في تفسير قول الله تعالى في سورة الأنفال، الذي كشف عنه الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تم التطرق إلى مفهوم الأنفال الذي يشير إلى المغانم التي نفلها الله للمسلمين. 

أحمد عمر هاشم: الشورى أهم الدروس المستفادة من غزوة بدر (فيديو) أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمي أشرف تراث في الوجود وينشر عبير الإسلام بالأرض الملائكة في غزة بدر

وأوضح هاشم أن سورة الأنفال نزلت لتحقيق الحق وتبطيل الباطل، ولتوضيح أمر الجهاد في سبيل الله، وكذلك لتعزيز روح المعنويات خلال الحروب.

وأشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يستغيث بالله خلال الحروب، وقد أنزل الله الملائكة لتقوية المؤمنين أثناء القتال. وأوضح هاشم أن النعاس الذي نزل على المجاهدين كان للإراحة البدنية والنفسية، وكان هناك تدخل إلهي لتأمين المؤمنين من الخوف وتسهيل المعركة.

وفيما يتعلق بالمغانم، أوضح هاشم أن الجهاد والحرب كانت أولى من أخذ الفداء، مؤكدًا على أن سورة الأنفال تحمل في طياتها تعاليم عديدة تتعلق بالجهاد والقتال في سبيل الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هاشم كبار العلماء غزوة بدر أحمد عمر هاشم الازهر الشريف هيئة كبار العلماء سورة الأنفال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور أحمد عمر هاشم هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أحمد عمر هاشم

إقرأ أيضاً:

نقيب الأشراف ينعى شقيقة أحمد عمر هاشم

ينعى السيد محمود الشريف نقيب الأشراف شقيقة الدكتور أحمد عُمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف،  رئيس اللجنة العلمية بنقابة السادة الأشراف، رئيس جامعة الأزهر الأسبق.

وزير الأوقاف ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء مؤسسة البيت المحمدي للتصوف تنعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

 

حيث تقدم نقيب الأشراف بخالص العزاء والمواساة  للدكتور أحمد عمر هاشم، بعد وفاته شقيقته اليوم، ولأسرته الفقيدة، داعيا المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمَّدها بواسع رحمته، وأن يُسكنها فسيحَ جنَّاته، وأن يُلهمَ أهلها وذويها الصبرَ والسُّلوان "إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون".

ومن المقرر أن تقام مراسم العزاء اليوم بالساحة الهاشمية بقرية بني عامر مركز.

 

 

وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

توفيت الحاجة فردوس أبو هاشم، شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم، حيث أعلنت الصفحة الرسمية لعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، اليوم عن وفاتها وخرجت الدفنة ببني عامر عقب صلاة الظهر، على أن يكون العزاء اليوم بدوار آل هاشم.

وقد نشرت الصفحة الرسمية للدكتور أحمد عمر هاشم، خبر وفاة شقيقته، حيث قالت: 

"بسم الله الرحمن الرحيم ؛ «يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي» ببالغ  الحزن والاسى وقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ننعي الشريفة الحاجة فردوس عمر هاشم  شقيقة فضيلة الإمام أ.د أحمد عمر هاشم.

وتابعت: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك وألهمنا  الصبر والسلوان، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم ابدلها اهلً خيراً من اهلها وجيران خيراً من جيرانها وناس خيراً من ناسها، ونسألكم الدعاء.

مقالات مشابهة

  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • شيخ مشايخ الطرق الصوفية ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • في ظهوره الأول.. هاشم صفي الدين يكشف وصية هامة لـ “حسن نصر الله” (فيديو)
  • نقيب الأشراف ينعى شقيقة أحمد عمر هاشم
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • مؤسسة البيت المحمدي للتصوف تنعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم