في الحلقة السادسة من "فترة الغروب" التي تبث عبر شاشة "رؤيا"، تتضمن فقرة حكاية مسجد زيارة إلى مسجد السلطان أيوب في مدينة إسطنبول التركية، ومقام الشيخ حسام الدين أبو الهيجاء في فلسطين في فقرة قصة مقام.

أما في فقرة الجواب الشافي تناولت حكم صيام المريض والمسافر مع فضيلة الشيخ أحمد العساف، والتحذير الديني من نسيان التقرب الى الله.

ومسجد السلطان أيوب هو أحد المساجد التاريخية ويقع في منطقة فاتح بمدينة إسطنبول. وتم بناء المسجد في القرن الثالث عشر الميلادي، وهو أحد المساجد الأثرية البارزة في المدينة.

ويعتبر مسجد السلطان أيوب من المعالم التاريخية المهمة في إسطنبول، ويتميز بتصميمه الأنيق والبسيط في الوقت ذاته. ويضم المسجد مئذنة واحدة وقبة واسعة، ويتميز بواجهته الجميلة والمميزة التي تجذب الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم.

إلى جانب قيمته الدينية، يشتهر مسجد السلطان أيوب بأنه يحتوي على مقام (ضريح) يعتقد أنه يحوي مقام النبي أيوب عليه السلام، ويأتي الكثير من الزوار إلى المكان للصلاة والتأمل، كما أنه يُعتبر وجهة سياحية مهمة في المدينة بسبب تاريخه العريق وجماله المعماري.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: رؤيا قناة رؤيا

إقرأ أيضاً:

جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال

 أثار الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، جدلًا واسعًا في الساعات الأخيرة، بعد اتهام فتاة تدعى خديجة.خ بالتحرش الجنسي. 

 بدأت القصة عندما نشرت خديجة، وهي مهندسة معمارية تقيم في روسيا، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، صورة تُظهر ادعاءاتها بأن الشيخ التيجاني أرسل لها صورة إباحية عبر الدردشة الخاصة. 

في منشورها، عبرت خديجة عن صدمتها قائلة: "دمر حياتي وما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي"، وأشارت إلى أنها أخبرت عائلتها عدة مرات عن تصرفات الشيخ، لكنهم استمروا في دعمه.

رد فعل الشيخ صلاح الدين التيجاني

رد الشيخ صلاح الدين التيجاني على الاتهامات قائلًا إن خديجة تعاني من مشاكل نفسية وأن ادعاءاتها لا تستند إلى دليل. 

كما أوضح أنه يعرف عائلتها منذ سنوات طويلة وأنها كانت تتصل به لتشتكي من مشاكلها، وفي خطوة قانونية، قام الشيخ بتحرير محضر سب وقذف ضد خديجة، مؤكدًا أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لحماية سمعته.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

 وُلد الشيخ صلاح الدين أبو طالب التيجاني في يونيو 1958 بمنطقة السيدة زينب في القاهرة. 

يُعتبر من أبرز مشايخ الطريقة التيجانية الصوفية وله العديد من المؤلفات في العلوم الدينية والصوفية.

بدأ انتماؤه للطريقة التيجانية ولكنه انفصل عنها عام 2000 بسبب خلافات مع مؤسسها، ثم أسس الطريقة الصلاحية التيجانية التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رغم رفض مشيخة الطرق الصوفية لها.

مريدو الشيخ وتأثيره

الشيخ التيجاني له تأثير كبير في المجتمع المصري وله العديد من المريدين، بما فيهم بعض الفنانين والمثقفين المعروفين مثل سمية الخشاب وفيفي عبده ونشوى مصطفى وأحمد سعد وعبدالرحيم كمال وناصر عبدالرحمن. 

وتثير الاتهامات الحالية تساؤلات حول سمعته وتأثيره بين أتباعه، حيث كان له دور بارز في توجيه وتعليم العديد من الناس.

تصريحات والدة خديجة

في تطور مثير، خرجت والدة خديجة لتبرئ الشيخ من التهم الموجهة إليه، وأكدت أن ابنتها لم تكن تعاني من أي مضايقات خلال تعاملاتها مع الشيخ وأنها كانت تعتبره كأب لها ولم تبد أي قلق تجاهه سابقًا.

ردود فعل مشيخة الطريقة التيجانية

أصدرت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر بيانًا رسميًا تعلق فيه على الاتهامات.

وأوضحت المشيخة أنها تبرأ من سلوكيات الشيخ صلاح الدين التيجاني، مشيرةً إلى أن "الطريقة التيجانية منه براء مادام يدور في دائرة الشبهات".

وأكدت أن هذا الشخص لا يمثل الطريقة التيجانية ولا يحمل لواءها، داعية المسلمين إلى الابتعاد عنه والحذر من الوقوع في شراكه.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يعبر عن ارتياحه لانخفاض الدين العام
  • "الأسوأ في تاريخ مصر خارجيًا".. باحث يكشف تفاصيل بشأن فترة اغتيال علاء الدين نظمي
  • باحث: فترة اغتيال علاء الدين نظمي هي الأسوأ في تاريخ مصر خارجيًا
  • بعد تصدره التريند.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟ (بروفايل)
  • جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال
  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • الشيخ التيجاني.. لقب نفسه بمحدث العصر وبنى «مقام في إمبابة» واتباعه مشاهير
  • "هتزهقوا مني".. حسام حبيب يشوق الجمهور بعودته الغنائية
  • "هتزهقوا مني”.. حسام حبيب يعلن عن عودته للساحة الفنية
  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