الحرة:
2024-07-01@14:45:20 GMT

الرياض تدرس نقل ملكية الخطوط الجوية السعودية

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

الرياض تدرس نقل ملكية الخطوط الجوية السعودية

قال مصدران مطلعان إن "السعودية تدرس نقل ملكية شركة الخطوط الجوية العربية السعودية (الخطوط السعودية) إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف المصدران أن "نقل الملكية سيتضمن أصولا أخرى مملوكة للخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة، إحدى أقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط، منها وحدتها المنخفضة التكلفة طيران أديل".

وكانت بلومبرغ أول من أوردت نبأ إجراء صندوق الاستثمارات العامة محادثات للاستحواذ على الخطوط السعودية.

وأحجم صندوق الاستثمارات العامة والخطوط السعودية عن التعليق.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة شركة طيران الرياض، وهي أحدث شركة طيران في المملكة، ومن المقرر أن تبدأ عملياتها العام المقبل. 

وتستهدف الحكومة تحويل المملكة إلى مركز رئيسي للطيران مع وجود مقر طيران الرياض في العاصمة السعودية، ومقر الخطوط السعودية في مدينة جدة.

وقال المصدران، اللذان اشترطا عدم الكشف عن هويتهما، حتى يتسنى لهما الحديث عن هذا الأمر، الذي لم يعلن بعد، إنه "من المتوقع أن تظل الخطوط السعودية شركة طيران منفصلة عن طيران الرياض، بمجرد نقل ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة".

وستركز الخطوط السعودية في الغالب على رحلات الحج والعمرة. وقال المصدران إن "طيران الرياض ستركز على ركاب الرحلات السياحية غير الدينية، ومنهم ركاب الترانزيت الدوليون".

ومن شأن نقل ملكية الخطوط السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة أن يمنح الصندوق السيادي إشرافا مباشرا وسيطرة على استراتيجية شركة الطيران.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة الخطوط السعودیة طیران الریاض

إقرأ أيضاً:

الكويت تدعم الخطوط اليمنية بثلاث طائرات ومحركين

أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي عن دعم دولة الكويت للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين.

العليمي وعبر  منصة إكس، قال: "باسمي وإخواني أعضاء مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والشعب اليمني، أعرب عن عظيم الشكر لأخي صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وولي عهده، وحكومته والشعب الكويتي الشقيق، على توجيهاته الكريمة بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات، ومحركين".

وأضاف "‏يمثل هذا الدعم الكريم، إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف إلى جانب شعبنا اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار، والتنمية".

ومن شأن الدعم الكويتي أن يعالج عجز الخطوط اليمنية في تغطية الرحلات الجوية وذلك بعد احتجاز ميليشيا الحوثي الإرهابية لثلاث طائرات كانت تقل حجاج بيت الله الحرام إلى صنعاء.

مقالات مشابهة

  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يقاضون بريطانيا.. ما قصتهم؟
  • الكويت تدعم شركة الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات مدنية
  • إعفاء موظفة بسودانير بسبب موقفها من الجيش
  • إتمام نقل أسهم شركة رئيس أوكرانيا السابق إلى ملكية الدولة الروسية
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيران يرفعون دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا
  • الكويت تدعم الخطوط اليمنية بثلاث طائرات ومحركين
  • بعد أن دمرها تحالف العدوان ومرتزقته وحولوها الى أداة للابتزاز وفرض الحصار : تدخلات سريعة للإبقاء على شركة الخطوط الجوية اليمنية وإعادتها الى مسار عملها الصحيح
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة
  • الإعلان عن أسماء جديدة في الأقطاب الأربعة الثلاثاء القادم
  • “أزياء محتشمة” .. طيران الرياض يدشن الزي الرسمي لطاقم ضيافتها .. فيديو وصور