البوابة:
2024-07-05@06:28:38 GMT

هل سيتم خصخصة الخطوط الجوية السعودية؟

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

هل سيتم خصخصة الخطوط الجوية السعودية؟

أفادت مصادر لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أجرى محادثات أولية للاستحواذ على الخطوط الجوية السعودية.

اقرأ ايضاًالسعودية: توجيهات ملكية بصرف 3 مليارات ريال للمستحقين

وأضافت، أن الصندوق سيتولى ملكية شركة الطيران بدلاً من الحكومة؛ بهدف تحسين كفاءتها وربحيتها، في إشارة إلى إمكانية خصخصة الشركة لاحقاً أو دمجها مع طيران الرياض.

ولم يحدد بعد طريقة تقييم الخطوط السعودية من قبل صندوق الاستثمارات العامة، كما لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن الاستحواذ، لافتة إلى أن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة وقد تتأخر العملية أو يتم التخلي عنها.

يشار إلى أن الخطوط السعودية تمتلك أسطولاً مكوناً من أكثر من 142 طائرة وتطير إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم.

وتتطلع السعودية لجذب 150 مليون سائح سنويا بحلول عام 2030.
 

المصدر: وكالات

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

صنعاء تفاجئ حكومة بن مبارك بهذا الإعلان (تفاصيل)

الجديد برس/

كشفت مصادر مطلعة أن سلطة صنعاء تدرس عدداً من المقترحات رداً على اغلاق مطار صنعاء وإلغاء التذاكر المقطوعة من مكاتب اليمنية ومكاتب السفر و السياحية في  صنعاء .

وقالت المصادر أن من ضمن الإجراءات المقترحة اغلاق مطار عدن في وجه الخطوط الجوية اليمنية لاجبار حكومة أحمد بن مبارك و شركة الخطوط اليمنية على إيقاف التصعيد وإعادة فتح مطار صنعاء .

في الاثناء عقدت وزارتا النقل والإرشاد والحج في حكومة صنعاء ، الأربعاء مؤتمراً صحفياً حول القيود المفروضة على مطار صنعاء و عرقلة عودة الحجاج .

وقال وزير النقل في حكومة صنعاء عبدالوهاب الدرة أن التحالف يستخدم الخطوط الجوية اليمنية كورقة للابتزاز السياسي وحصار الشعب اليمني.

وأضاف ان إدارة الشركة في عدن أقفلت كافة أنظمة الحجز والمبيعات داخل البلد وفتحها في دول بالخارج، وأن التحالف  أوعز لإدارة الشركة في عدن بإقفال أنظمة حجز الرحلات وسحب الصلاحيات لخنق وكالات السفر في صنعاء .

وتابع ان التحالف تنصل عن الالتزام بما تم التوافق عليه في اتفاق الهدنة منذ أكثر من عامين بشأن فتح ست وجهات أبرزها الأردن، مصر، الهند، مؤكداً أن إجراءات الابتزاز تتم من خلال التشغيل المحدود والمتقطع من وإلى مطار صنعاء والتي لم تخدم سوى 3% من احتياج السفر.

وقال إن قيادة الخطوط الجوية اليمنية في مركزها الرئيسي بصنعاء هي التي تدفع مرتبات الطيارين والمضيفين والموظفين شهريا، منوهاً إلى أنهم تفاجؤوا بقرار  نقل ما تبقى من الخطوط الجوية اليمنية وموظفيها إلى عدن ونقل شركات ووكالات السفر.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل مشروع تخصيص الأندية
  • الخطوط الجوية السورية تستأنف رحلاتها إلى الرياض
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • صنعاء تفاجئ حكومة بن مبارك بهذا الإعلان (تفاصيل)
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • مدبولي: مصر منفتحة على جذب الاستثمارات المحلية والعالمية
  • بمكافأة شهرية.. معهد "سرب" يفتح التسجيل بتخصصات صناعة الخطوط الحديدية
  • تعرف بالارقام خسائر الخطوط الجوية اليمنية نتيجة احتجاز الحوثيين لأربع من طائراتها
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار