤتمر الاستثمار يعكس قوة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • عضو بـ«الشيوخ»: مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأوروبية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لدينا أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا
  • أردوغان لا يستبعد استعادة العلاقات مع سوريا
  • أردوغان: مستعدون لتطوير العلاقات مع سوريا
  • متحدث "النواب" السابق: قلت لمرسى في قصر الرئاسة "أنت مندوب الإخوان".. وهذا كان رده
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمار بين مصر وأوروبا يعزز الشراكات والتعاون المستقبلي
  • نقاش حول الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية
  • سفير الصين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة
  • رونالدو يصل إلى رقم قياسي غير مسبوق في أمم أوروبا وكأس العالم