الإسلام دين يسير على أتباعه، إذ جعل الله للإنسان رُخصا يستخدمها، فيما يتعلق بالعبادات كالصيام والصلاة وغيرها من الأمور الدينية، ورغم أون الصيام واجب على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع، فإن الاستطاعة أحد شروط الصيام، ولذلك يتردد سؤال حول ما حكم المفطر في رمضان بسبب المرض، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

ما حكم المفطر في رمضان بسبب المرض

وحول الجواب عن سؤال ما حكم المفطر في رمضان بسبب المرض، فقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، إن الشرع أوضح رخص الإفطار في رمضان ومنها المريض، المرض من رخص الدين في الصيام، وقد ذكر الله عز وجل ذلك في القران الكريم ضمن آيات الصيام قال تعالى: (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

رأيين للإفطار في رمضان

ولفتت الدار إلى أنّ جمهور الفقهاء قد أجمعوا على أن المرض هو عذر يبيح للمسلم أن يفطر من أجله، فمن كان مريض مرض شديد يحق الإفطار ولم يكن الصيام واجبًا عليه، لأن هذا المرض قد يؤثر على صاحبه بالضرر في حالة صيامه، وقد يؤدي هذا الضرر إلى الهلاك، أو يتسبب الصيام في زيادة هذا المرض.

حكم من لم يصم في رمضان بسبب المرض فيه قولان وهما كالآتي:

- الأحناف والشافعية قالوا إن الإفطار جائز ويباح للمريض مرض شديد أن يفطر، إذ قال الأمام أبي حنيفة قوله في هذه المسألة: إذا خاف الرجل على نفسه وهو صائم إن لم يفطر أن تزداد عينه وجعًا أو حماه شدة أفطر.

-المالكية قالوا بأن الإفطار مستحب لمن كان مريض مرض شديد، وقالوا إن الصيام في هذه الحالة مكروه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيام رمضان دار الإفتاء الإفطار

إقرأ أيضاً:

بسبب الحر.. انفجار هاتف في بنطال فتاة بمصر

خاص

شهدت مدينة الأقصر المصرية ، واقعة مأساوية ، حيث تعرضت فتاة لإصابات بالغة إثر انفجار هاتف جوال وضعته في جيب بنطالها ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت لأعلى مستوياتها .

وقالت الفتاة في تصريحات إعلامية : “كنت أسير في أحد شوارع الأقصر بعد خروجي من منزلي ، وشعرت بحرارة شديدة غير محتملة في جيب بنطالي وخروج دخان شديد منه ، قمت على الفور بإدخال يدي في جيب البنطال لأجد هاتفي المحمول يحترق ومن شدة الحرارة تعرضت يدي لحروق طفيفة “.

وأضافت الفتاة : على الفور تجمع الناس في الشارع من حولي بعد صراخي، وأخذ الناس يسكبون المياه عليه لإطفائه ويطمئنوني بعدما أصابني الهلع والرعب ناصحين بالذهاب للطبيب لمعالجة الحروق التي تعرضت لها .

وتشهد الأقصر موجة شديد الحرارة ممتدة من قبل أيام عيد الأضحى الماضي حيث تجاوزت فيها درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية في الظل .

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته
  • بسبب الحر.. انفجار هاتف في بنطال فتاة بمصر
  • سيلين ديون تبكي وتكافح لاستعادة السيطرة على جسدها بسبب مرضها النادر