بوابة الوفد:
2024-07-07@07:45:48 GMT

علماء يكشفون أطعمة تؤدي إلى الخرف والشيخوخة

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

أجرى علماء من جامعة بوردو سنوات عديدة من الأبحاث لتحديد تأثير المنتجات على تطور الخرف والشيخوخة.

 

خلال التجربة، قاموا بدراسة العادات الغذائية لـ 418 شخصًا أصحاء و208 أشخاص مصابين بالخرف على مدى خمس سنوات، وخلص الخبراء إلى أن احتمالية الإصابة بأمراض الشيخوخة تزداد مع اتباع نظام غذائي معين.

 

واستهلكت المجموعتان اللحوم ومنتجات الألبان والنقانق والفواكه والخضروات والحبوب، كما لم يتم استبعاد الكحول والحلويات والأطعمة الدهنية، لكن المجموعات كانت لديها مجموعات مختلفة من المنتجات.

 

ووجدت أن الأشخاص المصابين بالخرف يأكلون في الغالب اللحوم المصنعة على شكل فطائر ونقانق، ويأكلون البطاطس والخضروات النشوية كأطباق جانبية، ومجموعة أخرى دون مخالفات قامت بدمج اللحوم مع الخضار النيئة وتناولت الفواكه غير المعالجة حرارياً.

 

شرب جميع المشاركين الكحول بنفس الطريقة، لكن الأشخاص الذين لا يعانون من الخرف شربوه مع الجبن والفواكه، ويتناول المرضى وجبات خفيفة من اللحوم الكحولية، حسبما تذكر مجلة علم الأعصاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخرف الشيخوخة اتباع نظام غذائي أمراض الشيخوخة منتجات الألبان اللحوم الأطعمة الدهنية الأعصاب

إقرأ أيضاً:

هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها

أصبحت الأطعمة المخمرة، مثل الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب.

إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: "في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".

وحذرت كذلك من أن "بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين".

وأوضحت فان دي بور: "أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي". 

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن "بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية".

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • فيفي عبده تتعرض لموقف محرج على الطائرة بسبب الكحول: “كنت فاكراه عصير طماطم”
  • أعضاء الحوار الوطني يكشفون كواليس اجتماع اليوم
  • علماء يكشفون عن آلية بسيطة وفعالة لمكافحة الحر
  • دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف
  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • «افتكرته عصير طماطم».. فيفي عبده تثير الجدل على الطائرة بسبب الكحول
  • طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها