طرطوس-سانا

بلغ عدد المستفيدين من القروض الممنوحة من المصارف لدعم الطاقة المتجددة في طرطوس خلال هذا العام أكثر من 250 مستفيداً، بعد حصولهم على موافقة صندوق دعم الطاقات المتجددة بقيمة تبلغ بالحد الأدنى 25 مليون ليرة سورية، وذلك حسب الملاءة المالية وحجم المنظومة المراد تركيبها.

ولفت مدير فرع الصندوق المهندس منير درويش إلى أن قروض الطاقة تدعم قطاعات عدة، منها المنزلي بمنظومة تولد حتى 3500 واط، وتؤمن حاجة المنزل من إنارة وشاشة وبراد وغسالة بقيمة أقصاها 35 مليون ليرة، ومدة سداد تصل إلى 15 سنة، إضافة لقرض السخان الشمسي بقيمة تصل إلى 9.

7 ملايين ليرة والتسديد لمدة خمس سنوات، وقرض العزل الحراري للطوابق العالية.

ومن القروض التي يدعمها الصندوق وفقاً لدرويش القرض الزراعي الذي يمنح لتركيب منظومة طاقة متجددة للري من الآبار، بشرط موافقة الموارد المائية ومديرية الزراعة والري الحديث، ليحصل على دعم 8500 ليرة سورية لكل كيلو واط بأقساط حتى 10 سنوات، أما القروض الممنوحة للمداجن والمباقر باستطاعة أعظمية فتصل إلى 20 كيلو واط، والقرض السياحي بأقساط تصل حتى 10 سنوات.

يشار إلى أنه تم اطلاق منصة للتسجيل والحصول على دور وفق

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة

تحت رعاية جامعة الدول العربية، انطلقت اليوم فعاليات "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" في نسخته الثانية، والذي يهدف إلى تعزيز الحوار حول التحديات والفرص في مجال الطاقة المستدامة في المنطقة.

اجتماع تنسيقي بين السفير خالد منزلاوي و المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية انطلاق أعمال الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

تجمع الفعالية، التي ينظمها المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مجموعة من الشخصيات البارزة، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية مشاركة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط. 

تستمر الفعاليات لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين مثل وكالة الطاقة المتجددة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. يناقش المشاركون أهم التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي، ويشمل ذلك إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والربط الكهربائي.

كما يشكل أسبوع القاهرة فرصة لاستضافة النسخة الرابعة من "منتدى أعمال الطاقة والمناخ"، الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة. يتضمن الحدث أكثر من 30 جلسة حوارية بمشاركة 150 متحدثاً من مختلف المجالات، مما يتيح تبادل الأفكار والرؤى لتحقيق التحول الطاقي المستدام في المنطقة العربية. 

الجدير بالذكر أن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة هو منظمة مستقلة تأسست في 2008 بالقاهرة، ويسعى لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءتها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • عصمت: ندعم توطين صناعة المهمات الكهربائية
  • إيطاليا تعزز شراكتها مع الإمارات لدعم الابتكار المستدام
  • "الكهرباء": قريبًاً الإعلان عن المستهدفات الجديدة لتحديث استراتيجية 2040
  • انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • "مصدر" تستحوذ على 50% من "تيرا-جن" الأمريكية
  • "مصدر" الإماراتية تستكمل صفقة الاستحواذ على 50% في "تيرا-جن"
  • السعودية .. فرص صناعية للاستثمارات الأمريكية
  • إيران.. عجز الكهرباء يصل إلى 18 ألف ميغاواط خلال 2024