قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الشراكات بين مصر وأوروبا تستند على 6 ركائز ومجالات الاهتمام المشترك، معربة عن سعادتها بأن هذا الأمر يُدعم من خلال حزم مالية واستثمارية تصل إلى 7.4 مليار يورو للأعوام المقبلة.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقب القمة المصرية الأوربية، إن هذه الحزم لديها 6 ركائز، الأولى تتمثل في التكثيف من الحوار السياسي، مؤكدة على العمل سويا نحو الالتزام بالنهوض بالديمقراطسية وحقوق الإنسان، وللقيام بذلك سوف يتم عقد قمة مرة للقادة كل عامين تأتي في مقدمة اجتماع المجلس.

وتابعت: «الركيزة الثانية تتعلق بالاستقرار الاقتصادي، إذ سوف يتم التدعيم المالي لمجوداتكم للإصلاح مع الشركاء الدوليين، بينما الركيزة الثالثة تتعلق بالاستثمار والتجارة، والركيزة الرابعة تتعلق بالهجرة والتنقل، أما الركيزة الخامسة تتعلق بإنفاذ القانون والأمن، الركيزة الأخيرة تتعلق بالشعوب ومهاراتهم والبحث وتبادل الطلاب».

وعن الاستثمار في مجال الطاقة، واصلت: «نحن نطور برنامج الترابط الكهربائي وهو يربط ما بين مصر واليونان ويزيد الأمن الطاقي، إن مصر لديها سائر الموارد لكي تصبح محور للطاقة المتجددة لاسيما عندما الأمر بالهيدورجين المتجدد»، مؤكدة «لدينا مستثمرين معنيين بمصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيسة المفوضية الأوروبية مصر الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية

كتب- محمد سامي:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة.

‏‎وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد تأكيد عمق وقوة العلاقات المصرية الأوروبية، التي توجت مؤخراً بترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، بما يعكس الأهمية التي توليها مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز تعاونهما بوصفه ركيزة للتكامل والاستقرار الإقليمي، حيث يمثل مؤتمر الاستثمار أولى محطات تنفيذ هذه الشراكة.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية في هذا الصدد أن انعقاد المؤتمر يعكس المصالح التي يتقاسمها الجانبان، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده مصر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء تطرق إلى سبل مواجهة التحديات الإقليمية المتزايدة، خاصة على صعيد التطورات في قطاع غزة وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة، حيث شدد السيد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة تفادياً للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، مجدداً تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع التي تتزايد حالياً على نحو يتسم بالخطورة البالغة، ومطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع، كما اتفق الجانبان على أن التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية: فتحنا فصلا جديدا في الشراكة.. واستقرار مصر مهم للمنطقة
  • نائب المفوضية الأوروبية: مصر لديها فرصا واعدة في مجال الطاقة الخضراء
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع اتفاقات مع مصر بقيمة 40 مليار يورو (شاهد)
  • لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية
  • السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • وزيرة التخطيط: مصر لديها ميزة تنافسية لتصبح مركزا إقليميا للطاقة المتجددة
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لدينا أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر هي بوابة أوروبا لإفريقيا والشرق الأوسط
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: استقرار مصر مهم لمنطقة الشرق الأوسط
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: نعيش فصلا جديدا في شراكتنا مع مصر