أحداث مثيرة شهدتها الحلقة 6 من مسلسل الحشاشين، بطولة الفنان كريم عبد العزيز، إذ بدأ حسن الصباح في ممارسة دعوته الدموية من خلال إقناع أحد الشباب الأتراك بقتل الخليفة العباسي، المقتدي بأمر الله، خلال زيارته مدينة أصفهان وقصر السلطان السلجوقي ملك شاه، واستخدم الصباح شعارات الزهد والتقوى للسيطرة على عقل الشاب التركي مرددًا له عبارة: «هتطير بأجنحة الشهيد للجنة».

وانطلاقًا من هذا، تتصاعد الأحداث ببدء تنفيذ حركة الحشاشين، بزعامة حسن الصباح، سلسلة مُمنهجة من عمليات الاغتيالات والقتل، لُكل من يُعارض فكرهم ومذهبهم الإسماعيلي النزاري، فالمعروف عن تلك الطائفة أنها أرهبت أوروبا والشرق في القرون الوسطى، ودخلوا في عداء مع المسلمين والمسيحين على حد سواء، وكان نتيجة لحالة الرعب التي عاشها أهل أصفهان على أيدي الحشاشين ظهور رغبة انتقامية شديدة لديهم، وفقًا لما ذكره الكاتب محمد عثمان الخشت في كتاب حركة الحشاشين، تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي.

كيف كشف أهل أصفهان أمر الحشاشين؟  

تمخضت حالة الرعب التي كان يعيش فيها أهل أصفهان عن ثورتهم ضد أعضاء الحركة فقتلوهم ومثلوا بهم أبشع تمثيلا، ليضيف «الخشت»، خلال صفحات كتابه، أن الذي كشف أمر الحشاشين لدى أهل أصفهان، هو أن رجلا دخل دار صديق له فرأى ملابس وأحذية لم يعهدها فخرج من عنده وتحدث بما كان، فعلم الناس أنها أغراض تخص أحد المقتولين فثارت الجماهير كافة وأخذت تبحث عنهم وتستكشف أمرهم حتى توصلوا إلى الدروب التي يقطنونها وينفذون فيها عملياتهم، إذ كان أعضاء الحشاشين يأخذون كل من يخالفهم إلى دار من دورهم ويقتلونه ثم يلقونه في بئر في نفس الدار قد صُنعت لهذا الهدف.

 

انتقام أهل أصفهان من الحشاشين

عندما توصلت جماهير أصفهان إلى معاقلهم هذه، تجردوا للانتقام منهم بقيادة أبي القاسم مسعود بن محمد الخجندي الفقيه الشافعي، فقام بتنظيم ثورة الجماهير ضدهم وجمع الأسلحة وأمر بحفر أخاديد وأوقد فيها النيران وأمر الجماهير بأن يأتوا بأعضاء الحركة أفواجا ومنفردين ثم يلقونهم في النار فاستطاعوا أن يقتلوا منهم عددًا كبيرًا.  

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين حسن الصباح قلعة ألموت

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات لبنان اليوم.. اعتداءات وحشية على بيروت واغتيال نبيل قاووق

في آخر تطورات لبنان اليوم ومع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية الواسعة على مختلف المناطق والمحافظات، لاسيام الضاحية الجنوبية لبيروت، والتي أدت إلى استشهاد وإصابة ما يقرب من 3 آلاف شخص، ودفع مئات الآلاف من سكان المناطق المستهدفة إلى موجة نزوح واسعة، بحسب ما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية».

آخر تطورات لبنان

وشن طيران الاحتلال اليوم غارات عنيفة على عدة مناطق في لبنان منها البقاع ومحيطة مدينة بلعبك، والتى تسببت في استشهاد نحو 14 لبنانيًا وتدمير بعض المنازل والمعامل والمستودعات والمحال التجارية والمزارع.

وعن آخر تطورات لبنان، شهدت منطقة النبطية جنوب لبنان، صباح اليوم الأحد، غارات جوية إسرائيلية طالت معظم قرى وبلدات المنطقة، ما أدى إلى استشهاد طفل في بنت جبيل وشخص آخر من بلدة عبا.

تواصلت الغارات الجوية الإسرائيلية، صباح اليوم، لتطال مناطق أخرى في جنوب لبنان، شملت زبدين الشرقية، وجبشيت، وكفرشوبا، وكفركلا، وكفرحتى، وعين قانا، والغازية، في النبطية، وإقليم التفاح.

اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذ لحزب الله

وفي سياق متصل، أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» أنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي أكّد اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله نبيل قاووق في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس.

وتهدف العمليات الإسرائيلية الصغيرة أو حركات الحدودية داخل لبنان التى على وشك أن تبدأ تهدف إلى القضاء على مواقع حزب الله على الحدود، حسبما ذكرت قناة «أي بي سي» الأمريكية.

حزب الله يهاجم إسرائيل

وعلى جانب آخر، فلم يقف حزب الله مكتوف الأيدين علي هذه الهجمات الإسرئيلية، فقد أطلق رشقة صاروخية من طراز «فادي 1» استهدف فيها معسكر أوفيك الإسرائيلي.

وقال حزب الله، في بيان، اليوم الأحد: «المقاومة قصفت معسكر أوفيك ‏بصلية (رشقة) من صواريخ فادي 1‏».

وأضاف البيان: «يأتي ذلك جاء دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، وردًا على الاستباحة الهمجية للاحتلال الإسرائيلي للمدن والقرى والمدنيين».

مقالات مشابهة

  • بطريقة ساخرة ... مواطن أردني يشعل سيجارته من حطام صاروخ إيراني”
  • لقطة السوبر.. شيكابالا يحتفل مع طفل من ذوي الهمم بطريقة رائعة «فيديو»
  • انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟
  • بطريقة “طريفة”.. أمير سعودي يعلق على تألق “بديل نيمار” مع الهلال
  • «مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع
  • بعد أحداث الشغب من الجماهير.. ديربي مدريد يُسجل 9 أرقام قياسية
  • حزب الله عند مفترق طرق.. انتقام أم استسلام؟
  • عاجل.. توقف مباراة ريال مدريد وأتلتيكو بسبب شغب الجماهير
  • الجماهير المغربية بأوزباكستان فخورة بأسود الصالات بعد الخروج المشرف من ربع نهائي المونديال
  • آخر تطورات لبنان اليوم.. اعتداءات وحشية على بيروت واغتيال نبيل قاووق