أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، عن صد نحو 280 ألف هجوم سيبراني على نظام التصويت الإلكتروني منذ بداية التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية.

وقالت بامفيلوفا، اليوم الأحد، في المركز الإعلامي للجنة: "منذ بداية التصويت، تم صد حوالي 280 ألف هجوم على نظام التصويت الإلكتروني"، مضيفة: "من بين هذه الهجمات، كان 215 ألفا مباشرةً على بوابة التصويت".

والسبت، أعلن رئيس المقر العام لمراقبة الانتخابات في موسكو 2024 فاديم كوفاليف، أن أكبر عدد من الهجمات على نظام التصويت عبر الإنترنت في موسكو يأتي من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال كوفاليف "هذه ليست المرة الأولى التي نسجل فيها هجمات على نظامنا... نرى أن معظم الخوادم التي تأتي منها الهجمات، تقع في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة"، وفق ما نقلته وكالة "تاس". يأتي ذلك فيما شهدت الانتخابات الرئاسية الروسية، هجمات سيبرانية، وأخرى بالصواريخ والمسيرات أيضا.

هجوم واسع النطاق فقد أعلن "حزب روسيا المتحدة الحاكم" أن جميع خدماته الإلكترونية تعرضت لهجوم سيبراني واسع النطاق، مضيفاً أنه علق خدماته غير الأساسية لصد الهجوم.

وأعلنت روسيا، الأحد، أن دفاعاتها الجوية أسقطت 35 مسيّرة أوكرانية خلال الليل، فيما دخلت الانتخابات الرئاسية يومها الأخير.

وقال مسؤولون روس في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، اليوم الأخير من الانتخابات الرئاسية في البلاد، إن هجمات طائرات مسيرة أوكرانية على روسيا أدت إلى نشوب حريق لفترة وجيزة في مصفاة لتكرير النفط، واستهدفت موسكو وتسببت في انقطاع الكهرباء في مناطق حدودية.

وقال فلاديمير روجوف، المسؤول المحلي الذي عينته روسيا إن طائرتين مسيرتين أوكرانيتين هاجمتا مركز تصويت في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا في منطقة زابوريجيا الأوكرانية اليوم الأحد. وكتب على تطبيق تيليجرام أن الهجوم تسبب في اشتعال النار في المبنى، لكن لم يسفر عن إصابات

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

فشل محاولة انقلابية بعد هجوم عسكري على القصر الرئاسي

وفي وقت سابق من اليوم، تجمعت وحدات عسكرية بقيادة الجنرال خوان خوسيه سونيجا، الذي تم إقصاؤه في الآونة الأخيرة من قيادة الجيش في ساحة بلازا موريلو المركزية حيث يوجد القصر الرئاسي والبرلمان. وحاولت مركبة مدرعة اقتحام مدخل القصر.

وقال آرثيه في تصريحات من القصر الرئاسي بينما كان جنود مسلحون خارجه: «اليوم تواجه البلاد محاولة انقلاب. اليوم تواجه البلاد مرة أخرى رغبات لقطع الطريق على الديمقراطية في بوليفيا».

وأضاف: «إننا بحاجة للشعب البوليفي لتنظيم صفوفه والتحرك ضد الانقلاب، دعماً للديمقراطية». وبعد ذلك بساعات، انسحب الجنود من الساحة وسيطرت عليها الشرطة، كما ألقت السلطات البوليفية القبض على سونيجا واقتادته إلى وجهة لم تُعرف بعد.

وداخل القصر الرئاسي، أدى خوسيه ويلسون سانتشيث اليمين أمام آرثيه قائداً للجيش، وهو المنصب الذي كان يشغله سونيجا.

ودعا إلى التزام الهدوء واستعادة النظام.

الجنرال خوان خوسيه سونيجا خلال حدث عسكري في أبريل الماضي (ا.ف.ب) وقال سانتشيث: «آمر بعودة جميع الأفراد الذين تمت تعبئتهم في الشوارع إلى وحداتهم.

ونأمل ألا تراق دماء جنودنا». وقالت الولايات المتحدة إنها تراقب الوضع عن كثب، وحثت على الهدوء وضبط النفس.

وتتصاعد التوترات في بوليفيا قبل الانتخابات العامة المقررة في 2025، حيث يخطط الرئيس اليساري السابق إيفو موراليس لخوض الانتخابات ضد حليفه السابق آرثيه، مما خلق صدعاً كبيراً في الحزب الاشتراكي الحاكم وقاد لحالة من عدم اليقين السياسي.

 ويرفض كثيرون عودة موراليس الذي حكم من 2006 إلى 2019 عندما أطيح به وسط احتجاجات واسعة النطاق، لتتولى السلطة حكومة محافظة مؤقتة. ثم فاز آرثيه في الانتخابات عام 2020.

وقال سونيجا في الآونة الأخيرة، إنه لا ينبغي أن يتمكن موراليس من العودة لمنصب الرئيس وهدد بمنعه إذا حاول ذلك، وهو ما دفع آرثيه لإقالته من منصبه.

وقبل الهجوم على القصر الرئاسي، تحدث سونيجا للصحافيين في الساحة عن الغضب المتزايد في الدولة الحبيسة التي تعاني من ركود اقتصادي في ظل استنفاد احتياطيات البنك المركزي والضغط على العملة البوليفية وسط نضوب صادرات الغاز

مقالات مشابهة

  • إحباط 20 عملا تخريبيا وعدة هجمات إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • غدا ..المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • إيران: مقتل شخصين في هجوم مسلح على سيارة تحمل صندوق اقتراع الانتخابات الرئاسية
  • إندونيسيا.. هجوم سيبراني يصيب المطارات بالشلل
  • السفير الإيراني : التصويت بالعراق يشمل الجالية والزائرين
  • بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • ريابكوف: روسيا ستتخذ إجراءات للرد على تورط الولايات المتحدة في هجمات سيفاستوبول
  • فشل محاولة انقلابية بعد هجوم عسكري على القصر الرئاسي