كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء كمية السكر المسموح بها المضافة للمشروبات والأطعمة، حيث يشمل السكر المضاف الذي يضاف إلى الأطعمة والمشروبات مثل المشروبات الغازية الوجبات السريعة والحلويات.

كمية السكر المسموح بها

وقالت هيئة الغذاء والدواء إنه يُقدر الحد المسموح به من السكر للفرد في اليوم بـ 12 ملعقة شاي (48 جرام).

ومن النتائج المتوقعة عند تجاوز الحد المسموح به:

الشعور بالعطش

ارتفاع السكر بالدم

تراكم الدهون في الجسم

سبب التعب والخمول

وأوضح استشاري أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، أهم أسباب التعب والخمول في نهار رمضان، قائلا إن أهم سببين للتعب والخمول في نهار رمضان هما «قلة فترة النوم، وقلة شرب الماء».

أخطاء عند السحور

وقال استشاري التغذية، الدكتور محمد الغندور، إن «كثرة شرب المياه وقت السحور اعتقاد خاطئ»، مضيفا أن «المثانة البولية لديها مساحة معينة وحالة تعبئتها بتلك الطريق تعطي تنبيهات للمخ ليستيقظ الشخص ويفرغ تلك الكمية من المياه».

ونصح استشاري أمراض القلب، الأطباء المعالجين بمتابعة حالة المرضى أثناء الشهر الكريم؛ لأن حالة كبير السن تتغير من يوم لآخر فقد يستطيع الصوم في أول رمضان ثم يفطر فيما تبقى منه وقد يحصل العكس فيفطر في أوله ويصوم في آخره.

وتابع استشاري التغذية، أن «الأفضل تناول أطعمة تبقى فترة طويلة في المعدة، مع الحفاظ على الغذاء المتوازن والغني بالعناصر الغذائية الهامة من البروتين الذي يظل لفترة أطول في المعدة».

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للغذاء الهيئة العامة للغذاء والدواء السكر الهيئة العامة للغذاء الصيام كمية السكر المسموح بها

إقرأ أيضاً:

موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح

يترقب العديد من المسلمين تحديد موعد شهر رمضان 2025، حيث أداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله من خلال العبادات المتعددة في الشهر الكريم، بالتزامن قرب الاحتفال برأس السنة الهجرية خلال الأيام المقبلة.

موعد شهر رمضان 2025

وتحدد دار الإفتاء موعد شهر رمضان 2025 من خلال استطلاع الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1446، الموافق 28 فبراير 2025 معتمدة على اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان.

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن موعد رمضان 2025 يأتي في أول شهر مارس من عام 2025، وذلك وفقا لحسابات مبدئية.

رأس السنة الهجرية

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر المحرم يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 الموافق 5 يوليو 2024 ميلاديا من خلال اللجان الشرعية ليكون بداية شهر المحرم ورأس السنة الهجرية 1446 السبت 6 يوليو 2024 ميلاديا في حال ثبوت الرؤية.

ويعد شهر رمضان من أهم الأشهر في الإسلام، إذ يُؤدّي فيه المسلمون فريضة الصوم، ويتقرّبون إلى الله تعالى بشتّى الطرق، كما يعد ركنًا من أركان الإسلام، وفرضًا على كلّ مسلم قادر على الصوم، فمن لم يصم وجب عليه القضاء، إلا في حالات مُحدّدة مثل المرض أو الشيخوخة، حيث يؤدي المسلم الفدية بدلًا عن الصوم

مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين
  • موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح
  • القصيم.. نصف مليون ريال غرامة على منشأة تلاعبت في إرسالية أسماك محظورة
  • نصف مليون ريال غرامة على منشأة بالقصيم لتلاعبها ببيانات أسماك محظورة الاستيراد
  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • “الغذاء والدواء”: نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • نصف مليون ريال غرامة على منشأة لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • تغريم منشأة في القصيم نصف مليون ريال لتلاعبها في بيانات إرسالية أسماك محظورة الاستيراد
  • “الغذاء والدواء”: نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة رقابية