أكد النائب معتز محمد محمود وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، على أهمية العلاقات المصرية الأوروبية، قائلا: القمة المصرية الأوروبية جاءت في وقتها تماما، لتنقل العلاقات بين الجانبين نقلة استراتيجية حقيقية.

ولفت محمود، في تصريح صحفي له اليوم، إلى القضايا التي تناولتها القمة المصرية الأوروبية اليوم، وهدفها الرئيسي في ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، وتحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، وبحث العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في مختلف المجالات، وعلى رأسها العلاقات السياسية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي، وملفات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا والتعليم والهجرة.

وأشار وكيل صناعة البرلمان، إلى تناول القمة كذلك الأوضاع الإقليمية وخاصة الحرب في قطاع غزة، وكيفية استعادة الأمن والاستقرار في الإقليم، وتجنب تداعيات التوترات الجارية على السِلم الدولي.  

وأضاف نائب الصعيد، أن القمة المصرية الأوروبية، شهادة ثقة جديدة في مسار الاقتصاد المصري، ورسالة طمأنة وتحفيز لأصحاب الاستثمارات الأجنبية في استقرار ونمو السوق المصري.

واختتم المهندس معتز محمد محمود، أن الاتحاد الأوروبي يعلم يقينا أن مصر شريك استراتيجي رئيسي في مجال الطاقة، كما ينظر لها كأحد أهم مصادر إمداد أوروبا بجزء من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، علاوة على دورها المحوري في منع الهجرة غير الشرعية وغيرها، لذلك فالقمة تحقق مصالح حيوية متبادلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر النواب القمة المصریة الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

انعقاد اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الإفريقية

عقدت اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الأفريقية، اجتماعها الدوري يوم 24 سبتمبر 2024، بمقر وزارة الخارجية، برئاسة السفير أبو بكر حفني محمود، نائب وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبحضور ممثلي الوزارات والجهات الوطنية، ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة في إطار تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية.

وشهد الاجتماع مشاركة عدد من ممثلي القطاع الخاص المصري، وذلك في إطار مقاربة شاملة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بغية زيادة الاستثمارات المصرية في كافة الدول الأفريقية الشقيقة. وفي هذا الإطار، تم التباحث حول أهم الفرص الاستثمارية والتنموية في دول الساحل، وخاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية، وسبل توفير الضمانات الاستثمارية المناسبة لدعم مشروعات القطاع الخاص المصري في الدول ذات الأهمية الاستراتيجية.

كما تم استعراض جهود مصر في تنظيم الدورات التدريبية وبرامج بناء القدرات المعنية بالقضاء على الفكر المتطرف، وخاصة في إطار خبرة مصر المتراكمة في هذا الشأن، وتبنيها مقاربة شاملة للقضاء على الإرهاب بكافة جوانبه الفكرية والتمويلية، وتنفذ مصر هذه الدورات بالتعاون مع كافة الجهات الوطنية، وكذا الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية باعتبارها الذراع التنموي لمصر، بالإضافة إلى مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، وتم أيضاً تسليط الضوء على دور الأزهر الشريف في تعريف التعاليم الوسطية للدين الاسلامي من خلال بعثاته المختلفة، بما في ذلك في الدول الأفريقية، في إطار جهود مكافحة الفكر المتطرف.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان

وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزير خارجية جيبوتي في نيويورك

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين

مقالات مشابهة

  • وكيل اقتصادية النواب: خطبة الجمعة عن العلم والعلماء وثيقة مهمة لتحقيق التنمية الشاملة
  • «قمة المليار متابع» تختار أنس بوخش سفيراً لدورتها الثالثة
  • صور مشرِّفة لكرة القدم المصرية.. رياضة النواب تهنئ نادي الزمالك بفوزه ببطولة السوبر الأفريقي
  • تيفو الزمالك يبهر الجميع قبل انطلاق مباراة القمة أمام الأهلي في السوبر الإفريقي
  • رئيس هيئة المعارض: «كايرومازر & لابيچاما» يعكس تطور صناعة الملابس المصرية
  • محمود أبو الدهب: القمة بطولة خاصة والأهلي يجب أن يحترم الزمالك رغم مشاكله الفنية
  • محكمة العدل الأوروبية ترفض استئناف بوتشيمون وكومين للاعتراف بهما نائبين في البرلمان الأوروبي
  • هيئة الاستثمار تعقد اجتماعا مع «المستثمرين» لدعم الصادرات المصرية وفق المعايير الأوروبية الجديدة
  • البورصة المصرية تحقق 8 مليارات جنيه مكاسب خلال بداية تعاملات اليوم
  • انعقاد اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الإفريقية