مارس 17, 2024آخر تحديث: مارس 17, 2024

المستقلة/- قالت البحرية الهندية إنها استعادت سفينة من قراصنة صوماليين قبالة الساحل الهندي يوم السبت و أنقذت طاقمها منهية عملية استيلاء استمرت ثلاثة أشهر على ناقلة البضائع السائبة إم في روين.

كانت عملية الاختطاف في ديسمبر 2023 هي المرة الأولى منذ عام 2017 التي ينجح فيها قراصنة صوماليون في الصعود على متن سفينة شحن.

و قالت البحرية الهندية إن السفينة الحربية كولكاتا “خلال الأربعين ساعة الماضية، و من خلال إجراءات منسقة، نجحت في محاصرة و إجبار جميع القراصنة البالغ عددهم 35 على الاستسلام و ضمان الإجلاء الآمن لأفراد الطاقم البالغ عددهم 17 فردا”.

و قالت البحرية إن القوات الهندية اعترضت السفينة إم في روين لأول مرة يوم الجمعة. و قالت: “فتحت السفينة النار على السفينة الحربية، التي تتخذ إجراءات [وفقًا] للقانون الدولي، دفاعًا عن النفس و لمواجهة القرصنة، باستخدام الحد الأدنى من القوة اللازمة لتحييد تهديد القراصنة للشحن والبحارة”.

و قالت البحرية إن أفراد الطاقم الذين تم إنقاذهم لم يصب أحدهم بأذى في العملية التي نفذتها عدة سفن بحرية إلى جانب طائرات هليكوبتر وطائرات أخرى.

و أشاد المالك البلغاري بالعملية و وصفها بأنها “نجاح كبير ليس لنا فحسب، بل للمجتمع البحري العالمي بأكمله… و يثبت حل هذه القضية أن أمن الشحن التجاري لن يتم المساس به”.

و قالت وزارة الخارجية البلغارية إنها تسعى إلى “العودة السريعة” لسبعة مواطنين تم إنقاذهم. و يضم الطاقم تسعة بورميين و شخص من أنغولا.

و تمت استعادة السفينة على بعد حوالي 1400 ميل بحري، أو 2600 كيلومتر، من الساحل الهندي، بحسب الجيش.

و كانت البحرية الهندية قد قامت بمراقبة السفينة إم في روين منذ أن استولى عليها قراصنة صوماليون على بعد 380 ميلا بحريا شرق جزيرة سقطرى اليمنية.

و كان القراصنة، الذين أطلقوا سراح بحار بلغاري مصاب في ذلك الوقت و نقله إلى البحرية الهندية، قد نقلوا السفينة إم في روين وطاقمها المتبقي المكون من 17 فردا إلى ولاية بونتلاند الصومالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، حيث قالت البحرية الهندية إنها راسية قبالة سواحل الصومال.

و كثف الجيش الهندي جهود مكافحة القرصنة في الأشهر الأخيرة بعد تصاعد الهجمات البحرية، بما في ذلك في بحر العرب و الحوثيين في البحر الأحمر.

بلغت هجمات القراصنة قبالة الساحل الصومالي ذروتها في عام 2011، حيث شن مسلحون هجمات على مسافة تصل إلى 3655 كيلومترًا (2271 ميلًا) من الساحل الصومالي في المحيط الهندي – قبل أن تتراجع بشكل حاد في السنوات الأخيرة.

جاء هجوم ديسمبر/كانون الأول 2023 في أعقاب تصاعد في الهجمات البحرية المسلحة حول القرن الأفريقي لم نشهدها منذ سنوات. و يقول المحللون إن القرصنة الصومالية لا تشكل أي تهديد كما كانت عليه في عام 2011، عندما استجابت القوات البحرية في جميع أنحاء العالم، لكن الارتفاع الأخير أثار المزيد من المخاوف بشأن الأمن البحري و الشحن في وقت أصبحت فيه الممرات التجارية الحيوية قبالة اليمن تحت الحصار.

و سعى القراصنة الصوماليون تقليديا إلى الاستيلاء على “السفينة الأم” – مركب شراعي مزود بمحرك أو سفينة صيد – قادرة على الإبحار لمسافات أكبر حيث يمكنهم استهداف السفن الأكبر حجما.

و يقول الخبراء إنه منذ هجمات الحوثيين، أصبحت سفن الشحن أكثر عرضة للهجوم لأنها تتباطأ في انتظار التعليمات بشأن ما إذا كانت ستتوجه إلى البحر الأحمر.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: البحریة الهندیة قالت البحریة

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية استثمار بين إدارة الدفاع الوطني ومجموعة “تاتا” الهندية

وقعت إدارة الدفاع الوطني وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي للمركبة القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع (تاتا أدفانسد سيستمز -المغرب) (TASM).

وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا المشروع يعزز، أيضا، الروابط التاريخية بين المغرب والهند، وهما اقتصادان صاعدان يوجد تعاونهما الاستراتيجي في قطاع الدفاع في أوج نموه.

مقالات مشابهة

  • سفينة إسرائيلية تعترض طائرات مسيرة وصاروخ باليستي أطلق من العراق ولبنان
  • مرسين.. “سفينة الخير” التركية تنطلق نحو الصومال
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • حريق يتسبب في توقف مصنع تاتا الهندية لمكونات آيفون
  • ميناء دمياط يتداول 34 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • توقيع اتفاقية استثمار بين إدارة الدفاع الوطني ومجموعة “تاتا” الهندية
  • هيئة محلفين كبرى في أستراليا تتهم إيرانيين عدة باختراق حملة ترامب.. وكالات الحكومة الأمريكية: قراصنة إيرانيون نشروا موادا مسروقة من حملة المرشح الأمريكي