قالت الدكتورة خديجة عليان، استشاري طب الأطفال بمعهد الدراسات الطبية والبحوث الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ الأطفال عادة ما يتحمسون لممارسة عبادة الصوم رغم المشقة التي تواجههم، فيتساءل الأهل هل نسمح لأطفالنا بالصيام؟ وما هي السن المناسبة لذلك؟ وما الأضرار التي يمكن أن تحدث للطفل نتيجة الصيام؟ وهل ثمة فوائد للصيام بالنسبة للأطفال؟ وكيف يحصل الطفل على كفايته من الغذاء والماء عند صيامه لساعات طويلة؟ وما هي طريقة الصوم الصحيحة وما هي أنواع الغذاء التي يجب التركيز عليها في شهر رمضان؟.

الطفل يدرك معنى الصوم في السابعة 

وردا على تلك الأسئلة أكدت «عليان»، أنه لا توجد سن محددة للصوم، لكن عادة في سن السابعة يستطيع الطفل إدراك معنى الصوم وأنه فريضة دينية، ولذلك فلا بأس من تشجيع الطفل على خوض تجربة الصيام في هذه السن المبكرة، ولكن بشروط، أهمها أن يكون الطفل سليما لا يعاني من أي أمراض أو سوء تغذية، وأن يكون الصيام جزئيا لمدة سويعات فقط من اليوم، ويفضل أن تكون الساعات الأخيرة قبل الإفطار كي يشعر الطفل بالإنجاز حين تجتمع الأسرة على مائدة الإفطار، كما يمكن لمن بلغ سن العاشرة صوم اليوم كاملا بشرط تناول وجبة السحور وألّا يؤثر الصوم عليه سلبيا وأن يكون باستطاعته فعلا الصوم طوال اليوم.

شهر رمضان 2024

ويفضل أن يصل إلى صيام اليوم الكامل بشكل تدريجي، خاصة إذا كانت تجربته الأولى في الصوم، كي يستطيع الجسد التأقلم مع حالة الانقطاع عن الماء والغذاء، فيبدأ بصيام ساعات قليلة في أول الشهر تزداد تدريجيا حتى يستطيع صيام اليوم كاملا، ويمنع الصوم تماما للأطفال دون سن المدرسة لعدم وجود مخزون كافٍ من الطاقة لديهم واحتياجهم الأكبر للبروتين والطاقة والماء. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للبحوث الصيام رمضان شهر مضان 2024

إقرأ أيضاً:

متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب

التوكيلات قد تتضمن القيام ببعض الأعمال القانونية مثل توكيل المحامي، أو تمكين شخص من إدارة أموال شخص آخر، أو التصرف في كل أو جزء من أمواله بالبيع وقبض الثمن، ولكن هل تكون جميع التوكيلات سارية بعد وفاة أحد طرفي التوكيل؟

التوكيلات التي تتضمن حقوقًا لا تُلغى

قال مصدر بالشهر العقاري إن التوكيل ينتهي بوفاة أحد طرفيه أو انتهاء الغرض منه، مثل تكليف أب ابنه بقبض المعاش له بموجب توكيل، ولكن هناك بعض التوكيلات لا يمكن إلغاؤها حتى لو توفي طرفاها أو أحدهما، وذلك في حالة أن تتضمن هذه التوكيلات حقوقاً مالية، لذا يكون التوكيل الخاص بالبيع للنفس والغير لعقار ساريًا بعد وفاة صاحب التوكيل أو طرفيه.

منشور الشهر العقاري لسنة 2021

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"الوطن" أن هذا يتوافق مع المنشور الصادر من الشهر العقاري برقم 2 لسنة 2021، الذي نص على: «يجوز قبول إتمام الإجراءات بتوكيل في مال معين بذاته من أموال الموكل بعد وفاته، إذا كان منصوصًا فيه على البيع للنفس والغير، ما لم يوجد اتفاق على خلاف ذلك».

مقالات مشابهة

  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • نصائح ذهبية للأبوين لتحصين أطفالهم من التنمر
  • «الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • الموبايل مش مكافأة.. دراسة تقنن استخدام الأطفال للمحمول وتلقي المسئولية على الآباء
  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب
  • العريس وبنو العرس.. أجواء من التنسك المفرح بصوم الآباء الرسل
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال