شمسان بوست / خاص:

حذر اطباء عاملين بمستشفيات بصنعاء من حالات إسهال مائي حاد تصل إلى طوارئ مستشفيات العاصمة صنعاء بعضها تدخل في فشل كلوي حاد نتيجة الجفاف بعد الاسهال الشديد . وكتبوا بصفحات الفيسبوك منشورات نعرض منها منها الاتي:

أمس قمت بإرسال فحص الكوليرا لحاله ظهرت نتيجة الفحص وجود الكوليرا Vibrio cholerae 01 Serology Rapid test positive وهذا أمر مخوف ويجب على الجميع العمل بكلما يجنبهم انتقال العدوى مثل

– عدم شرب أو إستعمال مياه غير معقمة

– غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية

طهي الطعام بشكل جيد جدا

– عدم تناول الغذاء المكشوف للحشرات والذباب


– الاهتمام بنظافة المساكن وخاصة دورات المياه وأماكن القمامة

– عدم الشرب من نفس الإناء مع الآخرين

ونتمنى من وزارة الصحة عمل ما يلزم لتفادي انتشار العدوى القاتله ….



د.مصلح المريسي

فيما مكتب اخر

#منشور قبل السحور للتوعية والتنبيه،،!!

تلقيت من الامس الى اليوم اتصالات عديدة من زملاء ومناوبين يتحدثون عن وصول حالات اسهال مائي شديد ومنها حالات حرجة ومشتبه اصابتها بالكوليرا!!

فنخشى من عودة تفشي هذا الوباء مجددا وسط تدني الحالة المعيشية للناس وندعوا الجميع لاتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة للوقاية من الكوليرا!!

الكوليرا وباء شديد التفشي وقد يسبب الوفاة او يُدخِل المصاب به بمضاعفات خطيرة وفي وقت قصير جراء فقدان الجسم للسوائل بكميات كبيرة اذا ما اهمل او تاخر في علاجه،،لذلك التوعية ضرورية جدا !!

نرجوا الحذر من الجميع والانتباه لنظافة مصادر كل مايدخل الفم من طعام وشراب،،والتوجه الفوري دون اي تاخير الى اقرب مركز او مشفى متى ما حصل اسهال مائي شديد ومتكرر كثيرا ومائل للون الابيض الفاتح،،.

عافانا الله واياكم..

#وهاج_المقطري

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا

استقبل مستشفى النصر الحكومي في مدينة الضالع عاصمة المحافظة (جنوبي اليمن)، الأربعاء، 20 حالة مشتبه إصابتها بمرض الكوليرا.

والكوليرا مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، وتتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقا.

وأكد مصدر طبي لوكالة خبر، وصول 20 حالة خلال يوم واحد إلى المستشفى تعاني من إسهال حاد وجفاف، يشتبه إصابتها بمرض الكوليرا الذي ظهر -مؤخراً- في المحافظة.

وأفاد المصدر، أن أعراض الحالات التي استقبلها المستشفى اليوم تتشابه إلى حد كبير بمرض الكوليرا، وتخضع حالياً لتلقي العلاج، وسط مخاوف شديدة من تفشي الجائحة.

ورجح المصدر عودة ظهور الوباء إلى تلوث المياه، وتكدس النفايات في المدينة وضواحيها، حيث يشكو السكان من انتشار مستنقعات مياه الصرف الصحي في الشوارع والأحياء، نتيجة تهالك قناة شبكة الصرف الصحي الرئيسية بالمدينة في منطقة (الجمرك) وطفحها إلى الشارع.

كما تعاني المدينة من طفح حفريات البيارات في معظم الأحياء، وجميعها تتسرب إلى طبقات التربة السفلى وتتسبَّب بتلوث مياه الآبار، ما يضاعف حالات الإصابة بالوباء.

وبالإضافة إلى ذلك ينتشر بعوض الناموس بشكل كبير إثر تكدس النفايات في الأحياء، ومخلفات الأضاحي (جلود الأغنام والثيران وغيرها).

يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد مصادر طبية عديدة في مديريات قعطبة والأزارق تسجيل عشرات حالات الإصابات المؤكدة بوباء الكوليرا خلال الأشهر الماضية.

بالتزامن، ظهرت جائحة وبائية أخرى في المدينة، تتمثل بإصابة المرضى ببرد شديد وارتفاع في درجة الحرارة، وتقرحات في الشفاه.

ودعت مصادر طبية، وزارة الصحة العامة والسكان إلى تشكيل فريق طبي للنزول إلى المحافظة وتقييم الوضع الصحي للمرضى، في ظل افتقار مختبرات المستشفى الحكومي والمستشفيات الخاصة للإمكانات والأجهزة الطبية اللازمة لتقييم الوضع الصحي.

وحذرت من مخاطر الجائحات الوبائية على المجتمع المحلي، في ظل انهيار القطاع الصحي جراء الحرب التي اندلعت على خلفية انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

مقالات مشابهة

  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • أفريك 21: يونيسيف تحرك للتصدي لتفشي الإسهال وأمراض أخرى منقولة مائيًا في ليبيا
  • الاعلان عن مفاوضات مهمة الأحد القادم بين طرفي الصراع في اليمن بمسقط وصحيفة سعودية تؤكد :جاءت نتيجة جهود جبارة سهرت عليها الدبلوماسية السعودية والعمانية
  • أستاذ تخطيط: العشوائيات كانت بؤرة صديدية سرطانية.. والدولة تخلصت منها
  • الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا