إخراج زكاة الفطر.. يتساءل الكثير من المسلمين عن هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد انتهاء أول أسبوع في رمضان؟، وأجابت دار الإفتاء المصرية عن حكم الشرع في إخراج زكاة الفطر في رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد انتهاء أول أسبوع في رمضان؟

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد انتهاء أول أسبوع في رمضان؟ وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر أول أسبوع في رمضاندار الإفتاء توضح موعد إخراج زكاة الفطر

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية إنه لا مانع شرعًا من تعجيل إخراج زكاة الفطر من أول دخول رمضان، وهو الصحيح عند الشافعية والحنفية، ويجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر، تجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين، لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: «كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين».

زكاة الفطر 2023إخراج زكاة الفطر

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن زكاة الفطر، يجب على كل مسلم أن يُخرجها في رمضان، ولا يجوز للشخص إخراجها قبل رمضان.

وأكدت الإفتاء أنه لا يجوز للمُسلم تأخير زكاة الفطر لبعد صلاة العيد، ويجب عليه دفعها للفقراء والمحتاجين قبل ذلك الوقت.

وأضافت دار الإفتاء أنه لا يجوز إخراج زكاة رمضان قبل شهر رمضان بعدة أيام، لأن زكاة الفطر، يُشرع إخراجها بعد دخول رمضان وليس قبل ذلك.

زكاة الفطر 2024مواعيد إخراج زكاة الفطر 2024

- يجوز بعد طلوع فجر اليوم الأول من رمضان وبعده إلى آخر الشهر.

- يجوز في جميع أيام رمضان، ولا يجوز قبله.

- يجوز في جميع السنة أن الأفضل أن يخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد.

اقرأ أيضاًزكاة الفطر 2024.. هل يجوز إخراج القيمة نقودا.. الإفتاء تُجيب

بعد تحديد قيمتها بـ 35 جنيها.. هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم رمضان؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفطر زكاة الفطر حكم زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر مقدار زكاة الفطر زكاة الفطر نقدا زكاة إخراج زكاة الفطر وقت زكاة الفطر زكاة الفطر 2024 قيمة زكاة الفطر 2024 إخراج زكاة الفطر 2024 إخراج زكاة الفطر في رمضان دار الإفتاء لا یجوز

إقرأ أيضاً:

حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية

قال مجمع البحوث الإسلامية إن للزكاة في الشريعة الإسلامية معانٍ سامية، وأهداف نبيلة، وأعظم مقاصد الزكاة تحقيق المواساة، وحماية الغني من الطمع والشُّحّ، وحماية الفقير من الحسد، وحماية المال من محق البركة، وحماية للمجتمع من القسوة، وانعدام الإنسانية، ولهذا أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم أن الزكاة طهارة وتزكية؛ فقال تعالى {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } [التوبة: 103].

كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته عضو مجمع البحوث الإسلامية: التصوف ينطلق من كتاب الله وهدي النبي حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية؟


وتابع المجمع أن الله تعالى قد جعل للزكاة مصارف محددة قال تعالى:{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [التوبة: 60] .


وأضاف مجمع البحوص إنه بخصوص المصاريف المدرسية: فإن الواقع يكشف عن أن أولياء الطلاب المقيدين بالمدارس الخاصة والجامعات الخاصة من ميسوري الحال، وزكاة المال لا يصح دفعها للموسرين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي" أخرجه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه رقم(1839).


وبين المجمع إنه بخصوص المدارس الحكومية فيغلب بها أبناء الطبقات الفقيرة المستحقين للزكاة.
وعليه فللسائل أن يقصد بزكاة ماله الطلاب الفقراء فيسدد المصروفات المدرسية عنهم من زكاة ماله، ويُعد هذا من كشف الكرب والتيسير على المعسرين الذين يستحقون معونة الله تعالى وتوفيقه.

مقدار نصاب زكاة المال

نصاب زكاة المال خمسة وثمانون جرامًا من الذهب من عيار واحد وعشرين. وتخرج الزكاة عما قيمته ذلك أو أكثر إذا مرَّ على المال حولٌ قَمَرِيٌّ بواقع ربع العُشر؛ أي اثنين ونصف بالمائة.

حكم خصم المصاريف العائلية من زكاة المال

 

وضحت دار الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أنَّ الزكاة تجب على المسلم المالك للنصاب، وأنْ يكون المقدار الموجب للزكاة فائضًا عن حوائجه الأصلية وحاجة مَنْ يعول، وأنْ يحول عليه الحول، فإذا ما تحقَّق ذلك وجب إخراج الزكاة بمقدار ربع العشر 2.5%، وإنَّ ضروريات الحياة تخصم من رأس المال، وليس من مقدار الزكاة الذي هو حقّ للفقراء.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح
  • ما هو موعد انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية 50% في المملكة 2024؟.. الإدارة العامة للمرور توضح