بركاء - سيف السيابي

أسدل الستار في مضمار الرحبة لسباق الخيل بولاية بركاء على السباق الختامي لسباقات الخيل والذي نظمه الاتحاد العماني للفروسية والسباق، وذلك برعاية معالي السيد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي محافظ مسقط، بحضور السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية والسباق وجمهور غفير من محبي رياضة الخيل.

وشهد السباق مشاركة نخبة من الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة تنافست في خمسة أشواط، خصصت ثلاثة منها للخيول العربية الأصيلة، وشوط واحد للخيول العربية الأصيلة للإنتاج المحلي، وشوط واحد للخيول المهجنة الأصيلة، وجاءت نتائجها على النحو الآتي:

بطل الخيول العربية

منذُ انطلاقة الشوط الأول استطاع المهر "بي أف أركان" لمالكه ماجد بن علي المعمري وبقيادة الفارس المعتصم بن سعيد البلوشي وإشراف المدرب أحمد بن حمود الرقادي، الانفراد وحسم نتيجة سباق قلعة الرستاق للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر في زمن 2:16:25 واحرز المركز الأول، تلاه في المركز الثاني المهر العريق للخيالة السلطانية وبقيادة الفارس مؤنس بن سالم السيابي وإشراف فهد بن عبادي الحجري، أما المركز الثالث فكان من نصيب المهراس أس أر لهيب لمالكه سالم بن سعيد الرشيدي وبقيادة الفارس حمد بن سلطان المالكي ومدربه خالد بن سيف المالكي.

تفوق "أر بي كينج راث"

شهد سباق قلعة نزوى للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر تنافسا كبيرا بين المشاركين، تفوق من خلاله الحصان "أر بي كينج راث" لصاحب السمو السيد سعود بن حارب آل سعيد وبقيادة الفارس عامر بن علي الراسبي وإشراف المدرب أحمد بن إبراهيم البلوشي، تلاه في المركز الثاني الحصان ذاكر للخيالة السلطانية وفارسه المعتصم بن سعيد البلوشي وإشراف المدرب فهد بن عبادي الحجري، وحقق المركز الثالث الحصان أنتاريس ديل ما لمالكه أنور بن سالم المهري وبقيادة الفارس أنس بن سالم السيابي وإشراف المدرب أحمد بن سيف الحضرمي.

"المجهز" يتصدر الخيول المهجنة

تصدر شوط سباق قلعة صحار للخيول العربية المهجنة الأصيلة لمسافة 2000 متر منذ انطلاقته الحصان "المجهز" ورغم تبادل المراكز، إلا أن الحصان عاد للمقدمة وأنهى الشوط منتصرا لمالكه عبد السلام بن سالم المشايخي وبقيادة الفارس آدم بن طالب البلوشي وإشراف المدرب عبدالرحمن بن سالم الراسبي، وجاء في المركز الثاني الحصان فيردرون لمالكه سعيد بن مسلم الهاشمي وفارسه حمد بن سيف البوسعيدي ومدربه علي بن سالم الهاشمي، تلاه في المركز الثالث الحصان كروس ذا اوشن لمالكه صاحب السمو السيد طارق بن محمد آل سعيد وفارسه عامر بن علي الراسبي ومدربه حسين بن علي السنيدي.

"محترم" يحرز الانتصار

خصص الشوط الرابع المسمى بسباق قلعة الميراني للخيول العربية الأصيلة المستوردة لمسافة 2000 متر، وتنافس الفرسان في هذا الشوط وتقاربت المراكز كثيرا، وفي الأمتار الأخيرة تقدم الحصان "بي أف محترم" وأحرز المركز الأول لمالكه فهد بن خميس البلوشي وبقيادة الفارس مؤنس بن سالم السيابي وإشراف المدرب محمود بن خميس البلوشي، وجاء في المركز الثاني الحصان أر بي بلاست أوف لصاحب السمو السيد سعود بن حارب آل سعيد وفارسه آدم بن طالب البلوشي وإشراف المدرب أحمد بن إبراهيم البلوشي، أما المركز الثالث فكان من نصيب الحصان جثجاث لمالكه عبدالله بن علي المعمري وفارسه المعتصم بن سعيد البلوشي ومدربه حسين بن علي السنيدي.

"عذبة" تحرز كأس الإنتاج محلي

أحرزت الفرس "جي أس عذبة" كأس الإنتاج المحلي في الشوط الأخير المسمى بسباق قلعة الجلالي، حيث خصص للخيول العربية الأصيلة للإنتاج المحلي لمسافة 1600متر، لمالكها جمال بن سالم الشبيبي وفارسها آدم بن طالب البلوشي ومدربها عامر بن سالم الغنيمي، وحقق المركز الثاني الحصان زد أف السرور لمالكه عادل بن عبيد المخمري وفارسه مؤنس بن سالم السيابي ومدربه محمود بن خميس البلوشي، وجاء في المركز الثالث الحصان أس أس أر الفصيح لمالكه خالد بن محمد الفلاحي وفارسه عامر بن علي الراسبي ومدربه عمار بن سعيد الفلاحي.

