أفادت رويترز بأن مصدرًا مطلعًا على مفاوضات الهدنة في قطر كشف أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد من المقرر أن ينضم إلى الوفد الذي يحضر المحادثات إلى جانب وسطاء قطريين ومصريين وأمريكيين.

ومؤخراً طرحت حماس، الجماعة الفلسطينية المسلحة، اقتراحاً جديداً لوقف إطلاق النار، يتضمن شروطاً لتبادل الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي لإجراء مناقشات حول الاقتراح قبل مغادرة الوفد لإجراء المفاوضات.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفعل الاقتراح، ووصفه بأنه يستند إلى "مطالب غير واقعية".

ومع ذلك، أعرب مسؤول فلسطيني مشارك في عملية الوساطة عن تفاؤله، مشيرا إلى أن حماس قدمت معلومات أكثر تفصيلا بشأن تبادل الأسرى المقترح.

وذكر المسؤول أن "الوسطاء شعروا بإيجابية تجاه اقتراح حماس الجديد"، مضيفا أن "البعض في إسرائيل شعر أن المجموعة حققت بعض التحسن في موقفها السابق، والآن في يد نتنياهو وحده ليقول ما إذا كان الاتفاق وشيكاً".

وتأتي هذه التطورات وسط الجهود المستمرة للتوسط في وقف إطلاق النار وتخفيف التوترات بين إسرائيل وحماس، اللتين انخرطتا في صراعات دورية لسنوات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس الاستخبارات التركية يبحث مع إسماعيل هنية مسار مفاوضات وقف إطلاق النار

بحث رئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم قالن في اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية يوم السبت، مسار المفاوضات الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا في أي مرحلة من المراحل

وأفادت مصادرة دبلوماسية بأن قالن وهنية تناولا في الاتصال المرحلة التي وصلت إليها مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والخطوات التي يجب اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار وتبادل الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

كما قدم قالن تعازيه لهنية بمقتل شقيقته الكبرى في هجوم إسرائيلي وشهداء الشعب الفلسطيني. وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وقالت حركة "حماس" في بيان عبر قناتها على "تلغرام": "تلقى الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اتصالا هاتفيا مساء اليوم (السبت) من السيد إبراهيم قالن رئيس الاستخبارات التركية، تناول فيه تقييم مسار المفاوضات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في غزة ومعطيات التوصل للاتفاق، كما قدم سيادته التعازي لرئيس الحركة باستشهاد شقيقته الكبرى وعائلتها وشهداء الشعب الفلسطيني".

وبدعم أمريكي مطلق، خلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

هذا وتبذل القاهرة والدوحة وواشنطن جهود وساطة بين حركة "حماس" وإسرائيل منذ بدء التصعيد بين الجانبين من أجل الاتفاق على إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتكثفت هذه الجهود في الآونة الأخيرة، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة 31 مايو الماضي، عن خطة جديدة اقترحتها إسرائيل تتكون من 3 مراحل لوقف الحرب في قطاع غزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس الاستخبارات التركية يبحث مع إسماعيل هنية مسار مفاوضات وقف إطلاق النار
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام مصيرية تنتظر صفقة التبادل
  • حماس: هنية بحث مع رئيس المخابرات المصرية مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة