أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ردا حادا على السيناتور الأمريكي تشاك شومر والرئيس جو بايدن وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وحركة حماس. 

وتأتي تصريحات نتنياهو في الوقت الذي تقاتل فيه إسرائيل مسلحي حماس للشهر الخامس على التوالي، وسط مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

ودعا شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، إلى قيادة جديدة في إسرائيل لمتابعة حل الدولتين، مشيراً إلى المخاوف بشأن إعطاء نتنياهو الأولوية للبقاء السياسي على المصالح الأفضل لإسرائيل.

وردا على ذلك، أدان نتنياهو تصريحات شومر ووصفها بأنها "غير مناسبة على الإطلاق"، مؤكدا أن القرارات الانتخابية الإسرائيلية لا ينبغي أن تمليها ضغوط خارجية.

ورد نتنياهو قائلا: "من الخطأ محاولة استبدال القادة المنتخبين لديمقراطية شقيقة وحليف قوي للولايات المتحدة في أي وقت، ولكن بشكل خاص في وقت الحرب".

وأضاف: "تخيل أنه بعد أحداث 11 سبتمبر، وعندما تكون في خضم قتال القاعدة يقول بعض الإسرائيليين: إن الشيء الصحيح إجراء انتخابات جديدة في أمريكا أو المطالبة بإستقالة بوش. هذا غير مناسب، وما كان ينبغي أن يقال.

علاوة على ذلك، انتقد نتنياهو التحول الواضح لبايدن في موقفه تجاه الصراع المستمر، في إشارة إلى ما ورد في التقارير حول "لقاء يسوع" التي تمت مناقشتها بين الزعيمين. وأثارت رغبة بايدن التي أعرب عنها في وقف إطلاق النار وزيادة الاهتمام بالضحايا المدنيين في غزة غضب نتنياهو، الذي اتهم الرئيس الأمريكي بـ "التخلص من إسرائيل" وتقويض جهودها لمحاربة حماس.

وفي خضم هذه التوترات الدبلوماسية، تظل إسرائيل ثابتة في التزامها بتحقيق "النصر الكامل" على حماس. وشدد نتنياهو على ضرورة استكمال المهمة مع تسهيل إجلاء المدنيين في منطقة رفح بغزة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هآرتس: اجتماع "حاسم" في الدوحة غدا بين الوسطاء وإسرائيل

نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مصدر أجنبي مطلع على الاتصالات بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس ، اليوم الثلاثاء، بأن الشرط الذي وضعه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، في بيان أصدره أول من أمس، وبحسبه إسرائيل لا تلتزم بوقف إطلاق نار وانسحاب كامل من قطاع غزة ، يعرقل إمكانية التقدم نحو صفقة.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر أجنبية، أن الولايات المتحدة والوسطاء يولون "أهمية حاسمة" للقاء سيعقد في قطر غدا، الأربعاء، بمشاركة رئيس CIA، وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل ، ورئيس الموساد، دافيد برنياع.

وحسب الصحيفة، فإن الوسطاء يريدون أن يستوضحوا خلال اللقاء موقف إسرائيل حيال بنود مقترح الصفقة المختلف بشأنها، وما إذا كان لدى إسرائيل "مقترحات عملية" تسمح بتقدم الصفقة في ظل بيان نتنياهو.

واعتبر نتنياهو في بيانه، أول من أمس، أن "الإصرار الصلب لرئيس الحكومة ضد محاولة وقف عملية الجيش الإسرائيلي في رفح هو الذي جعل حماس يدخل إلى مفاوضات".

وأضاف البيان أن "رئيس الحكومة يواصل الإصرار بشدة على المبادئ التي وافقت عليها إسرائيل: 1. أي صفقة ستسمح لإسرائيل بالعودة للقتال حتى تحقيق كافة أهداف الحرب؛ 2. لن يسمح بتهريب أسلحة من مصر إلى حدود غزة؛ 3. لن يسمح بعودة آلاف المخربين المسلحين إلى شمال القطاع؛ 4. سترفع إسرائيل إلى الحد الأقصى عدد المخطوفين الأحياء الذين سيعادون من أسر حماس".

وتتناقض شروط نتنياهو مع مطالب حماس الأساسية من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى. وبرر مصدر إسرائيلي شروط نتنياهو، التي تعني إحباط الصفقة، بأن وقف الحرب سيؤدي إلى سقوط حكومته. وقال إن "المشكلة لا تكمن في القدرة على التوصل إلى صفقة متفق عليها الآن. بالنسبة لنتنياهو، المشكلة هي أنه لن تكون لديه حكومة إذا وافق على الصفقة. وهذا قرار سياسي يتعين عليه اتخاذه"، وفق ما نقلت عنه الصحيفة.

وقال المصدر الأجنبي إن "جميع الأطراف تنتظر سماع المقترحات التي سيقدمها برنياع في أعقاب تصريح (بيان) نتنياهو. ولا تزال هناك إمكانية للتوصل إلى صفقة تكون مقبولة على جميع الأطراف، لكن من الواضح أن ملاحظات نتنياهو لم تساعد على تقدم الاتصالات وإنما العكس، فقد عمقت انعدام الثقة بين الأطراف وعرقلة القدرة على إجراء مفاوضات".

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • هآرتس: اجتماع "حاسم" في الدوحة غدا بين الوسطاء وإسرائيل
  • صحيفة إسرائيلية: حان الوقت ليحدد نتنياهو موقفا واضحا من اقتراح الجيش
  • الاحتلال مستاء من تراجع الدعم الدولي بسبب انتشار صور القتل من غزة
  • صفقة الرهائن.. شروط نتنياهو تثير "استغراب" فريق التفاوض
  • صفقة الرهائن.. شروط نتنياهو تثير "استغراب" فريق التفاوض
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • نتنياهو يعلن شروطه قبل محادثات الصفقة الجديدة مع حماس
  • نتنياهو: أي اتفاق بشأن غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة الحرب حتى تحقيق جميع الأهداف
  • رئيس وزراء بريطانيا يدعو نتنياهو إلى "الحذر" على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • جنرال إسرائيلي يهاجم نتنياهو ويدعو للخروج من رفح