توجهت طفلة بسؤال إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، مفاده هل الجن يمكن أن يموت الإنسان؟.  

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج نور الدين، المُذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأحد: «لا يمكن طبعا وكان كيد الشيطان ضعيفا».

هل الجن يتكاثر مثل الإنسان؟

وسألت طفلة أخرى سؤالا هل الجن يتكاثر مثلنا؟، ورد عليها الشيخ علي جمعة قائلا: «الجن يتكاثر ويتزاوج، وعنده ذرية»، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: (أفتتخذونه وذريَّته أولياء من دوني وهم لكم عدو).

ورد على سؤال أخر، حول أين يدفن الجن بعد الموت؟، قائلا إن الجن يتبخر بعد الموت لأن جسمه من نار. 

طاقة الأحجار الكريمة

كما وجه أحد الأطفال سؤالًا هل الأحجار الكريمة تحمى من الجن؟.

وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المُذاع على قناة «الناس»، على سؤال الطفل، مؤكدًا أن هناك بعض العلماء قالوا إن الاحجار الكريمة لها طاقة سواء سلبية او إيجابية، قائلا: «لما بينعكس على الأحجار الكريمة ضوء الشمس أو القمر بتعمل أمواج بتريح الإنسان»، موضحًا أن الأحجار الكريمة ليس لها أي علاقة بصد الجن ولا تحمي الإنسان من الجن.

 وشدد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على أن الجن مخلوق غير مرئي ومنهم المؤذى والمؤمن والكافر.

وبرنامج نور الدين، يعرض على قنوات الشركة المتحدة، ويفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة الأطفال التي دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا؟، مش بنشوفه ليه؟، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة، ما جعل البرنامج محل متابعة واهتمام سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: على جمعة مفتى الجمهورية الشركة المتحدة قناة الناس الجن مفتی الدیار المصریة السابق الدکتور علی جمعة الأحجار الکریمة نور الدین

إقرأ أيضاً:

وزير العدل التونسي السابق نور الدين البحيري يدخل في إضراب احتجاجي مفتوح

قرر المحامي ووزير العدل التونسي السابق القيادي بحزب حركة " النهضة " نور الدين البحيري الدخول في إضراب إحتجاجي مفتوح بداية من الجمعة.

والبحيري معتقل منذ أكثر من سنة وصدر في حقه ثلاث بطاقات إيداع بالسجن في ملفات مختلفة.

وقالت المحامية سعيدة العكرمي زوجة المعتقل نور الدين البحيري إنه بدأ إضرابا مفتوحا "احتجاجا منه على تواصل حبسه ظلما وعدم محاسبة من قاموا بالاعتداء عليه لحظة اعتقاله".


والبحيري معتقل وصادر بحقه بطاقة إيداع بالسجن منذ أكثر من سنة على خلفية تدوينة له دعا فيها التونسيين للنزول إلى الشارع في ذكرى ثورة يناير غير أن فريق الدفاع عنه يؤكد أنه لا وجود أصلا لهذه التدوينة.

وأوضحت العكرمي في تصريح خاص لـ"عربي21" أن البحيري "قرر الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا منه على عدم التزام السلطات بتقرير الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب والذي عاين التعذيب والانتهاكات التي تعرض لها البحيري عند اعتقاله".

وأكدت العكرمي أن الهيئة أودعت تقريرها وطالبت بفتح تحقيق ضد المنسوب إليهم الانتهاك، وهم أعوان الأمن الذين اعتدوا عليه بالعنف وقاضي التحقيق بالمكتب 33 ابتدائية تونس وذلك منذ 15\09\2023 وإلى الآن تم تجاهل التقرير وما جاء فيه من جرائم خطيرة" على حد قولها.

وأفادت المحامية العكرمي أن المعتقل البحيري يطالب بوضع حد لإنكار العدالة وتمكينه من حقه في مقاضاة المعتدين.

وحذرت العكرمي من خطورة الوضع الصحي للبحيري وفق ما هو ثابت بعدة تقارير طبية، ولإصابته بعدة أمراض تستدعي الرعاية الطبية المستمرة.

وفي أيار/ مايو الماضي دعت منظمة العفو الدولية، السلطات التونسية إلى الإفراج الفوري عن وزير العدل السابق والقيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه معتبرة أنها "ذات دوافع سياسية".



والبحيري متهم أيضا في ما يعرف بملف "التآمر" على أمن الدولة ووجهت له بعد ختم الأبحاث تهمة "تكوين وفاق إرهابي، والتآمر على أمن الدولة، وارتكاب أمر موحش في حق رئيس الدولة" وتصل العقوبة ذلك للإعدام.

كما صدرت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بطاقة إيداع ثانية بسجن البحيري في ما يعرف بملف افتعال جوازات سفر لأجانب عندما كان وزيرا للعدل سنة 2013.

مقالات مشابهة

  • رمضان صبحي يخضع لجلسة استماع ثانية من أجل حسم مصيره في أزمة المنشطات
  • حكم زيارة النساء للمقابر: الشيخ محمد أبوبكر يوضح
  • وزير العدل التونسي السابق نور الدين البحيري يدخل في إضراب احتجاجي مفتوح
  • أسرة "البحر" تتهم أمن الضالع باختطاف نجلها وتطالب بسرعة الإفراج عنه
  • واعظ بالأزهر يوضح مقاصد الصدقة والزكاة بالمفهوم الإسلامي (فيديو)
  • واعظ بالأزهر: الصدقة والزكاة حفظ لكرامة الإنسان
  • للمرة الثانية.. تركي آل الشيخ يدعم فيلم فرقة الموت لـ أحمد عز
  • فلسفة الصبر
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • الشيخ الشثري يوضح الحكم الشرعي لخلع ملابس الإحرام وقطع العمرة ..فيديو