منذ الحلقات الأولى من مسلسل الحشاشين، للفنان كريم عبدالعزيز، لم تظهر زوجة حسن الصباح، ربة منزل عادية، أو حتى سلب منها الرأي والحكمة، بل كانت أحد أذرعه التي استغلها وقتما يشاء، آمنت به وبجماعته، وعاشت معه مشوار دعوته، حتى وأن كانت على علم بإنه العقل المُدبر، والجندي المجهول لعمليات القتل وسفك الدماء.

«أبايعك نفسي، وروحي، وجسدي، على أن نلتقي في جنة الخُلد» هكذا دخل حسن الصباح في كنف خليفته، متعهدًا بأن يدافع عن دولته بروحه، وهكذا ضم «الصباح» الرجال لجماعته، ليس رجال الحشاشين فقط، بل وزوجته التي كانت جنديا مجهولا في الكثير من عمليات زوجها.

 

ميرنا نور الدين في الحشاشين .. سلاح خفي بمشوار حسن الصباح

ميرنا نورالدين، التي تجسد دور زوجة حسن الصباح، بمسلسل الحشاشين، مشهد وراء الآخر يبرز شخصيتها بالعمل، إذ حاولت مساعدته بشكل غير مباشر، كان أولها التحفظ على أحمد عيد، بعد قتله لمؤذن المسجد بأمر من الصباح، وهي تعلم إنه «قاتل». 

لم يتوقف دورها عند هذا الحد، فعلى الرغم من ظهورها مسلوبة الإرادة داخل منزلهما، حتى في علاقته مع أطفالها، إلا إن دورها في دعوته، لا يستهان به. 

بحنكة وذكاء، ساعدت زوجة حسن الصباح، الأخير وهو داخل مصر بمقابلة والدة الخليفة المستنصر، ومن ثم مقابلة الخليفة، بعدما وصلت لجارية القصر، وتحدثت معها عن علم الفراسة الذي يتمتع به زوجها، وكان وسيلته لدخول القصر. 

وخلال الحلقة الـ6، ظهرت زوجة «الصباح» في الجانب الخفي من محاولة اغتيال الخليفة العباسي، وهي تقنع زوجة الشاب التركي الذي طلب منه حسن الصباح اغتيال الخليفة، بأن توافق وتقنع زوجها هي الأخرى، وإنه عمل شريف وعظيم سيجمعهما في جنة الخلد على إثره، وهو ما نجحت فيه ببراعة شديدة. 

الزوجة كلمة سر الحشاشين

في هذا للصدد، أكد الدكتور أيمن فؤاد أستاذ التاريخ الإسلامي، لـ«الوطن»، إن جماعة الحشاشين، اعتمدت على اللعب بالعقول والفؤاد باسم الدين: «كانوا بيقنعوا الرجال بالقتل وسفك الدماء مقابل الجنة، وإن أي حد خارج عن جماعتهم كافر، وطبيعي قتله واجب ديني للدخول في الجنة». 

وأشار أستاذ التاريخ، إن الجماعة، بقيادة مؤسسها حسن الصباح، كانت تستغل جميع الفرص لإقناع الرجال المجندين لهم، والوصول لغايتهم، حتى وإن كانت وسيلتهم الزوجة، فكانت الغاية في الحكم هي الهدف. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب حرب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره!

اتهم مسؤولون حكوميون أمريكيون سابقون، استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية في غزة، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، “بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره في قتل الفلسطينيين في القطاع”.

وقال 12 مسؤولا سابقا، في بيان مشترك، “إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها”.

هذا وكان من بين الموقعين على البيان المشترك أعضاء سابقون في وزارات الخارجية والتعليم والداخلية والبيت الأبيض، والجيش.

وكانت موظفة جديدة بوزارة الداخلية الأمريكية أعلنت أمس الثلاثاء، استقالتها من منصبها احتجاجا على السياسة الأمريكية تجاه حرب غزة.

وبحسب وكالة رويترز، قالت الموظفة المستقيلة في بيان، “إن الرئيس جو بايدن واصل تمويل هذا العنف بدلا من استخدام النفوذ الأمريكي لوقف القتل في غزة”.

مقالات مشابهة

  • جريمة مروعة.. ذبح طفلين وجدتهما على يد زوجة العم
  • زوجة تشكو زوجها: احتجز ابنتى ورفض تمكينى من رؤيتها رغم تدهور صحتى
  • بسبب خلافهما على الميراث.. زوجة أحمد السقا تقاضي شقيقها
  • إحالة دعوى مصطفى الصغير ضد شقيقته مها زوجة الفنان أحمد السقا للمحاكمة
  • شاب يلاحق خطيبته بدعوى رد شبكة ويتهمها بالتخلف عن إتمام الزواج
  • الرئيس تبون.. الجزائر مدركة أن الاستقلال الذي ننعم به اليوم  هو نتاج مقدس لأنهار من الدماء الزكية
  • ”قولوا الحقيقة يا حقراء”: قيادي حوثي يهاجم جماعته بسبب التلاعب بمشاعر عائلة قحطان
  • من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"
  • مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب حرب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره!
  • إصابة زوج أم واعتقال شخص هدد أخيه بالقتل في بغداد