كشف الشيخ أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، الدروس المستفادة من غزوة بدر، وأوضح أهمية تطبيق مبدأ الشورى في الأرض، مستعرضًا القيم الحضارية التي أسهمت في بريق تلك الغزوة. 

أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمي أشرف تراث في الوجود وينشر عبير الإسلام بالأرض أحمد عمر هاشم: صلة الرحم تزيد الرزق وتعمر البيوت (فيديو) غزوة بدر

وأكد هاشم على الأهمية الكبيرة لمبدأ الشورى في قيادة المجتمع واتخاذ القرارات، مشيرًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قام بتطبيق هذا المبدأ في غزوة بدر.

وتحدث هاشم عن القصيدة التي تحمل عنوان "عمر والشورى"، التي تستعرض قيم الشورى وأهميتها في الحكم واتخاذ القرارات. وأبرز هاشم أن غزوة بدر كانت فرصة لتطبيق مبدأ الشورى، حيث دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى استشارة الصحابة والاستغاثة بالله.

وأشار هاشم إلى أن مبدأ الشورى يعتبر فريضة في الإسلام، وكانت غزوة بدر تحمل قيمتها وعزتها من خلال وحدة المسلمين وتماسكهم، مؤكدًا على أهمية تجمعهم وتضامنهم في مواجهة التحديات، وعرض حبهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم كعنصر أساسي في نجاح تلك الغزوة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بدر أحمد عمر هاشم الازهر الشريف علماء الأزهر النبي صلي الله عليه وسلم مواجهة التحديات علماء الأزهر الشريف الشيخ أحمد عمر هاشم أحمد عمر هاشم غزوة بدر

إقرأ أيضاً:

هذه قصة فيديو حادث شارع الأردن

الأمن يلقي القبض على مصور وناشر فيديو حادث شارع الأردن ويحيله إلى القضاء

في مطلع الأسبوع الحالي شهد الأردن حادثة مأساوية كان ملؤها الصدمة والصراخ والدموع، راح ضحيتها حدثين وإصابة آخر دعسا من قبل مركبة تدهورت على شارع الأردن شمال العاصمة عمان.

اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة حول مصور فيديو حادث الدعس في شارع الأردن

وما هي إلا ساعات حتى أصبح حديث الأردنيين "مقطع فيديو حادث شارع الأردن"، حين صوّر أحد الأشخاص المتوفين ونشر المقطع الذي يظهر جثماني الحدثين وهما مضرجين بدمائهما.

وفي اليوم التالي للحادثة، أعلنت مديرية الأمن العام أنه تم إلقاء القبض على مصور وناشر مقطع الفيديو.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن العاملين في وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية على إثر انتشار فيديو مسيء أظهر اللحظات الأولى لحادث مروري ودعس لثلاثة أحداث في منطقة شارع الأردن، باشروا التحقيق لتحديد هوية مصور وناشر الفيديو الذي يُعتبر خرقا للقانون والأعراف وإساءة للمتوفين والمصاب بالحادثة من أطفال وذويهم، وأظهرهم بتلك الصورة التي لا يحق لأحد تحت أي ظرف إظهارهم بها.

وأضاف أنه بعد إجراء التحقيقات الفنية تمكن المحققون في الوحدة من تحديد هوية مصور وناشر المقطع، وإلقاء القبض عليه.

وأشار إلى أنه أجريت كافة التحقيقات الفنية والإلكترونية الخاصة بالواقعة التي أثبتت تصويره ونشره للفيديو. 

وبين الناطق باسم مديرية الأمن العام، أنه ستتم إحالته للقضاء؛ وقرر مدعي عام شمال عمان، أمس الأربعاء، توقيف مصور وناشر مقطع الفيديو.

وأسند المدعي العام للمشتكى عليه أربع تهم وهي: خرق الحياة الخاصة للآخرين بحسب المادة 348 من قانون العقوبات مكرر، واستخدام الشبكة المعلوماتية لنشر بيانات تخص الغير وتؤثر على خصوصيته خلافا لأحكام المادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية، واستخدام الشبكة المعلوماتية لنشر وقائع ذات طابع تؤثر على مشاعر الغير خلافا لأحكام المادة 16 من قانون الجرائم الإلكترونية، كذلك مخالفة قانون العقوبات من خلال الامتناع عن تقديم الإغاثة لشخص والانشغال بتصويره عوضاً عن الاتصال بالدفاع المدني.

وقرر المدعي العام توقيف المشتكى عليه أسبوعا قابلا للتجديد على ذمة القضية في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل.

ووفقا للتهم المسندة إلى المشتكى عليه، وفي حال إدانته فإن العقوبة تصل إلى الحبس 3 سنوات وغرامة بقيمة 20 ألف دينار.

اقرأ أيضاً : الأمن: القبض على مصور وناشر فيديو حادث الدعس في شارع الأردن

مقالات مشابهة

  • شمس الكويتية تبحث عن عريس: زوجوني فورًا!.. ما القصة؟
  • هذه قصة فيديو حادث شارع الأردن
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • لقاءات لكبار العلماء.. قناة «الناس» تقدم تغطية خاصة احتفالا بالهجرة النبوية
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • "هحرر فيكم محضر".. جملة نهايتها ذبح من قبل بلطجي لعريس دار السلام.. والأهل يكشفون تفاصيل صادمة| فيديو وصور
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية