مارس 17, 2024آخر تحديث: مارس 17, 2024

المستقلة/- قالت روسيا اليوم الأحد، آخر أيام انتخاباتها الرئاسية، إن أوكرانيا أطلقت 35 طائرة بدون طيار على أهداف في أنحاء روسيا مما أدى إلى نشوب حريق لفترة وجيزة في مصفاة لتكرير النفط و استهدف موسكو و عطل إمدادات الكهرباء في المناطق الحدودية.

و اتهمت موسكو كييف بتخريب الانتخابات من خلال ضربات على البنية التحتية الروسية على مدى أيام، في واحدة من أكبر العمليات الجوية على الأراضي الروسية منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا المجاورة قبل عامين.

و تعهد بوتين، الذي يبدو فوزه شبه مؤكد بإعادة انتخابه، بمعاقبة أوكرانيا على الهجمات.

و شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قواته العسكرية و استخباراته على “القدرات الجديدة بعيدة المدى” في خطابه المسائي بالفيديو يوم السبت، دون الإشارة إلى الهجمات المكثفة التي تشنها قوات بلاده.

و كتبت وزارة الدفاع الروسية على تطبيق تليجرام للرسائل يوم الأحد أنه تم تدمير 17 طائرة بدون طيار فوق منطقة كراسنودار بجنوب روسيا و أربع منها فوق منطقة موسكو و الباقي فوق ست مناطق أخرى.

و قال مقر العمليات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا عبر تطبيق تيليجرام: “تم تحييد الطائرات بدون طيار، إلا أن حريقا اندلع نتيجة سقوط إحدى الأجهزة المتفجرة”.

و قالت الإدارة إنه تم إخماد الحريق في مصفاة سلافيانسك في كراسنودار و لم تقع إصابات نتيجة الحريق، رغم أن المعلومات الأولية تشير إلى وفاة شخص واحد متأثرا بأزمة قلبية.

و قال رومان سينياجوفسكي، رئيس منطقة سلافيانسك الإدارية، عبر تطبيق تيليجرام، إنه تم إجلاء عمال مصفاة التكرير، و لا يوجد تهديد على المناطق المأهولة القريبة من الحادث.

و نقلت صحيفة أوكرينسكا برافدا الأوكرانية عن مصدر بالمخابرات الأوكرانية قوله إن كييف تعتبر الغارة بطائرة بدون طيار ناجحة بسبب اندلاع حريق كبير بالقرب من وحدات تقطير النفط الخام التي كانت الهدف الرئيسي.

و تعالج مصفاة سلافيانسك الواقعة على بعد نحو 70 كيلومترا شمالي كراسنودار نحو 4.5 مليون طن متري من الخام سنويا و تنتج الوقود بشكل أساسي للتصدير لكنها تبيع أيضا بعض البنزين في الأسواق المحلية.

قال مصدر بالمخابرات الأوكرانية لرويترز يوم الأحد إن طائرات بدون طيار أوكرانية هجومية بعيدة المدى أطلقها جهاز الأمن الداخلي الأوكراني أصابت 12 مصفاة نفط روسية خلال الحرب حتى الآن.

و قال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الطائرات بدون طيار التي أسقطت فوق ثلاث مناطق بالقرب من موسكو.

و قال حاكم منطقة ياروسلافل ميخائيل يفراييف، شمال موسكو، إنه تم تدمير أربع طائرات بدون طيار فوق منطقة ياروسلافل، دون الإبلاغ عن أضرار أو إصابات.

و في منطقة بيلغورود الحدودية، أدى هجوم شنته أربع طائرات بدون طيار أطلقتها أوكرانيا إلى إتلاف خطوط الكهرباء و الغاز في إحدى القرى، حسبما قال حاكم الولاية فياتشيسلاف جلادكوف.

و قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الروسية أسقطت أيضا 12 صاروخا أطلقت من أوكرانيا باتجاه منطقة بيلغورود يوم الأحد.
و بينما تواجه روسيا هجمات من أوكرانيا، قال الجيش الأوكراني يوم الأحد إن الهجمات الجوية الروسية ألحقت أضرارا بالمؤسسات الزراعية و دمرت العديد من المباني الصناعية في ميناء أوديسا على البحر الأسود خلال الليل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بدون طیار یوم الأحد

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أنه تم القضاء على نحو 1965 عسكريًا أوكرانيًا في نطاق العملية العسكرية الخاصة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية..مشيرة في الوقت ذاته إلى أن قوات تجمع "زاباد" الغرب حررت بلدة ماكييفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية.

عمرها 184 مليون سنة.. اكتشاف بقايا شجرة شبه استوائية في روسيا

وأفاد التقرير اليومي الصادر عن وزارة الدفاع حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة - والذي نقلته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنك)  بأنه تم إلحاق الهزيمة بالقوى البشرية والمعدات التابعة للألوية الهجومية الآلية 44 و53 واللواء الهجومي الثالث ولواء الدفاع 117 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق مقاطعات كوبيانسك وخاركوف وفي ماكييفكا بجمهورية لوجانسك الشعبية، وفي جريجوروفكا و تورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار التقرير إلى أن وحدات من تجمع قوات سيفير (الشمال) نجحت في ضرب القوة البشرية والمعدات للواء المشاة الآلي 57 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 113 في عدة مناطق حيث تم تكبيد الجانب الأوكراني نحو 70 قتيلا.

وبحسب التقرير ، فقد كبدت وحدات من تجمع قوات "تسنتر" (المركز) الجانب الأوكراني نحو 620 عسكريا فيما سيطرت وحدات من تجمع قوات "فوستوك" (الشرق) على مواقع أكثر فائدة وأفقدت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 135 عسكريا كما قضت وحدات من تجمع قوات "دنيبر" على نحو 80 عسكريا أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني كبير: طهران أبلغت موسكو وواشنطن قبل شن هجمات على إسرائيل
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • شركة في سدير تصنع طائرات بدون طيار بتقنيات عالية.. فيديو
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • إسرائيل تشن غارات على منشآت نفطية وبحرية في اليمن وتقول منتشية: ذراعنا طويلة تصل إلى أبعد من ذلك
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • روسيا تحبط محاولات أوكرانية للتوغل في كورسك
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار