يتناول هذا المقال الفرق بين هيبوكلوريت الكالسيوم وهيبوكلوريت الصوديوم، وذلك من خلال موقع وجريدة "الفجر"، سنتعرف على الخصائص المميزة لكل من هذين المركبين الكيميائيين والعناصر التي يتكونان منها.

الفرق بين هيبوكلوريت الكالسيوم وهيبوكلوريت الصوديوم

يوجد فرق بينهم ولكنه كبير داخل مكونات الكيميائية ويمكن تعريف كلا منهم على حدي لكي نعرف الاختلاف:

يمكن أن نعرف مركب هيبوكلوريت الكالسيوم على أنه يوجد بداخله حبيبات بيضاء اللون مائلة للون الرمادي هذه المادة قليلة الذوبان يمكن أن تذوب داخل المحلول أو المياه بكل سهولة وهذه المادة هي تأتي من تحرير الكلور داخل وسط مائي قلوي، يمكن أن يتم استخدامها كمعقمة ومبيضة للملابس.

لكن عند تعريف مركب هيبوكلوريت الصوديوم يمكن أن نعرفه بأنه كركب صلب قوي ثابت لا يمكن أن يتغير حتى وأن تم عمل دمج مكونات معه، يذوب في الماء ويستقر داخل الوسط القلوي.يوجد اختلاف بسيط بينهم أيضًا وهو أن هيبوكلوريت الكالسيوم يكون من أثنين من أيونات الإيجابي، لكن هيبوكلوريت الصوديوم يحتوي على أيون واحد موجب. ما هو هيبوكلوريت الكالسيوم

هو عبارة عن مادة بيضاء تكون سامة لونها أبيض أو رمادي ورائحته قوية ويتفاعل مع المواد العضوية ويمكن أن يسبب الاحتراق، يحتوي على نسبة كلور عالية 75.30% منه، يمكن أن يتم استخدامه كمطهر الحمامات والخزانات، عندما يتم الاحتفاظ بها يجب أن تكون بمكان بعيد عن المواد العضوية حتى لا يتم التفاعل.

خصائص هيبوكلوريت الكالسيوم

يوجد العديد من الخصائص التي تعتبر هي أحد مميزات هذا العنصر ومن هذه الخصائص:

يحتوي على مادة صلبة لونها رمادي لا تتفاعل عند وجودها في درجة حرارة الغرفة.قابل للذوبان ويتفاعل مع المياه.تبلغ مستوي قابليته للذوبان في الماء 21 جم/100 مل.يمكن أن يتفاعل هيبوكلوريت الكالسيوم مع حمض الهيدروكلوريك وينتج من هذه التفاعل كلوريد الكالسيوم وسوف نعرض المعادلة 4HCl + Ca (CLO) 2 → CaCl 2 + كلور 2 + H 2 O.هو مركب قابل للأكسدة يمكن أن ينتقل إليه إلكترون.له رائحة قوية لأنه من الكلور ويمكن أن يتفاعل مع الهواء.يمكن أن يدخل في التفاعل الكيميائي بواسطة ClO – + H 2 O → HClO + OH.له قاعدة قوية لاستقبال الأكسجين. استخدامات هيبوكلوريت الكالسيوم

يوجد بعض الاستخدامات التي يمكن أن يدخل بها هذا الركب ومن هذه الاستخدامات:

يستخدم لتطهير المياه وجعله أمن للشرب.يستخدم لتطهير حمامات السباحة.يساعد في مجال الكيمياء العضوية.يساعد على تطهير مياه الصرف.يمكن استخدام Ca (CLO)2 للتفاعل حتى نعطي شكل هالة من الكلوروفورم.ما هو هيبوكلوريت الصوديوم

هو مركب يتم استخدامه لتنقية المياه من الشوائب والرواسب التي تكون بداخلها ويتم استخدامه في كثير من أمور التبيض خاصة الملابس وإزالة الروائح الكريهة من المياه، يتكون من أيون ذات شحنة موجبة وأيون ذات شحنة سالبة

خصائص هيبوكلوريت الصوديوم

يوجد العديد من الخصائص التي تميز هيبوكلوريت الصوديوم عن غيره ومن هذه الخصائص:

هو محلول نقي لونه أصفر وله رائحة مميزة.هو غير مستقر يتفاعل مع المركبات القابلة للاشتعال.يتميز بقاعدة الضعيفة لذلك يمكن أن يساعد على الاشتعال ويجب مراعاة هذه النقطة عند التخزين.أي عامل تبيض يحتوي على 5% من هيبوكلوريت الصوديوم لأنه يساعد على التبيض ويجعل ملابس أكثر بياض.استخدامات هيبوكلوريت الصوديوم

يوجد الكثير من الاستخدامات لهذا المركب لمنه يستخدم في نطاق واسع ومن هذه الاستخدامات:

يستخدم في أمور الزراعة وصناعة الطلاء وصناعات الأدوية.يدخل في صناعة الكيماويات والزجاج والورق.يستخدم لأنه يزيل السموم من الماء يساعد على تطهير حمامات السباحة.يدخل في صناعات الغزل والنسيج.

يعتبر المركبين هيبوكلوريت الصوديوم وهيبوكلوريت  الكالسيوم يتشابهون في كثير من الاستخدامات لكنهم يختلفون في بعض المركبات التي تعمل على نشأتهم، نتمنى في نهاية المقال أن نكون قد أوضحنا لكم الفرق بينهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مركبات كيميائية یحتوی على یساعد على یمکن أن ومن هذه من هذه

إقرأ أيضاً:

وزارة النقل :العدوان يستخدم (اليمنية) للابتزاز السياسي

وخلال المؤتمر تحدث وزير النقل عبد الوهاب الدرة حول جملة من المواضيع الهامة في هذا الشأن، مؤكداً أن تحالف العدوان الأمريكي السعودي يستخدم الخطوط الجوية اليمنية كورقة للابتزاز السياسي وحصار الشعب اليمني، لافتاً إلى أن إدارة الشركة في عدن أقفلت كافة أنظمة الحجز والمبيعات داخل البلد وفتحها في دول بالخارج، وأن تحالف العدوان أوعز لإدارة الشركة في عدن بإقفال أنظمة حجز الرحلات وسحب الصلاحيات لخنق وكالات السفر في أماكن سيطرتهم.

وأشار وزير النقل إلى أن تحالف العدوان عطل الحسابات البنكية الرسمية للشركة، ونهب أموالها عبر صفقات شراء مشبوهة لطائرات مستخدمة دون أن تخضع للإجراءات القانونية، وأنه كذلك عطل الحسابات البنكية الرسمية للشركة، ونهب أموالها عبر صفقات شراء مشبوهة لطائرات مستخدمة دون أن تخضع للإجراءات القانونية، مبيناً أن تحالف العدوان مكن أدواته من فتح حسابات للشركة لدى شركات صرافة خاصة والصرف منها دون أي رقابة عليها، كما أنه عمد إلى نقلكافة أصول الشركة إلى عدن، وهو ما أضر بالمقدرات ووكالات ومكاتب السفر.

ولفت إلى أن إدارة الشركة في عدن  مارست الاحتكار والتمييز في أسعار تذاكر السفر بين أبناء الشعب اليمني الواحد، وأن تحالف العدوان الأمريكي السعودي تنصل عن الالتزام بما تم التوافق عليه في اتفاق الهدنة منذ أكثر من عامين بشأن فتح ست وجهات أبرزها الأردن، مصر، الهند، مؤكداً أن إجراءات الابتزاز تتم من خلال التشغيل المحدود والمتقطع من وإلى مطار صنعاء والتي لم تخدم سوى 3% من احتياج السفر.

و طالب وزير النقل بإعادة تشكيل إدارة الشركة من موظفيها وقيادتها المعروفة بالنزاهة والاقتدار ويجب أن تعمل الشركة كناقل وطني للجميع، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من النفقات التشغيلية وقيمة الطائرات المشتراة تدفع من صنعاء وهذا يدحض ادعاءات تحالف العدوان الكاذبة ومرتزقته بأن الحساب مجمد.

وقال إن قيادة الخطوط الجوية اليمنية في مركزها الرئيسي بصنعاء هي التي تدفع مرتبات الطيارين والمضيفين والموظفين شهريا، منوهاً إلى أنهم تفاجؤوا بقرار

نقل ما تبقى من الخطوط الجوية اليمنية وموظفيها إلى عدن ونقل شركات ووكالات السفر.

من جهتها طالبت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة برفع القيود عن كافة المنافذ وإعادة فتح المسار الإلكتروني لتسجيل الحجاج عبر صنعاء.

ودعت خلال المؤتمر الخطوط الجوية اليمنية لإعادة قيمة تذاكر عودة الحجاج الذين لم يتمكنوا من العودة عبر طيران اليمنية.

وحمل وزير الإرشاد والحج والعمرة نجيب العجي النظام السعودي المسؤولية الكاملة عن احتجاز الحجاج، مطالباً بعودتهم إلى صنعاء وتعويضهم.

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • 7 طرق للحفاظ على نضارة البشرة.. تعرفي عليها
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • وزارة النقل :العدوان يستخدم (اليمنية) للابتزاز السياسي
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى
  • البيكنغ باودر مكون سحري في المخبوزات.. هذه أضراره وبدائله
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول