الوطن:
2024-07-07@03:55:13 GMT

حكم وضع المسك في رمضان.. دار الإفتاء توضح الضوابط

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

حكم وضع المسك في رمضان.. دار الإفتاء توضح الضوابط

هناك قطاع كبير من الرجال والنساء يهتمون بوضع العطور بأنواعها المختلفة، فهل يجوز وضعها في كل الأوقات وتحديدا في رمضان، وذلك كون تلك الروائح فواحة وقد يكون هناك شك في كونها من المفطرات.

حكم وضع المسك في رمضان

وحول حكم وضع المسك في رمضان، فقال الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو بث مباشر على الصفحة الرسمية للدار إنَّ التعطر أثناء الصوم مباح ولا يفسده ما دام الصائم لا يتعمد أن يدخل شيئا من هذا العطر إلى جوفه.

ضوابط وضع العطور في نهار رمضان

وتابع أنَّ استعمال العطر خلال نهار رمضان ليس من المفطرات ويدل لجوازه عدم وجود دليل ينهي عنه، ولأنّه ليس أكلا أو شربا أو في معناهما، مضيفًا أنَّ الذي يضع العطر يضعه حتى يتطيب وهذا شيء مطلوب ولكن الأفضل ألا تبالغ المرأة في وضع العطور حتى لا يصل الرذاذ من هذه العطور الى الفم أو الأنف وهذا هو الذى يخشى منه لذلك وضع العطور لا يفسد الصوم ولكن نعتدل في وضع العطور بنهار رمضان.

وأوضحت الدار مبطلات الصيام، مؤكّدة أنَه تتعدد الأمور التي يفسد بها الصوم، ويبطل بها الصيام والمفطرات عامة -ما عدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط 3 وهي أن يكون عالمًا غير جاهل، وأن يكون ذاكرًا غير ناسٍ، وأن يكون مختارًا غير مضطر ولا مكره.

ولفتت إلى أنّ العطور التي توضع على الجسم مباشرة مثل العطور الزيتية والتي يدهن بها الحسم، وفي بعض الأحيان يحس الفرد بطعمها في جوفه، فيجوز استخدام هذا النوع من العطور للصائم، ولا يبطل الصوم باستعماله، لأن الطعم الذي يلاحظه الصائم في حلقه هو أثر العطر، وليس العطر نفسه، حتى في حالة وصول هذه المادة العطرية إلى جسم الصائم من خلال مسام الجلد، لأن الفقهاء أصحاب المذاهب الأربعة رأوا أن ما يصل إلى الجسم عن طريق مسام الجلد ليس من المفطرات، لأن المادة العطرية لم تصل إلى الجسم من خلال منفذ معتبر من جسم الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نهار رمضان الصيام وضع العطور شهر رمضان وضع العطور

إقرأ أيضاً:

حمية: لبنان ليس عاجزاً ولا فقيراً

إشار وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، خلال زيارته المملكة المغربية، الى ان "التطورات في المنطقة ولبنان تفرض علينا خلال مقاربة الملفات الداخلية اللبنانية بروح من المسؤولية الوطنية، والسير في الرؤى التي من خلالها يكون النهوض بالوطن"، لافتاً إلى أن "جناحي لبنان المقيم والمغترب شريكان في هذه العملية".

وقال حمية: "لبنان الذي يعيش فراغًا على مستوى رئاسة الجمهورية، ينتظره أبناؤه من المقيمين والمغتربين للعمل على إنجاز هذا الاستحقاق، كونه مدخلًا لانتظام الحياة السياسية فيه".     واضاف أن "الحوار بين اللبنانيين وحده الكفيل بالعبور نحو انتخاب الرئيس، مع الإشارة إلى أن أي مساعدة خارجية عربية او غير عربية غير مشروطة، مشكورة  لكنها لن تشكل بديلاً عن الحوار بين اللبنانيين انفسهم".
هذا وتطرق حمية في حديثه إلى رؤيته حول كيفية النهوض بلبنان، مشددا على أن "لبنان ليس عاجزاً ولا فقيراً، إنما يملك الكثير على مستوى الموقع والمرافق الحيوية التي أثبتت تجربتنا في الوزارة بأن النهوض يمكنه أن يكون من خلال نهضة مرافقه العامة"، مفنداً في هذا السياق " الرؤية التي سارت وتسير بها وزارة الاشغال العامة والنقل، التي ارتكزت على التفعيل والإصلاح وتحسين وتطوير الخدمات في المرافئ اللبنانية والمطار  والأثر الذي ترتب على ذلك  في زيادة الايرادات المالية للدولة اللبنانية".
تابع: "في موضوع النهوض بلبنان ، إن جناحي لبنان المقيم والمغترب، يتطلعان اليوم إلى النهوض بالوطن، ومن بين المسارات التي يمكنها أن تساهم بذلك يكون من خلال إعادة الثقة بالقطاع المصرفي، والقيام بإصلاحات جذرية على صعيد هيكلة المصارف، كون ذلك سيؤدي إلى إعادة ضخ الحياة في الدورة الاقتصادية اللبنانية"، فضلًا عن أنه "يعيد ثقة المقيمين والمغتربين بهذا القطاع على حد سواء".

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • «الإفتاء» توضح فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء بأدلة من السنة النبوية
  • استشارية توضح موعد إيقاف الإسبرين وإبر السيولة خلال فترة الحمل
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • حمية: لبنان ليس عاجزاً ولا فقيراً
  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • نصائح فعّالة لتثبيت رائحة العطر في فصل الصيف لأطول فترة ممكنة
  • انخفاض أسعار السيارات الجديدة بنسبة 30% خلال أيام.. والشعبة توضح الأسباب
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • بيراميدز يكشف.. هل رمضان صبحي مظلوم في قضية المنشطات؟