موقع النيلين:
2024-07-05@06:25:34 GMT

إنهيار الدعم السريع عسكرياً في السودان

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT


ما حدث من إنهيار قوي للدعم السريع في أمدرمان كان يرجع إلى عامل حاسم وهو إستخدام التفوق الجوي للجيش خصوصاً في معركة الإذاعة وتوظيفه بفعالية في عدة مهمات : الإستطلاع جوي، تحديد أماكن تجمعات العدو، إستهداف أرتال وتجمعات العدو بواسطة الهاونات والصواريخ الموجهة ، توجيه المشاة حسب تحركات العدو المكشوف الظهر جوياً ومعرفة عدد القوة وتحركاتها وتسليحها، والأهم من كل ذلك هو تصحيح التدوين المدفعي الذي ينطلق من معسكر سركاب في كرري .

.

مع هذا ‎التكتيك الجديد الذي بدأت القوات المسلحة إستخدامه لن تُجدي سيارات الدفع الرباعي ( التاتشرات ) كثيراً بل أصبحت نقطة ضعف للدعم السريع لسهولة استهدافها عبر المسيرات أو قذائف المدفعية الثقيلة مِن ما سيمنع الدعم السريع من كسب أي معركة أخرى ضد الجيش ( إلا في حال حدوث خيانة على غِرار ما حدث في مدني ) بسبب حرمانه من تنفيذ إستراتيجيته الأساسية في القتال وهي تركيز قوة النيران في جبهة واحدة.
الآن أصبح أفراد الميليشيا مُجبرين على التحرك في شكل مجموعات صغيرة راجلة تفادياً لمسيرات الجيش ومدفعيته الدقيقة وهذا هو سبب تفوق الجيش ودخوله في مرحلة إكتساب الأرض ووضع الدفاعات بها بأريحية وبأقل الخسائر، بعد الإشتباك مع هذه المجموعات الصغيرة وتحييدها بسهولة [ كان الجيش طوال الشهور السابقة يعتمد على إستراتيجية ملاحقة العنصر البشري للميليشيا وليس ملاحقة الأرض تماماً كما فعل الجنرال الروسي روكوسوفسكي في مواجهة الجيش النازي في الحرب العالمية ] .

ما لم يصدر البرهان تعليمات للجيش بالتوقف، فبهذا المعدل السريع للعمليات العسكرية تنتهي معركة الخرطوم في شهور بإذن الله ويبقى التحدي الأكبر الذي يواجه الشعب السوداني وهو عملية إعادة الإعمار بعد الخراب والدمار الذي خلفه صعاليق حميدتي في الخرطوم، وأيضاً بداية تنظيم السودانيين لأنفسهم في أوعية سياسية جديدة تُعبّر عنهم بالأصالة وتمضي بالبلاد إلى النور وإلا فإن هذه الحرب لن تكون آخر حرب في السودان .

#النصر_لجنود_وضباط_القوات_المسلحة
#المقاومة_الشعبية_المسلحة
#حرب_التحرير


Shadi Ali

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار

أعلنت الأمم المتحدة، فرار أكثر من 136 ألف شخص من ولاية سنار جنوب شرقي السودان منذ اشتعال المعارك فيها، وينضم هؤلاء إلى نحو 10 ملايين فروا من منازلهم منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وأثارت الحرب اتهامات بارتكاب أعمال “تطهير عرقي” وتحذيرات من مجاعة، لا سيما في المناطق التي تسيطر عليها #قوات_الدعم_السريع بأنحاء البلاد.

وبدأت قوات الدعم السريع في 24 يونيو حملة للاستيلاء على مدينة سنار، وهي مركز تجاري، لكنها سرعان ما تحولت إلى مدينتي سنجة والدندر الأصغر، مما أدى إلى نزوح جماعي للمدنيين من المدن الثلاث، خاصة إلى ولايتي القضارف والنيل الأزرق المجاورتين.

مقالات مشابهة

  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • الكلام ده اكبر من البرهان واكبر من حميدتي … لكن الله اكبر
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • السودان.. الجيش يحرّر مواطنين من معتقلات الدعم السريع
  • حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!