أعلن المدير العام لمؤسسة «روستيخ» الحكومية الروسية، سيرجي تشيميزوف، عن أن الدبابة الروسية «أرماتا تي-14» المطورة والتي تخدم في الجيش الروسي، لن تشارك في العمليات العسكرية على أوكرانيا هذا العام، بالرغم من إمكاناتها القوية.

ويرجع استبعاد استخدام الدبابة المطورة «أرماتا» ضد أوكرانيا، إلى عدة أسباب، أبرزها كونها باهظة الثمن، إذ تم تصنيفها كواحدة من أفضل دبابات الجيل الجديد، وفي السطور التالية، يستعرض «الوطن» أهم المعلومات عنها، بحسب ما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

معلومات عن الدبابة الروسية «آرماتا» 

- دخلت الدبابة الروسية «أرماتا تي-14» المطورة الخدمة، حديثاً في الجيش الروسي.

- الدبابة «أرماتا تي-14» هي إحدى أحدث دبابات القتال الرئيسية التي تنتجها القوات العسكرية الروسية.

- تعتبرها «موسكو» القوة الرئيسية لدى الجيش الروسي مستقبلاً.

- تتميز «أرماتا تي-14» بقدرات عالية، فهي دبابة قتال روسية مجهزة بنظام تحكم تكتيكي موحد، ويمكن استخدامها كوسيلة للاستطلاع وتحديد الهدف وتعديل إطلاق النار.

- الدبابة «أرماتا» مزودة بمدفع أملس عيار 125 ملم، وجرى تجهيزها بنظام الحماية «أفغانيت» النشط، ونظام درع ديناميكي من الجيل الرابع «مالاخيت».

- تتميز «أرماتا» بأنها واحدة ضمن الدبابات الثقيلة التي تمتلك أهم إمكانيات دبابات القتال الرئيسية، ومستويات الحماية العالية بفضل تدريعها المتطور، والقوة النيرانية الكبيرة التي تم تزويدها بها.

- تحتوي الدبابة على درع فولاذي قوي ودرع تفاعلي لزيادة الحماية، بالإضافة إلى أنها مزودة بقمرة خاصة لحماية طاقم الجيش العسكري، في حالة تمكنت وسائل العدو الهجومية من الوصول إلى داخلها.

- صممت دبابة «آرماتا» لتتحمل ضربات بواسطة صواريخ موجهة مضادة للدبابات عيار 152 ملم، أو قذائف خارقة للدروع عيار 125 ملم، وذلك بفضل تزويدها بنظام تدريع متعدد الطبقات، إضافة إلى درعها التفاعلي.

- ما يميز «آرماتا» عن غيرها من الدبابات الآخرى، هي أن وزنها خفيف، ما يزيد من قدرتها على المناورة في ساحة المعركة وخاصة في المناطق الوعرة والمستنقعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الروسية الدبابة الروسیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يقدم حلف الناتو لأعضائه في قمة واشنطن؟

عرض برنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «ماذا يقدم حلف الناتو لأعضائه في قمة واشنطن؟».

أفاد التقرير، بأنه وسط نفقات دفاعية غير كافية، وتحديات أمنية جسيمة، تجاوزت حدود القارة الأوروبية، تعد قمة الناتو المنعقدة في الفترة من 9 إلى 11 يوليو الجاري، حدثا فارقا لدول الأطلسي، التي تبحث عن فرصة لاحتواء التصدعات بينها وإيجاد حلول للتوترات الجيوسياسية العالمية التي تتصاعد يوما بعد يوم.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وأشار التقرير، إلى وجود قضايا شائكة تتصدر نقاشات قادة دول الحلف الـ32 وفي مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، وموقف الناتو من مساندة كييف، رغم إدراك الأخيرة أن إمكانية حصولها على دعوة للالتحاق بالحلف مستبعدة الآن، إلا أنها تعول على دعم عسكري غربي جديد.

 ومن المتوقع أن يقر الحلف رسميا مساعدات عسكرية لها بقيمة 40 مليار يورو في السن، ويمدها بوسائل دفاع جوي جديدة خاصة وأن واشنطن ترى الخطوة تعويضا للخسائر التي تكبدتها أوكرانيا في المعارك ورسالة مباشرة للتهديدات الروسية.

مقالات مشابهة

  • بقيمة 40 مليار يورو.. البيت الأبيض يكشف عن قرار «الناتو» القادم بشأن الحرب الروسية الأوكرانية
  • ماذا يقدم حلف الناتو لأعضائه في قمة واشنطن؟
  • شاهد: بوتين يصطحب ضيفه الهندي "العزيز مودي" إلى مقر إقامته في أول زيارة منذ الحرب الروسية الأوكرانية
  • طبيبة تصف لحظات الفزع عقب الضربة التي استهدفت مستشفى للأطفال في كييف
  • بوتين يجري محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي
  • واقعة منزل كوهين.. تحقيق عن "الدبابة الإسرائيلية التي قتلت رهائن"
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الضربات الروسية في أوكرانيا “صادمة”
  • 31 قتيلًا وعشرات الجرحى في ضربات روسية على مدن أوكرانية بينها كييف
  • القوات الروسية تواصل تقدمها وكييف تواجه أسوأ المعارك في الجبهة الشرقية
  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا