تقدم النائب محمد زين الدين، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء بشأن إغلاق البنوك أبوابها أمام العملاء بشهر رمضان المبارك قبل مواعيد الإغلاق الرسمية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى ورود شكاوى من جانب عدد كبير من العملاء والمتعاملين مع الجهاز المصرفي وبالتحديد البنوك، تُفيد بقيام عدد منها بالإغلاق وإنهاء ساعات العمل بها قبل لمواعيد الرسمية التي حددها البنك المركزي الخاصة بشهر رمضان المبارك

وفوجئ عملاء البنوك بأن هناك العديد من الفروع تقوم بفتح أبوابها أمام المواطنين في حدود الساعة 9:30 و10 صباحا بدلا من الساعة 9 صباحًا كما هو مُعلن، وإغلاق أبوابها وانهاء أعمالها المصرفية أمام العملاء في حدود الساعة الواحدة ونصف ظهرًا بدلا من الثالثة عصرًا كما هو معلن أيضًا، وفقا لما تضمنه طلب الإحاطة.

وتابع النائب محمد زين الدين: "هذا الأمر يضر المواطنين وعملاء تلك البنوك بشدة، بل ويضر بالجهاز المصرفي المصري بالكامل، خاصة ونحن في فترة توافر سيولة أجنبية مناسبة، وهو ما رفع حد السحب من جانب البنك المركزي لصالح عملاء البنوك.. إلا أن تلك الممارسات التي تقوم بها عدد من فروع البنوك تفتح الأبواب مجددا للسوق السوداء".

وأضاف عضو مجلس النواب، أننا على أعتاب موسم عيد الفطر المبارك، وهو الموسم التي ترتفع فيه معدلات الاستيراد من جانب اصحاب المشروعات ورواد الأعمال، وبالتالي فهم في حاجه لسيولة أجنبية.

وطالب خالد أبو نحول، بضرورة وجود رقابة مُضاعفة على مواقيت عمل البنوك بحيث تبدأ 9 صباحا وتنتهي 3 مساءً وذلك خلال شهر رمضان، قائلا: "ليس من العدل أن يعمل الجهاز الإداري بالدولة من الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرًا، في حين أن البنوك بهذا الشكل لا تعمل 6 ساعات يوميًا على أقصى تقدير، وهوامر غير مقبول بأي شكل من الأشكال في ظل ما سبق ذكره من معطيات اقتصادية تعيشها الدولة المصرية في الوقت الحالي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب محمد زين الدين شهر رمضان المبارك

إقرأ أيضاً:

المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية.. إخطار المحافظين للتنفيذ

قررت الحكومة المصرية في ضوء جهود ترشيد الكهرباء، وضع مواعيد جديدة لغلق المحلات التجارية ، وحددت الدولة عقوبات صارمة لمن يخالف تلك المواعيد.

وتستعد وزارة التنمية المحلية لإرسال كتاب دوري جديد للمحافظين، يحدد مواعيد جديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والصيداليات، وفقًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته اليوم الثلاثاء.

ووجّه رئيس الوزراء، اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بتحديد مواعيد جديدة لغلق المحلات في العاشرة مساءً، واستثناء الصيداليات والمطاعم والسوبر ماركت، بداية من يوليو المقبل.

ومن المقرر أن يرسل وزير التنمية المحلية كتابًا دوريًا خلال ساعات قليلة إلى المحافظين يتضمن إخطارهم بغلق المحلات التجارية في العاشرة مساءً، وتنظيم عملها ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء.

مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمولات

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه وفقًا لخطة ترشيد الكهرباء، تقرر:

-فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتُغلق الساعة 10 مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة، وفي الأعياد الرسمية والإجازات الرسمية، يتم زيادة التوقيت لتُغلق الساعة 12 منتصف الليل.

-تفتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك المتاجر الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتُغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.

- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتُغلق الساعة 7 مساءً، باستثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش ذات الخدمات العاجلة، مع إعفاء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من التوقيت المحدد.

سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء

علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على زيادة فترة انقطاع الكهرباء بـ:«أحد الحقول فى دول الجوار خرجت عن الخدمة وحدث بها عطل وتوقفت عن العمل أكثر من 12 ساعة وهو ما أدى لزيادة فترة انقطاع الكهرباء أمس».

وقدم الدكتور مصطفى مدبولي، اعتذار الحكومة للشعب عن موضوع قطع الكهرباء:« بيجيلى رسائل من شكاوى قطع الكهرباء، ومدى معاناة المواطنين والأسر المصرية».

مدة انتهاء فترة تخفيف الأحمالمدة انتهاء تخفيف الأحمال

وأضاف مصطفى مدبولي فى تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم إنهاء أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الجاري، كما ذكر من قبل، موضحا أنه لا يوجد أزمة توليد طاقة ولا نقل ولكنها أزمة تدبير الوقود.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من:«الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية ».

تخفيف الأحمال

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة.

أصدرت وزارة التنمية المحلية توجيهات للمحافظات للتحضير لـ تطبيق المواعيد الصيفية للعمل في المحلات التجارية والمطاعم، اعتبارًا من 26 إبريل 2024، حيث ستُغلق المحلات التجارية الساعة 11 مساءً، والمطاعم والكافيهات الساعة 12 منتصف الليل، بما في ذلك تلك المتواجدة في المولات التجارية.

عقوبة المخالفين لموعد غلق المحلاتعقوبة المخالفين لموعد غلق المحلات

نظمت اللائحة التنفيذية لـ قانون المحال العامة عقوبات غير الملتزمين بـ مواعيد غلق المحلات، حيث يتم فرض عقوبات مالية تتراوح بين 300 جنيه و4000 جنيه، بالإضافة إلى الحبس والأشغال الشاقة. وتنص اللوائح التنفيذية على متابعة المخالفين لمدة 15 يوما، وفي حال تكرار المخالفة يتم غلق المحل لمدة شهر، ولا يسمح بإعادة فتحه إلا بتصريح خاص. وفي حال استمرار المخالفات، يمكن إلغاء ترخيص المحل.

اقرأ أيضاًقطع الكهرباء.. الحكومة تعلن خطة تخفيف الأحمال الجديدة

رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء

مقالات مشابهة

  • المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية
  • اللحظات الأولي لفتح مكتبة الإسكندرية أبوابها مجاناً أمام طلاب الثانوية العامة - صور
  • العراق أمام كارثة.. توجه برلماني لاستجواب وزير الكهرباء
  • عاجل- مواعيد غلق المحال التجارية في مصر اعتبارًا من أول يوليو (تفاصيل)
  • في هذه المواعيد.. مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها لطلبة الثانوية العامة بالمجان
  • المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية اعتبارًا من أول يوليو
  • لترشيد الكهرباء.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم اعتبارا من أول يوليو
  • المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية.. إخطار المحافظين للتنفيذ
  • الغلق الكلى لكوبرى طه حسين بالقاهرة.. اعرف المواعيد
  • على مرحلتين.. ننشر المواعيد الجديدة لتخفيف أحمال الكهرباء حتى نهاية الأسبوع بالجيزة