الوطن:
2024-07-03@18:27:52 GMT

حكم من لم يصل التراويح في رمضان.. هل عليه وزر؟

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

حكم من لم يصل التراويح في رمضان.. هل عليه وزر؟

ما إن يحل شهر رمضان الكريم حتى يتجه المسلمون إلى المساجد لأداء صلاة التراويح، اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، إلاّ أنّ هناك من لا يستطيع أداء تلك الصلاة، ليتردد سؤال حول حكم من لم يصل التراويح في رمضان، وهل عليه وزر أو ذنب، كالذي يترك الصلاة المفروضة على المسلمين.

حكم من لم يصل التراويح في رمضان

وحول حكم من لم يصل التراويح في رمضان، قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، إن صلاة التراويح سنةٌ وليست فرضًا، فتاركها لا وزر عليه خاصةً أنَّه شغله عنها العمل، ولكن لو استطاع أن يصليَ أي عددٍ من الركعات في أيّ جزء من الليل منفردًا أو جماعة فقد أصاب السنة، ويُرْجَى له أن يدخل تحت حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

رواه الإمام البخاري في "صحيحه».

قضاء صلاة التراويح 

وقالت الدار إنه يمكن للفرد إن لم يُصل بالليل أن يقضيَ صلاة التراويح نهارًا بعد شروق الشمس بحوالي ثلث الساعة، وإلى قبل صلاة الظهر؛ لأنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا فاته وردُه من الليل قضاه في هذه المدة من نهار اليوم التالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التراويح رمضان صلاة التراويح شهر رمضان صلاة التراویح

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، إن من يعمل السحر للناس، فهو فاسق وبعيدا عن الله سبحانه وتعالى وعن طاعته.

فضل سورة يس

وأضاف «عبدالسميع» أن سورة يس من أفضل السور، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وإنّ أقوى ما جاء في فضل سورة يس ما رواه ابن كثير في تفسيره، قال صلى الله عليه وسلم: «من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له».

الدعاء بعد سورة يس

وتابع، أنه يجب الداوم على قراءة سورة يس، ويدعوا الله سبحانه وتعالى بعدها بسعة الرزق وصلاح الحال ونجاح الأبناء، وهكذا، حيث إن الدعاء مستجاب بعد قراءتها.

مقالات مشابهة

  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)