أكدت شركة الهاتف المحمول البريطانية فودافون الجمعة أنها تبيع أعمالها الإيطالية إلى شركة سويسكوم السويسرية مقابل 8 مليارات يورو (8.7 مليار دولار) وستعيد نصف العائدات إلى مساهميها من خلال إعادة شراء أسهم الشركة.

وقالت فودافون إن هذه الخطوة، مع الإعلان عن المحادثات لأول مرة في 28 فبراير، تمثل "تقييمًا جذابًا" وتمثل الخطوة الأخيرة في استراتيجيتها لبيع أجزاء من محفظتها الأوروبية.

وستقوم شركة سويسكوم، وهي شركة اتصالات، بالدفع نقداً والتي ستمولها من خلال ديون جديدة. وتهدف إلى دمج استحواذها مع Fastweb، الشركة التابعة للشركة في إيطاليا. 

قالت إن الصفقة ستساعدها على إطلاق مدخرات بقيمة 600 مليون يورو وستمكن الكيان المدمج من الحفاظ على الاستثمارات وتقديم خدمات محسنة.

قال كريستوف أيشليمان، الرئيس التنفيذي لشركة سويسكوم، إن "المنطق الصناعي لهذا الاندماج قوي للغاية". "يعد Fastweb وVodafone Italia مناسبين تمامًا لخلق قيمة مضافة عالية لجميع أصحاب المصلحة."

وكجزء من الصفقة، التي من المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية الربع الأول من عام 2025، اتفقت الشركتان على أن تستمر فودافون في تقديم "خدمات معينة" لشركة سويسكوم على مدى السنوات الخمس المقبلة. وستدفع سويسكوم رسومًا أولية سنوية قدرها 350 مليون يورو، ومن المتوقع أن تنخفض بمرور الوقت.

وأضافت فودافون أن الشركتين تستكشفان أيضًا علاقة تجارية أوثق لتمكين التعاون عبر مجموعة واسعة من المجالات، خارج إيطاليا.

وقالت مارجريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، إن البيع "يخلق قيمة كبيرة لشركة فودافون ويضمن احتفاظ الشركة بمكانتها الرائدة في إيطاليا".

وتتطلع فودافون إلى توفير السيولة وتحسين أدائها المالي من خلال بيع أجزاء من أعمالها، بما في ذلك ذراعها الإسبانية، بعد أن أبرمت في السابق صفقات لبيع أقسامها في المجر وغانا.

وبدا أن الأسواق رحبت بالصفقة، حيث أغلقت أسهم فودافون على ارتفاع بنسبة 5.7% في لندن، وأنهى سهم سويسكوم مرتفعاً بنسبة 4.9% في زيوريخ.

وقالت صوفي لوند ييتس، كبيرة محللي الأسهم في شركة هارجريفز لانسداون للوساطة المالية: "تواجه أعمال فودافون الإيطالية صعوبات، لذا فإن التخلص من هذا الوزن من شأنه أن يساعد المجموعة على إعادة التركيز". "سيتحول الاهتمام الآن إلى مدى فعالية استخدام فودافون لمواردها لإصلاح التحديات الأوسع، بما في ذلك ارتفاع الديون والتكاليف وبعض المنافسة المتزايدة. "

كما شهدت استراتيجيتها المحدثة أنها تسعى إلى دمج أعمالها في المملكة المتحدة مع شركة Three UK لإنشاء أكبر شبكة للهاتف المحمول في بريطانيا تبلغ قيمتها حوالي 15 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار). وسيواجه الارتباط المقترح تدقيقًا تنظيميًا بشأن مخاوف المنافسة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية، عقود المرحلتين الثانية من مشروع توسعة حقل الجافورة، والثالثة من مشروع توسعة شبكتها الرئيسية للغاز بقيمة تجاوزت 25 مليار دولار، وفقا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر.

وتسعى السعودية لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، التي تتطلب طرق استخراج متقدمة مثل تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

والجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي غير المصاحب للنفط في السعودية، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تصل احتياطياته إلى 229 تريليون قدم مكعبة من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

وقال الناصر، متحدثا من الظهران خلال مراسم حفل توقيع عقود توسعة الحقل وشبكة الغاز الرئيسية: “من خلال إنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بحلول 2030، فإن هذه المبادرة الجريئة ستعزز مكانة السعودية كواحدة من أكبر المنتجين المحليين للغاز في العالم”.

وأضاف أن توسعة شبكة الغاز الرئيسية تعني مد 4000 كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب، مما يزيد القدرة الإنتاجية بنحو 3.2 مليار قدم مكعبة يوميا، ويربط مدن عدة في أنحاء المملكة بالشبكة.

وتضمنت الشركات التي رست عليها عقود التوسعة في الجافورة كونسورتيوم يضم شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، في حين كان عملاق الطاقة الصيني سينوبك من بين الشركات المشاركة في توسيع شبكة الغاز الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • إيطاليا.. مقتل سائق توصيل وسرقة مقتنيات بقيمة 500 ألف دولار
  • فيلم "إنسايد أوت" يحقق مليار دولار
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • تراجع كبير في إجمالي الدين الخارجي في مصر
  • تعاون مصري إيطالي لتطوير البنية التحتية والنقل المستدام
  • الاتحاد الأوروبي يواصل تدقيقه صفقة بـ13 مليار دولار بين مايكروسوفت وأوبن إيه آي
  • «الإحصاء»: 125.4 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر في 2023
  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار