الجزيرة:
2024-10-02@03:01:39 GMT

أردوغان: لم ندر ظهرنا لغزة وندعم أشقاءنا هناك

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

أردوغان: لم ندر ظهرنا لغزة وندعم أشقاءنا هناك

رأى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العالم الإسلامي لم ينجح في اختبار قطاع غزة، مشيرا إلى وجوب النقد الذاتي وبشكل علني، وأكد في هذا السياق أن بلاده لم تدر ظهرها لغزة.

وفي محاولة منه للرد على الانتقادات التي توجه للموقف التركي من قطاع غزة، أوضح أردوغان -في كلمة خلال مشاركته في فعالية "إفطار الأصدقاء القدامى" في إسطنبول– أن "تركيا تدافع بكل إمكاناتها عن أشقائها في غزة، ولا يمكن للأكاذيب ومحاولات التضليل التستّر على هذه الحقيقة".

كما انتقد موقف العالم الإسلامي قائلا "علينا أن نعترف بأن العالم الإسلامي لم ينجح في هذا الاختبار بشكل جيد".

وأعرب أردوغان عن اعتقاده أنه كلما أسرع العالم الإسلامي في القيام بالنقد الذاتي وبشكل علني، كان ذلك أفضل بالنسبة للشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية بأكملها.

وأكد أردوغان أن المسلمين استقبلوا شهر رمضان المبارك هذا العام بقلب مثقل، بسبب ما يحدث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعاد في خطابه التذكير بحجم المساعدات الإنسانية التي أرسلتها تركيا إلى غزة، والتي تجاوزت 40 ألف طن، مشيرا إلى أن تلك المساعدات ستستمر.

وشدد على أن تركيا كما فعلت سابقا ولم تدر ظهرها لأي من أشقائها "فهي اليوم تدعم أشقاءها في غزة بكل الوسائل".

وأشار أردوغان في كلمته إلى أن "إسرائيل ليست وحيدة، فهي عبارة عن معادلة مؤلفة من عشرات الداعمين الواقفين وراءها".

وجدد هجومه على إسرائيل، لافتا إلى أنه رغم الجهود الدبلوماسية التي بذلت فإنه لم يكن لها التأثير المتوقع، نظرا "لفساد إسرائيل وغطرستها وخروجها عن القانون".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات العالم الإسلامی

إقرأ أيضاً:

رابطة العالم الإسلامي تُشيد بدعم السعودية للفلسطينيين

أشادت رابطة العالم الإسلامي، الأحد، بقرار المملكة العربية السعودية حول تقديم دعم مالي شهري للفلسطينيين للمساعدة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطه.

رابطة العالم الإسلامي تدين قصفَ إسرائيل لمدرسة وتجمّع للنازحين في غزة رابطة العالم الإسلامي تدين هجوما من مستوطنين إسرائيليين في الضفة رابطة العالم الإسلامي تشيد بدعم السعودية للفلسطينيين

 

ونقلًا عن وكالة الشرق الأوسط، فقد أشاد الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة علماء المسلمين بهذه المبادرة التاريخية، وقال إنها تنبع من مركزية القضية الفلسطينية لدى المملكة العربية السعودية.

وأشار العيسى إلى أن هذه المبادرة تعبر عن تضامن المملكة التاريخي الراسخ مع الشعب الفلسطيني، وخاصة للتخفيف من الآثار الكارثية الناجمة عن الانتهاكات المروعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وعبر العيسى، نيابة عن رابطة العالم الإسلامي ومجالسها وهيئاتها وجمعياتها الدولية، عن تقديره للجهود الاستثنائية التي تبذلها المملكة العربية السعودية لاحتواء الأزمة في غزة ومعالجة الوضع الإنساني الحرج هناك.

وأضاف أمين عام رابطة العالم الإسلامي أن "المملكة العربية السعودية استطاعت توحيد الموقف العربي والإسلامي تجاه هذه الأزمة من خلال رئاستها للجنة الوزارية التي كلفتها القمة العربية الإسلامية المشتركة بدعم الفلسطينيين ومواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليه".

وقال إن ذلك أدى إلى اعتراف عدد من الدول بدولة فلسطين والمطالبة بقبولها عضوا كاملا في الأمم المتحدة.

وقال العيسى "جزى الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية خير الجزاء"، متمنيا للمملكة العربية السعودية الأمن والرخاء.

 

فيما أكدت المملكة العربية السعودية على إعطاء أقصى قدر من الاهتمام للقضية الفلسطينية، مشيرة إلى أنه بعد بدء الأزمة، تم توفير كل الجهود الممكنة لمواجهة الأزمة في فرنسا وتجاوز الوضع الإنساني الحرج، مما يعني أنه قادر على توحيد الموقف العربي والإسلامي، هناك أزمة على رأس اللجنة الوزارية المخصصة للوحدة العربية الإسلامية الاستثنائية لدعم الحلفاء في فلسطين ومنع العدوان الإسرائيلي على فرنسا والتغلب على الغزو، والذي أدى إلى اعتراف العديد من الدول الصديقة بدولة فلسطين، ويرغبون في أن يتم قبول دولة فلسطين كعضو كامل الحق في الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • أستاذ تاريخ: الأزهر حافظ على المذهب السني في مصر والعالم الإسلامي
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • رابطة العالم الإسلامي تُشيد بدعم السعودية للفلسطينيين
  • حزب الله: لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • نعيم قاسم : لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة
  • سلامي: اغتيال نصر الله سيحدث تحولا تاريخيا في العالم الإسلامي