بوابة الوفد:
2025-01-22@17:10:30 GMT

القرآن الكريم تاج اللغة وحارسها (1)

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

فى مجال الحديث عن المصنفات العربية والإسلامية فى علوم شتى،  وعن الأصل فى صناعة الكتب والمكتبات، والأصل فى حماية اللغة ونشرها وبقائها  ينبغى أن نشير إلى أعرق كتاب،  كتاب الله تعالى،  القرآن الكريم،  ثم الحديث الشريف، وقد قلنا إن العرب كانوا يكتبون على العسب، واللخاف، والرقاع، وقطع الأديم، وعظام الاكتاف العريضة من الحيوانات، وعلى الأضلاع، وكانوا يكتبون على الرقوق، جمع رق،  فى قولهم: «مكتوب عندنا فى أديم خوْلانى» وهى قبيلة يمنيّة،  اشتهرت بصناعة هذا الرق،  كما كان القرآن الكريم مُدوّنًا فى شكل تفاريق فوق جلود،  وعظام، وعُشب، وذلك قبْل جمعه، أمّا بعد جمعه فقد رأى الصحابة، رضى الله عنهم، كتابته فى الرق،  وهو نوع من الجلود الرقيقة،  وبقى القرآن على ذلك إلى أن ولـّى الرشيد الخلافة.


صار زيد بن ثابت أحد كتاب الوحي،  وثانى أساتذة ابن عباس،  بعد على رضى الله، وتدلنا المصادر، ومنها كتاب الإتقان للسيوطي، على عدد كبير من الصحابة، ومن الأنصار، رضى الله عنهم، فى وقت باكر، حفظوا القرآن كله على عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وفى المدينة بات نفر، عددهم سبعون رجلا من الأنصار، يقْضون لياليهم يتدارسون القرآن، ويضبطون لغته ويحررون كلماته ومخارج حروفه وعددها وعدد كلماته وآياته وسوره وأحزابه وأنصافه وأرباعه،  وعدد سجداته،  ومضى معاصروهم،  ومن تلاهم فى الطريق ذاته.
لقد حُفظ القرآن الكريم فى الصدور، وفى شهر رمضان كان الرسول يراجعه فى معارضة جبريل عليه السلام كل عام؛ ضمانًا للتوثيق، وأمْنًا من وقوع نقص أو زيادة أو تحريف، وقد روجع مرتين عام وفاته، إلى جانب متابعة من النبى   لكتـّاب الوحى، حيث بلغوا ستة وعشرين كاتبا، وقيل: هم ثلاثة وعشرون،  أو أربعون فى مقدمتهم عثمان بن عفان، وحكوْا عن وجود منْ يكتب للرسول صلى الله عليه وسلم بعض أموره، أو يكتب لغيره (القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، دار الكتب، القاهرة 1333هـ / 1950 13/353)، ومتابعة لحَفَظة القرآن الكريم؛ فقد كان الخط العربى القديم مرتبطًا بعدم شيوع الكتابة اعتمادًا على الذاكرة القوية لدى العرب.
القرآن الكريم وأحاديث الأقوام والقرون     
ذكر القرآن الكريم ما حدث للأقوام عبر القرون، ويهمنا هنا أن نتوقف عند قوم عاد، قال تعالى: «ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التى لمْ يخْلق مثلها فى البلاد».
وقال تعالى: «واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم فى الخلق بسطة».
وقال تعالى: «فأما عاد فاستكبروا فى الأرض بغير الحق وقالوا منْ أشد منا قوة».
وقال تعالى: «كأنهم أعجاز نخل منقعر».
وقد رأى بعض الباحثين أن قوم عاد هم الذين بنوا الآثار المنسوبة للفراعنة الذين جاءوا بعدهم، قال تعالى: «وسكنتم فى مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم».
واستدل على ذلك بوصف القرآن الكريم لأجساد قوم عاد فى الآية السابقة؛ مما مكنهم من نقل تلك الأحجار الثقيلة، التى تتناسب مع قوتهم وطول قاماتهم، وأشار إلى المصادر التاريخية التى أرّختْ للتاريخ العربى القديم.
  ومن هنا نرى أن الحديث عن تاريخ اللغة العربية ضارب فى أعماق التاريخ العتيق، كما نرى فى القصص القرآنى الذى يسرد ما لا يعرفه المحْدثون من أخبار الأمم البائدة، وهى ما أطلق عليه ( القرون )، وهى فوائد تضاف إلى الفائدة العظمى التى جنتْها اللغة العربية بفضل القرآن الكريم، المتمثلة فى محورين:
 الأول: الانتشار الواسع على ألسنة من اعتنقوا الإسلام على مدى حقب وقرون تاليات حتى يومنا هذا، وعلى مساحات قارات وأقاليم تفوق الحصر.
 الثانى حفظها، وحمايتها من الاندثار، أو المحو أمام لغات أخرى كما حدث للغات أخرى غيرها  كالعبرية لغة التوراة، والآرامية لغة الإنجيل.
عضو المجمع العلمي
أستاذ النقد الأدبى بجامعة عين شمس

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوسف نوفــل القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يعلن جاهزية الجامعة لانطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير

ترأس الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة،  الاجتماع الخاصّ بانطلاق فاعليات مسابقة جامعة الأزهر الدولية للقرآن الكريم، التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة.

نائب رئيس جامعة الأزهر يتابع امتحانات الفصل الدراسي الأول في أيامها الأخيرة رئيسُ جامعة الأزهر يشاركُ في مؤتمر ومعرض الحجِّ والعمرة بالسعوديَّة

جاء ذلك بحضور الدكتور سيد بكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والسادة أعضاء لجنة المسابقة.

وأعلن رئيس الجامعة أن الالتحاق بالمسابقة يكون من خلال إدارة رعاية الطلاب بكلِّ كلية من كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، ويستمر التقديم حتى يوم الخميس الموافق 6 من فبراير القادم، مشيرًا إلى أن الاختبارات سوف تبدأ يوم السبت الموافق 15 من فبراير القادم وحتى يوم 20 من الشهر ذاته؛ لافتًا إلى أن الاختبارات سوف تكون شفويَّة.

وحثَّ رئيسُ الجامعة أبناءه الطلاب على الاشتراك في كافة المسابقات التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب، برئاسة الأستاذ محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب، ومنها: (مسابقة القرآن الكريم - مسابقة القراءة الحرة - مسابقة الأصوات الحسنة - مسابقة الإنشاد الديني والتواشيح الدينية)، إضافة إلى مسابقات أخرى رياضية.

وأوضح رئيس الجامعة أنه تم تخصيص (10) جوائز قيمة للطلاب  للفائزين؛ يحصل الطالب الأول على جائزة مالية قدرها (100) ألف جنيه، أما الطالب الفائز بالمركز الثاني فيحصل علي جائزة مالية قدرها (75) ألف جنيه، والمركز الثالث يحصل على (50) ألف جنيه، 
والمركز الرابع (25) ألف جنيه، المركز الخامس (15) ألف جنيه، إضافة إلى ذلك تمَّ رصد خمس جوائز تشجيعية قدرها (5) آلاف جنيه لكلِّ فائز من المركز السادس وحتى العاشر.

رئيس جامعة الأزهر يتابع سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الكليات

وعلى صعيد اخر، تابع الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، "غرفة عمليات امتحانات الفصل الدراسي الأول بمختلف كلياتِ الجامعة بالقاهرة والأقاليم".

وخلال متابعته اطمأن فضيلة رئيس الجامعة ومن خلال التنسيق مع نواب رئيس الجامعة على تطبيقِ الضوابط الامتحانية وضمان تهيئة بيئة أكاديمية مناسبة تمكِّن الطلاب من تقديم أفضل ما لديهم.

وأكد على أهمية الالتزام وتطبيق ضوابط  الامتحانات التي وضعتها الجامعة لضمان النزاهة والعدالة بين جميع لطلابِ، مشددًا على ضرورة وأهمية وجود لجان متابعة مختصة تتابع تطبيق تنفيذ الضوابط خلال لجان الامتحانات في مختلف كليات الجامعة، مع التأكيد على عدم التهاون مع أي محاولاتِ غش أو إخلال بنظام الامتحانات.

مقالات مشابهة

  • بيان مدى علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم للغيب
  • المقصود بـ"مكر الله" في القرآن الكريم
  • علي جمعة: المسلم يؤمن بالكتب السماوية إجمالًا وتفصيلًا
  • بدء حفل عيد الشرطة بآيات القرآن الكريم
  • رئيس جامعة الأزهر: انطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير المقبل
  • رئيس جامعة الأزهر يعلن جاهزية الجامعة لانطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير
  • رئيس جامعة الأزهر يعلن جاهزية انطلاق مسابقة القرآن الكريم 15 فبراير
  • الإفتاء: آيات القرآن الكريم وضعت في أماكنها بمعرفة النبي محمد
  • أدعية الإسراء والمعراج المأخوذة من القرآن الكريم
  • انطلاق اختبارات مسابقة القرآن الكريم بفروع الراوق الأزهري بأسيوط