تتويج الفائزين بالمراكز الأول

وفي نهاية أشواط السباق قام معالي السيد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي محافظ مسقط راعي السباق بتكريم ملاك الخيل الفائزة خيولهم بالمراكز الأولى في أشواط السباق، كما تم تكريم المجيدين في الموسم.

كما توج سالم بن سعيد الرشيدي صاحب إسطبل المحامد بجائزة أفضل مالك خيل في الموسم 2023-2024 من خلال تحقيق خيوله في المشاركات نتائج متقدمة طوال سباقات الموسم.

وتوج الفارس المعتصم بن سعيد البلوشي بجائزة أفضل فارس في الموسم من خلال النتائج المتقدمة للخيول التي امتطى صهوتها في موسم سباقات الخيل.

بينما فاز المدرب صاحب الألقاب المتعددة أحمد بن إبراهيم بن عبد الكريم البلوشي بجائزة أفضل مدرب لهذا الموسم، نظير الجهد الذي بذله من خلال النتائج المميزة للخيول التي قام بتدريبها.

وفاز بجائزة درع الواهو لأفضل خيل إنتاج محلي في موسم سباقات الخيل الحصان بي أف أركان لمالكه ماجد بن علي بن ماجد المعمري من خلال النتائج المميزة التي حققها الحصان وصاحب أربعة انتصارات. وفي الختام قدم السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية والسباق هدية تذكارية لمعالي السيد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي محافظ مسقط راعي السباق.

فعاليات متنوعة مصاحبة

أثرى فرسان مدرعات سلطان عمان وخيالة شرطة عمان السلطانية السباق من خلال تقديمهم استعراضات متنوعة من رياضات الفروسية صاحبتها مقطوعات موسيقية قدمتها السرية الثانية التابعة لموسيقى الحرس السلطاني العماني. كذلك تخلل السباق استعراض ركض عرضة الخيل قدمه فرسان مدرعات سلطان عمان، كما قدم فرسان شرطة عمان السلطانية استعراضات مهارات الفروسية، اتسمت بالسرعة وقدرة السيطرة على الخيل وركوب الخيل بالاتجاه المعاكس وملامسة الأرض أثناء ركوب الخيل والوقوف على خيلين يسيران بجنب بعضهما وبسرعة كبيرة، كما قدم الركب الموسيقي الراجل من السرية الثانية موسيقى الحرس السلطاني العماني.

سباقات شهر رمضان

قال العميد أول متقاعد عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية والسباق: يعد هذا السباق تجربة استثنائية في شهر رمضان المبارك، ولأول مرة يقام في هذا الشهر الفضيل بسلطنة عمان، واستفدنا من هذه التجربة، على اعتبار أن الموسم القادم سيكون عدد من السباقات في شهر رمضان، ما لا يقل عن ثلاثة سباقات، وهذا يضعنا أمام تحد كبير، ونتمنى أن يكون هناك تحرك يلامس طموح ملاك الخيل والفرسان بإنشاء إنارة للمضمار تساهم في إقامة السباقات وقت المساء، وهو الوقت الأنسب في شهر الصيام وكذلك الجو يكون مناسبا بانخفاض درجة الحرارة وبهذا نضمن تواجد الجماهير بشكل أكبر.

نجاح ملموس

بينما قال حمود بن علي الناصري أمين السر بالاتحاد العماني للفروسية والسباق: ختام سباقات الخيل يأتي بعد جهود لإقامة 20 سباقا، ولله الحمد انتهى الموسم وحقق نجاحا ملموسا بشهادة الجميع، واليوم شهد الختام مشاركة واسعة واستعراضات متنوعة، واشكر جميع من شارك وتعاون في إنجاح الموسم، كما أهنئ كل من حقق مراكز متقدمة في هذا الموسم.

أثبت جدارته

أما صاحب السمو السيد سعود بن حارب آل سعيد الحاصل حصانه "أر بي بلاست أوف" على المركز الأول في الشوط الثاني قال: نشكر الله تعالى على هذه النتيجة المشرفة بعد أن كان الحصان في بداية الموسم يمر ببعض الظروف، ولكن ولله الحمد تمكنا من تخطي هذه الظروف وأثبت جدارته وفاز في هذا الشوط، وكان الشوط قويا وفيه حصان الخيالة السلطانية البطل "ذاكر"، ولكن الحمد الله رب العالمين توفقنا وتمكنا من الظفر بهذا الشوط وكنت متوقعا بهذه النتيجة على حسب آخر المجريات.

مؤشرات جيدة

وأشار المدرب عبدالرحمن بن سالم الراسبي مدرب الحصان "المجهز" الحاصل على المركز الأول في الشوط الثالث قائلا: الحمد الله الحصان كان في يومه وأعطانا مؤشرات جيدة قبل أسبوعين بأنه جاهز لهذه المسافة، والفارس اتبع الخطة التي وضعناها، وأبارك لإسطبلات الحلا وكذلك للمالك عبدالسلام المشايخي.

بينما أوضح عبدالسلام بن سالم المشايخي مالك الحصان "المجهز" الحاصل على المركز الأول في الشوط الثالث قائلا: حقيقة نفتخر بهذا الإنجاز الجميل للحصان وهو يحقق رابع انتصاراته على مضمار الرحبة لهذا الموسم، وفي مشاركته الأولى بهذا الموسم، وأشكر كل من وقف بجانبنا وشجعنا والشكر موصول للاتحاد العماني للفروسية والسباق والقائمين عليه، وسنواصل العمل والجهد في سباقات الخيل الأخرى من أجل تحقيق النتائج المشرفة سواء في السباقات المحلية أو الدولية.

جهد وتضحية

قال المدرب أحمد بن إبراهيم البلوشي المتوج بلقب أفضل مدرب في هذا الموسم: فخور بهذا اللقب الكبير والذي كان طموحي منذ بداية الموسم وهو لقب لم يأت بسهولة، إنما أتى بتعب وجهد وتضحية كبيرة، وهو لقب يشاطرني فيه ملاك مربط السلطنة وفي مقدمتهم صاحب السمو السيد سعود بن حارب وصاحب السمو السيد شهاب بن حارب الداعمان لي، وأشكر الاتحاد العماني للفروسية والسباق على جهوده في إقامة سباقات الخيل والشكر موصول لكل من ساهم في إنجاح هذا الموسم.

وقال سالم بن سعيد الرشيدي الفائز بجائزة أفضل مالك خيل لهذا الموسم: أنا سعيد بهذه الجائزة التي حققتها خلال هذا الموسم وهذه الجائزة لم تأت من فراغ بل من خلال المشاركات العديدة التي شاركت بها خلال هذا الموسم، وكذلك الاستعداد المبكر لهذه السباقات قبل انطلاق موسم السباقات، حيث كرست كل جهدي بالتعاون مع المدربين لخوض غمار المنافسات القوية لمسابقات الاتحاد العماني للفروسية والسباق لتحقيق هذا الإنجاز الكبير والذي يتطلع إليه كل ملاك الخيول، واشكر الاتحاد العماني للفروسية والسباق على إنجاح هذا الموسم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد العمانی للفروسیة والسباق للخیول العربیة الأصیلة المرکز الثانی الحصان فی المرکز الثانی بن حمد البوسعیدی المرکز الثالث سباقات الخیل المرکز الأول بجائزة أفضل هذا الموسم فی الشوط آل سعید عامر بن من خلال بن علی فی هذا بن سیف

إقرأ أيضاً:

ميدو: الشوط الثاني من مباراة سموحة سيكون هو الأصعب على بيراميدز هذا الموسم

أكد أحمد حسام ميدو، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق أن الشوط الثاني من مباراة سموحة سيكون هو الأصعب على بيراميدز، في مشوار المنافسة على بطولة الدوري هذا الموسم.

إقرأ أيضًا..

فرج عامر يكشف سبب موافقته على استكمال مباراة سموحة وبيراميدز (فيديو)


وقال أحمد حسام ميدو في تصريحات عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: "بيراميدز يعتمد على بند في اللائحة لاحتساب فوزه بالمباراة بهدفين دون".
وأضاف: "أما رابطة الأندية تعتمد على تقرير لجنة تقصي الحقائق، وقررت أن يتم استكمال المباراة مساء الثلاثاء، وبيراميدز سيلعب شوط كامل زائد لاعبًا عن فريق سموحة".
وتابع: "الشوط الثاني من مباراة سموحة سيكون صعبًا للغاية على فريق بيراميدز، فسموحة سيلعب بلياقة بدنية جيدة، واللاعبون سيكونون فريش".
وأكمل: "أحمد سامي، المدير الفني لسموحة سيلعب بتكتل دفاعي، أما بيراميدز سيحتاج لوقت من أجل الدخول في أجواء المباراة، وهذه ستكون ميزة لسموحة".
وواصل: "أصعب شوط على بيراميدز من أجل التتويج بالدوري هذا الموسم هو الشوط الثاني في مباراة سموحة، هذا الشوط سيكون أصعب من مباريات بيراميدز أمام سموحة وبيراميدز".
وأتم أحمد حسام ميدو تصريحاته قائلًا: "هذا الموسم يجب أن نتعلم منه بشكل جيد، جميع الأندية والإعلاميين في مركب واحدة، والجميع متضرر مما يحدث الآن، الجميع سيفوز إن سارت الأمور بشكل جيد".

مقالات مشابهة

  • 3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد سعيد محافظ الإسكندرية الجديد
  • رئاسة الشؤون الدينية تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام موسم حج هذا العام
  • “رئاسة الشؤون الدينية” تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام موسم حج هذا العام
  • انطلاق البرامج الصيفية في «سالم بن حم الثقافي»
  • استعداد وجاهزية شُرطية للتغطية الأمنية خلال موسم "خريف ظفار"
  • تقارير: الهلال يحسم مصير سالم الدوسري
  • ميدو: الشوط الثاني من مباراة سموحة سيكون هو الأصعب على بيراميدز هذا الموسم
  • رغم بلوغ المركز الخامس.. "عطل فني" يُجبر الحارثي على الانسحاب من أطول سباقات التحدي
  • «أوزماندياس راش» يحصد «كأس الوثبة» في البرازيل