قال الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ رئيس برلمانية حزب مصر الحديثة، إن الحكومة خلال العشر سنوات الأخيرة من عام 2014 وحتى 2024 أنفقت أكثر من 129 مليار جنيه على قطاع تطوير الموانئ البحرية التجارية  وقامت بالعديد من المشروعات العملاقة ومنها العمل علي رفع كفاءة استقبال الحاويات إلى 40 مليون حاوية بعد أن كانت 12 مليون حاوية وكذلك عمل مصدات بحرية بطول 15 كليو مترا وعمل أرضيات بالموانئ بطول 63 كليو مترا وتم رفع كفاءة العمق من استقبال السفن من حمولة 185 طنا إلى 370 طنا.

                   

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل والتي تناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عادل اللمعي والمزكي من اكثر من 20 نائبا بشأن استيضاح سياسة الحكومة في شأن تطوير أسطول النقل التجارى البحري المصري وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة IC OF .

وأضاف دعبس أنه يطالب الحكومة بمشاركة الشعب المصري في المشروعات العملاقة والخاصة ببناء السفن التجارية على غرار ما تم في مشروع فرع قناة السويس خاصة وأن تلك المشاريع تتطلب مبالغ وميزانية مالية كبيرة جدا وتكلفتها عالية وحتى نضمن بناء أسطول بحري تجاري على أعلى مستوى يرفع علم مصر خاصة وأننا بحاجه إلى هذا الأسطول في التصدير للمنتجات والسلع.

وطالب دعبس الحكومة ممثلة بوزارة النقل في العمل على تدريب وتطوير ورفع كفاءة العنصر البشري بمنظومة النقل البحري كما طالب بالعمل على التامين على الأسطول البحري التجاري المصري من خلال شركات تأمين عالمية خاصة في ظل الظروف التي تموج بها المنطقة حاليا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بمجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

وزيرة «البلدية»: توجيهات سامية بتطوير البنية التحتية للموانئ

أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.نورة المشعان أهمية دور مؤسسة الموانئ الكويتية التي تعتبر الجهة الرئيسية المسؤولة عن إدارة وتشغيل الموانئ في دولة الكويت. جاء ذلك ضمن بيان مشترك لوزراء (الدولة لشؤون البلدية) و(الكهرباء والماء والطاقة المتجددة) و(التجارة والصناعة) خلال جولة تفقدية لمخازن الأمن الغذائي التابعة لمؤسسة الموانئ الكويتية في ميناء عبدالله أن هذه الجهود المشتركة تظهر التعاون الفعال فيما بينهم لضمان توفير الإمدادات الغذائية الضرورية مما يعكس التزامهم برفع مستوى الأمن والأمان الغذائي. وقالت الوزيرة المشعان إن مؤسسة الموانئ تسعى إلى تحسين الأداء وتطوير البنية التحتية لموانئ الكويت بهدف تعزيز النقل البحري وتسهيل حركة البضائع والسفن التجارية. وأضافت أن المؤسسة تعكس جهودها الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في تحسين الأداء وتطوير البنية التحتية للموانئ وتعزيز القطاع البحري وتحقيق التنمية المستدامة وتطوير البنية التحتية الحيوية للدولة. وأوضحت أن هذه الزيارة المشتركة تعكس التزام الحكومة والجهات المختلفة بضمان سلامة وجودة التخزين وتوفير الأمن الغذائي للمواطنين مؤكدة أهمية التعاون الفعال بين الوزارات والجهات المعنية لضمان التنسيق والتعاون السليم في هذا الصدد. وأشارت إلى أن القيادة السياسية تحرص دائما على توفير كل الإمكانيات اللازمة لتطوير الموانئ وتوفير احتياجاتها كافة لتعزيز دور الميناء كمركز حيوي للتجارة والنقل البحري ورفع مستوى الخدمات المقدمة وتحسين البنية التحتية لتلبية احتياجات الاقتصاد الوطني. وقالت الوزيرة المشعان إن مؤسسة الموانئ الكويتية تهتم بشكل كبير بتطوير وتحسين ظروف العاملين فيها وتسعى إلى توفير بيئة عمل محفزة ومريحة للموظفين وتهتم بتطوير مهاراتهم وتوفير فرص التدريب والتطوير المستمرة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أوروبى: 5.5 مليار يورو ضخت في الاقتصاد المصرى خلال السنوات الأخيرة
  • مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • وزيرة «البلدية»: توجيهات سامية بتطوير البنية التحتية للموانئ
  • شبكة طرق عملاقة.. إنجازات حققتها ثورة 30 يونيو في مجال النقل والمواصلات
  • الحكومة تناقش إجراءات التأمين الخاصة بشركات النقل التشاركي
  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • عضو بصحة الشيوخ يطالب الحكومة بالالتزام بتكليفات الرئيس لمواجهة ارتفاع الأسعار
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • 30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات