الجزيرة:
2024-10-05@02:38:15 GMT

اتفاق مصري أوروبي على رفض أي اجتياح لرفح

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

اتفاق مصري أوروبي على رفض أي اجتياح لرفح

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر وقادة الاتحاد الأوروبي اتفقوا على رفض أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة، وذلك خلال قمة مصرية أوروبية انطلقت اليوم الأحد في القاهرة.

وبثت الرئاسة المصرية، عبر حسابها على موقع يوتيوب، كلمات المشاركين في القمة التي تعقد لرفع مستوى العلاقات إلى الشراكة الإستراتيجية والشاملة، وبحث ملف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، أكد السيسي أن "أي عمليات عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية ستكون لها تداعياتها الجسيمة على أمن المنطقة ككل"، وشدد على "ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في الدفع تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات بكميات كافية إلى القطاع لحمايته من الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها".

وقبل بدء القمة، استقبل السيسي، في قصر الاتحادية بالقاهرة، كلا من رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون ديرلاين، ورئيس وزراء بلجيكا رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر دي كرو، وفق بيان للرئاسة.

وقالت فون دير لاين إنه ينبغي تجنب أي عملية عسكرية في رفح جنوبي غزة بكل السبل، ودعت إلى اتفاق سريع لوقف إطلاق النار. وأضافت للصحفيين عقب توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية مع السيسي إنه "من المهم التوصل إلى اتفاق سريع لوقف إطلاق النار الآن، بما يؤدي إلى تحرير الرهائن والسماح بوصول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

Six European leaders today in Cairo.

This shows how deeply we value our partnership with Egypt. pic.twitter.com/fE4NFDGHRi

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) March 17, 2024

وخلال القمة، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقات في مصر بقيمة 7,4 مليارات يورو على مدى 4 أعوام في مجالات عدة، تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب، بعد أيام على إبرامه اتفاقات مماثلة مع بلدان في شمال أفريقيا.

وقال مسؤول أوروبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاتفاقات تندرج في إطار "شراكة إستراتيجية وشاملة" بين الإتحاد الأوروبي ومصر، موضحا أنها تتضمن "قروضا بقيمة 5 مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو، و400 مليون يورو من المساعدات لمشاريع ثنائية، و200 مليون يورو لدعم برامج تعالج قضايا الهجرة".

يذكر أن عديدا من الدول استمرت في تحذيراتها لإسرائيل من الإقدام على شن عملية عسكرية في منطقة رفح، حيث يوجد أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، وفق تقارير دولية، في حين واصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسكه بشن الهجوم معتبرا أنه مفتاح إعلان النصر في الحرب.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة المتاخم للحدود المصرية خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية، للمرة الأولى منذ تأسيسها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو

أعلنت المفوضية الأوروبية، عن منح لبنان مساعدات إنسانية أخرى بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار)، من أجل توفير الطعام وأماكن الإيواء والرعاية الصحية.

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، إن "المساعدات تهدف لتقديم الدعم الفوري للمتضررين من الصراع في لبنان، ليتمكنوا من تلقى المساعدات فوراً".

The European Commission has announced an additional €30 million in aid to Lebanon amid rising tensions between Israel and Hezbollah.

The funding brings total aid for 2024 to over €104 million.https://t.co/4hZjqLzDnJ

— euronews (@euronews) October 3, 2024

وتنظم المفوضية إيصال المساعدات إلى بيروت، عن طريق آلية حماية المدنيين بالاتحاد الأوروبي، وهي منصة لتنسيق ومشاركة موارد الطوارئ.

ووفقاً للمفوضية، فقد تم توصيل مساعدات إنسانية بأكثر من 104 ملايين يورو للبنان خلال عام 2024.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان