أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن واشنطن لن تدعم أي عملية عسكرية كبيرة في رفح بقطاع غزة من دون خطة قابلة للتنفيذ تضمن رعاية 1.5 مليون لاجئ هناك.

وأوضح كيربي أن أميركا لديها مخاوف بشأن بعض العمليات العسكرية الإسرائيلية وكيفية شنها، قائلا إن بلاده بحاجة للتأكد من حماية المدنيين.

من جهة أخرى، قال كيربي إن واشنطن لم تر أي دليل على أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سرقت المساعدات الإنسانية في القطاع.

وكان ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية قال -أول أمس الجمعة- إن بنيامين نتنياهو أقر خططا لشن عملية عسكرية في رفح.

وفي سياق مواز، دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله المستشار الألماني أولاف شولتس -اليوم الأحد- في مدينة العقبة الساحلية (جنوب) إلى "وقف فوري ودائم لإطلاق النار" في قطاع غزة المحاصر والمستمر منذ أكثر من 5 أشهر.

وقال الديوان الملكي -في بيان- إن الملك عبد الله أكد خلال لقائه شولتس في العقبة (328 كلم جنوب عمان) "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع".

كما أكد "أهمية تكثيف الجهود لحماية المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كاف ومستدام وإيصالها بكل الوسائل الممكنة"، محذرا من "الأوضاع الإنسانية المأساوية في غزة، التي تستدعي جهودا مضاعفة لمنع تفاقمها".

رفض التهجير

كما حذر ملك الأردن من خطورة "وقف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وتداعياته الخطيرة على قطاع غزة والضفة الغربية والأردن".

وجدد الملك تأكيده "رفض الأردن لأي محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما".

وباتت المجاعة تهدّد معظم سكان القطاع المحاصر والمدمّر، البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، وفق الأمم المتحدة.

بدوره، قال المستشار الألماني إن العدد الكبير من الضحايا المدنيين الذين قد يسقطون في اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح بقطاع غزة سيجعل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط "صعبا جدا".

وأضاف أن هذه إحدى الذرائع الرئيسية التي سيطرحها في محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في وقت لاحق اليوم خلال زيارته الخاطفة للمنطقة.

من جهة أخرى، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أن بلاده ترفض التهجير القسري للفلسطينيين إلى أراضيها ولن تسمح به.

وشدد السيسي، خلال استقباله اليوم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على هامش القمة المصرية الأوروبية، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

I’m gravely concerned about reports of an Israeli plan to proceed with a ground assault on Rafah. Further escalation of violence in this densely populated area would lead to many more deaths and suffering, especially with health facilites already overwhelmed. #Gaza pic.twitter.com/hWichKUKj9

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) March 16, 2024

وتحذر دول ومنظمات أممية من مغبة أي هجوم بري إسرائيلي على رفح، ومن بينها منظمة الصحة العالمية التي دعت -أمس السبت- إسرائيل إلى الامتناع عن شن أي هجوم.

وكتب مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس -في تغريدة عبر موقع إكس- "أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن خطة إسرائيلية لشن هجوم بري على رفح"، واصفا ذلك بأنه "تصعيد جديد للعنف في هذه المنطقة المكتظة سيؤدي إلى مزيد من القتلى والمعاناة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجراءات جادة وحازمة لحماية المدنيين في غزة

دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات "جادة وحازمة لتوفير حماية للمدنيين في قطاع غزة"، في ظل استمرار الحرب الدائرة منذ عام تقريبا.

وأصدر المجلس بيانا، طالب فيه أيضا بمساندة مساعي السلطة الفلسطينية "نحو اعتراف مزيد من الدول، وعقد مؤتمر دولي من أجل السلام الشامل القائم على حل الدولتين".

وأضاف: "جرائم الحرب التي ترتكبها القوات الإسرائيلية تناقض كل القيم الإنسانية وكافة المواثيق، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الأممية ذات الصلة".

وشدد على أن ما يحدث "يؤكد مع شديد الأسف فشل المجتمع الدولي في إيجاد الحل الشامل والنهائي والدائم لهذه القضية المأساوية حتى هذه اللحظة".

فيديو | كلمة أمين مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي في الاجتماع الوزاري بين دول الخليج وروسيا#الإخبارية pic.twitter.com/PMkToxa2RP

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 9, 2024

وفي سياق متصل، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إن إنهاء الحرب المستمرة في قطاع غزة "يمثل أولوية"، وطلب من الدول التحرك بشأن ما وصفه "بالتجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف تورك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، الإثنين: "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

مدير المخابرات الأميركية: نعمل على مقترح "أكثر تفصيلا" بشأن غزة قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، إن العمل جار على تقديم مقترح "أكثر تفصيلا" بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة.

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات رسمية.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس، وترد منذ ذلك الحين بقصف وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بمقتل ما لا يقل عن 40861 شخصا، وفقا لوزارة الصحة في القطاع. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • منظمة حقوقية: مجزرة مواصي خانيونس الإنسانية يغذيها الصمت الدولي
  • الوضع الإنساني في قطاع غزة: تفاصيل مجزرة خان يونس والنداءات الإنسانية
  • يفاقم الكارثة الإنسانية.. نقص الوقود يوقف سيارات الإسعاف في غزة عن العمل
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • أستاذ قانون: أوروبا تدعم إسرائيل بأسلحة بينما تقدم الغذاء للفلسطينيين
  • بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو)
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجراءات جادة وحازمة لحماية المدنيين في غزة
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • خبراء: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل ورافعة اقتصادية تدعم خُطط التنويع والتنمية
  • بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال