عربي21:
2024-10-06@03:20:14 GMT

الجيش الإسرائيلي يعترف بالفشل أمام حماس في 7 أكتوبر

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

الجيش الإسرائيلي يعترف بالفشل أمام حماس في 7 أكتوبر

أعلن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، مساء الأحد، أن الجيش فشل في مواجهة أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، عندما هاجمت كتائب القسام مستوطنات الغلاف في الأراضي المحتلة، ويتحمل مسؤولية حدوثها.

وفي ذلك اليوم، هاجمت حماس، قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة، فأصابت وقتلت وأسرت إسرائيليين؛ ردا على "اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى"، وفق الحركة.



وقال هاليفي، في بيان له: "فشلنا في السابع من أكتوبر، ونتحمل المسؤولية عما جرى وعما سيجري من الآن فصاعدا".



وتسود توقعات في إسرائيل بأن تحقيقات بشأن الفشل في مواجهة "حماس" ستطيح بقيادات سياسية وعسكرية ومخابراتية، في مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وشدد هاليفي، على أن "تحقيق الأمن لسكان إسرائيل مهمة ستستغرق وقتا طويلا.. ما زال الطريق أمامنا طويلا حتى تحقيق أهداف الحرب".

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة حصدت أرواح أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ مما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

وتقول إسرائيل إن من بين أهداف الحرب القضاء على القدرات العسكرية لـ"حماس" واستعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة، وهو ما تعجز عن تحقيقه حتى الآن. ويقبع في سجون إسرائيل ما لا يقل عن 9100 فلسطيني يعانون من أوضاع مأساوية، وفق مؤسسات فلسطينية.



وعن الأوضاع الميدانية في جنوبي قطاع غزة، زعم هاليفي، أن الجيش الإسرائيلي قتل وأسر العديد من قادة "حماس" في مدينة خانيونس، جنوبي القطاع.

وزاد بأن "الجيش يستعد لشن هجمات على المناطق الأخرى، وسنقرر مع المستوى السياسي التوقيت والظروف".

ويُصر نتنياهو، على اجتياح مدينة رفح أقصى جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر، على الرغم من تحذيرات إقليمية ودولية من التداعيات، في ظل وجود ما لا يقل عن 1.4 مليون نازح.

وعن الحدود الشمالية مع لبنان، قال هاليفي، إن إعادة السكان الإسرائيليين إلى منازلهم التي نزوحوا منها في الشمال سيكون بعد "استعادة الأمن الكامل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال حماس غزة احتلال حماس مقاومة غزة طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حزب الله: نخوض اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي خلال محاولة تسلل إلى بلدة العديسة جنوبي لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، أن مقاتليه خاضوا اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي، خلال محاولة تسلل جنود إسرائيليين إلى بلدة العديسة جنوبي لبنان. 

وأضاف الحزب، أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي بخلة عبير في يارون بصلية صاروخية، كما استهدفوا تجمعا لجنود إسرائيليين في كفرجلعادي.

ومنذ قليل، أفادت وسائل إعلام لبنانية، أن طائرات الجيش الإسرائيلي شنت غارة على الضاحية الجنوبية بعد إنذار لإخلاء مبان في برج البراجنة.

كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخيام وبلدة كفركلا بالتزامن مع قصف مدفعي على سهل الخيام وبلدة شبعا.

ونفذت مدفعية الجيش الإسرائيلي قصفها بعشرات القذائف لمدينة الخيام والسهل وأطراف ديرميماس ومحيط مجرى النهر بالقرب من بلدة الطيبة. 

وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بأن هناك غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في حي برج البراجنة بالضاحية الجنوبية.

كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية استهدفت منطقة الشويفات في الضاحية الجنوبية لبيروت.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعترف بخسائر بشرية كبيرة 11 قتيلا و38 جريحاً
  • الرئيس الفرنسي يطالب بالكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة
  • مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على الحرب الأكبر
  • حزب الله: نخوض اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي خلال محاولة تسلل إلى بلدة العديسة جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنديين من لواء جولاني جنوبي لبنان
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا ويحتجز جثمانه بالخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار