عواصم - الوكالات
قالت 5 مصادر مطلعة لرويترز إن شركة "سبيس إكس" تبني شبكة من مئات أقمار التجسس الصناعية في إطار عقد سري مع وكالة استخبارات أميركية، مما يشير إلى العلاقات الوثيقة بين شركة الفضاء المملوكة لرجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك ووكالات الأمن القومي.

وأضافت المصادر أن وحدة "ستارشيلد" التابعة لـ"سبيس إكس" هي المسؤولة عن بناء شبكة الأقمار الصناعية بموجب عقد بقيمة 1.

8 مليار دولار تم توقيعه في عام 2021 مع مكتب الاستطلاع الوطني، وهو وكالة استخبارات تدير أقمار التجسس الصناعية.

وتكشف الخطط مدى مشاركة "سبيس إكس" في المشروعات الاستخباراتية والعسكرية الأميركية، وتوضح الاستثمار الكبير الذي تقوم به وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أنظمة الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض حول الأرض، والتي تهدف إلى دعم القوات البرية.

وذكرت المصادر أنه في حال نجاح البرنامج فإنه سيعزز بشكل كبير قدرة الحكومة الأميركية والجيش الأميركي على رصد الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان في العالم تقريبا.

وتكشف تقارير رويترز لأول مرة أن عقد شركة "سبيس إكس" يهدف إلى بناء نظام تجسس جديد قوي يضم مئات الأقمار الصناعية التي تستطيع تصوير الأرض ويمكن أن تعمل كمجموعة في مدارات منخفضة، وأن وكالة الاستخبارات التي تعاونت مع شركة ماسك هي مكتب الاستطلاع الوطني.

وأوضحت المصادر أن الأقمار الصناعية يمكنها تتبع الأهداف على الأرض ومشاركة تلك البيانات مع مسؤولي المخابرات والجيش الأميركيين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأقمار الصناعیة سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

بعد إخفاق زارو.. وكالة مارتشيكا تطلق مشروعاً جديداً لتطوير موقع “أتاليون”

زنقة 20 | الرباط

أبرمت شركة مارتشيكا ميد ، وهي شركة تابعة لوكالة تطوير بحيرة مارتشيكا، مذكرة تفاهم مع شركة HB Holding NV، الهولندية ، وهي شركة قابضة متخصصة في الاستثمار العقاري، لتطوير موقع جزيرة أتالبون وتحويله الى مشروع عقاري وسياحي بكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 800 مليون درهم.

وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية حسب بلاغ صادر عن مارتشيكا ميد، إلى تحويل مدينة أتاليون، إحدى المدن المدرجة في برنامج مشروع تطوير بحيرة مارشيكا بالناظور، إلى وجهة سياحية تجمع بين الحداثة واحترام البيئة ، مع الترويج للتراث الطبيعي والثقافي للمنطقة.

ويهدف المشروع، حسب المصدر نفسه، إلى تشييد بنية تحتية عالية الجودة قبالة مارينا الحالية ، بما في ذلك فندق من فئة 4 نجوم يضم حوالي 130 غرفة و شقق وفيلات فاخرة، فضلا عن حدائق و مساحات خضراء.

يشار إلى أن مدينة أتاليون تعتبر إحدى المشاريع المتعثرة في البرنامج الملكي المتعلق بتطوير بحيرة مارتشيكا ، حيث أنها ظلت حبرا على ورق في عهد المدير السابق سعيد زارو و الذي يخضع حاليا لتحقيقات ماراطونية و أغلقت الحدود في وجهه.

مقالات مشابهة

  • يحمل الجنسية الأميركية.. مقتل شاب بطعنات غادرة وسط اليمن 
  • بعد إخفاق زارو.. وكالة مارتشيكا تطلق مشروعاً جديداً لتطوير موقع “أتاليون”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • وثيقة عمرها 4 قرون تكشف شبكة جواسيس إليزابيث الأولى (صورة)
  • كاريكاتير .. شبكة التجسس الأمريكية ومحاولاتها التأثير على الهُوية الإيمانية للشعب اليمني
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • شبكة NBC: "البنتاغون" يدرس استخدام وسيلة جديدة لنقل المساعدات إلى غزة
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية