أعلنت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية فتح باب القبول في برامج الدراسات العليا لمراحل الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي للعام الدراسي 2024م (1445هـ) بدءًا من تاريخ 17 مارس 2024م حتى 14 إبريل 2024م لبرنامج الدكتوراه، بينما يستمر التقديم متاحًا لبقية البرامج حتى تاريخ 11 يوليو 2024م في عدد من التخصصات الأمنية والعدلية.

وتشمل برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعة، الدكتوراه في القانون الجنائي، وبرامج ماجستير الذكاء الاصطناعي الأمني، وماجستير الجرائم الاقتصادية، وماجستير الآداب في القانون الجنائي والعلوم الجنائية، وماجستير إنفاذ القانون، وماجستير علوم الأدلة الجنائية (مسار الكيمياء الجنائية والسموم، ومسار الوراثة الجنائية) والأحياء الجزيئية، وماجستير الآداب في علم الجريمة، وماجستير الجرائم السيبرانية والتحقيق الجنائي الرقمي (مسار الشبكات/ مسار الأجهزة المحمولة)، وماجستير الأمن الوطني، إضافة إلى برامج الدبلوم العالي في ‏‏‏‏‏‏‏‏حوكمة وأمن الحدود،‏ والدبلوم العالي في إستراتيجيات مكافحة المخدرات،‏‏‏‏‏‏‏‏ والدبلوم العالي في مكافحة الإرهاب، والدبلوم العالي في الجرائم السيبرانية والتحقيق الجنائي الرقمي، والدبلوم العالي في حقوق الإنسان والعدالة الجنائية، والدبلوم العالي في الأمن الوطني.

وأوضح نائب رئيس الجامعة الدكتور طارق بن صالح الريس أن الجامعة تسعى لتقديم برامج دراسات عليا نوعية، متخصصة في المجالات الأمنية ذات الأولوية في إطار الأمن بمفهومه الشامل، حيث تم تطوير البرامج الأكاديمية للجامعة من خلال مبادرات أكاديمية نوعية وشراكات فاعلة مع الشركاء الدوليين.

وأكد "الريس" أن الجامعة انطلاقًا من كونها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، التي تستضيفها المملكة فإن جميع برامجها الأكاديمية المتاحة للقبول 2024م مصنفة وفق التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية، والتصنيف السعودي الموحد للمهن، كما أن برامج الأدلة الجنائية مصنفة مهنيًّا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ما يتيح لخريجي الجامعة من دولة المقر والدول العربية معادلة شهادات تخرجهم واعتمادها عربيًا ودوليًا، مضيفًا أن البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة في مجال الجرائم السيبرانية والتحقيق الجنائي الرقمي موائمة لسايبر التعليم- الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بدولة المقر.

واختتم "الريس" تصريحه بالتأكيد أن كل ما حققته الجامعة في مجالات اختصاصها جاء بتوفيق الله ثم بالدعم الكبير الذي تتلقاه الجامعة من القيادة الكريمة في دولة المقر
بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ يحفظهم الله ـ والدعم والاهتمام والرعاية من الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، رئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه وزراء الداخلية العرب، كما أن الجامعة حريصة على استثمار علاقاتها العربية الواسعة وشراكاتها الإستراتيجية الدولية في تطوير برامجها بما ينعكس إيجابًا على جهودها الهادفة إلى تحقيق تطلعات وزراء الداخلية العرب وترسيخ أمن مجتمعاتنا العربية والمجتمع الدولي.

يشار إلى أنه يمكن للراغبين في التقديم على برامج الدراسات العليا استكمال نموذج القبول إلكترونيًّا من خلال بوابة القبول عن طريق الرابط التالي:
https://banssb.nauss.edu.sa/prod/bwykolad.P_DispLoginNon

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وزراء الداخلیة العرب

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد الخامس بدون رئيس منذ سنتين ولجنة علمية تحسم اختيارها.. فهل يقبرها ميراوي مرة أخرى؟

حسمت اللجنة العلمية التي كلفت بدراسة الترشيحات لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط في اختيار ثلاثة أسماء مرشحة لرئاسة الجامعة سوف تعرض على رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قريبا، للمصادقة عليها في مجلس الحكومة، على رأسهم محمد الغاشي، رئيس الجامعة المنتهية ولايته، وأحمد البريهي، الذي حل ثانيا،  وفريد الباشا، الرئيس الحالي بالنيابة الذي حل ثالثا.

ويسود ترقب في أوساط الجامعة لطريقة تعامل رئيس الحكومة مع قرار اللجنة العلمية، بعد إحالته من طرف وزير التعليم العالي، خاصة أن الوزير عبد اللطيف ميراوي، سبق أن ألغى نتائج لجنة علمية سابقة هو الذي عينها، اختارت محمد الغاشي  على رأس لائحة المرشيحن، وذكرت مصادر أن ميراوي، « رفضه لحساسية شخصية دون اعتبارات علمية ». كما دفع الوزير بفريد أولباشا لرئاسة الجامعة بالنيابة، والذي استمر في هذا المنصب لسنتين.

وتشير مصادر « اليوم24 » إلى أن اللجنة العلمية التي عينها الوزير ميراوي، اشتغلت بشفافية، وقررت ترتيب المرشحين الثلاثة، وعلى رأسهم الرئيس السابق الغاشي، فيما حل المرشح المفضل للوزير فريد أولباشا ثالثا، بفارق كبير  من حيث النقط مقارنة مع الغاشي.

يأتي هذا في وقت يجري فيه الحديث عن إصلاح التعليم العالي والنهوض به، فيما جامعة محمد الخامس  أمضت حوالي سنتين بدون رئيس لها، وفضل وزير التعليم العالي أن تسير فقط عن طريق رئيس بالنيابة عمره 67 عاما، بات عاجزا عن تدبيرها، حسب مصادر من الجامعة، خاصة أمام توقيف مجلس الجامعة لتفعيل أية مشاريع إلى حين تعيين رئيس جيد.

هذه الوضعية أثرت على 8 مؤسسات جامعية أخرى تابعة للجامعة والتي يتم تسييرها أيضا بالنيابة، في غياب تعيين  شخصيات لها مشروع للنهوض بالتعليم في الجامعة. وتشير مصادر إلى أن هذه الوضعية جعلت الجامعة تضيع ما يناهز 120 منصبا ماليا خلال سنتين لم يتم تدبيرها بسبب الفراغ على مستوى الرئاسة، كما ضاعت أموال استثمارات  على الجامعة تقدر بحوالي 86 مليون درهم.

وفي خلفية هذا الارتباك تشير مصادر إلى أن رغبة وزير التعليم العالي  في تعيين شخصيات مقربة منه هي التي جعلت وضعية الجامعة تتفاقم خاصة بعد رفضه سابقا إحالة لائحة المرشحين لرئاسة الجامعة على رئاسة الحكومة حتى لا يتم اختيار محمد الغاشي.

كلمات دلالية جامعة محمد الخامس رئيس ميراوي عبد اللطيف

مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • «قبلت التحدي».. عالمة حاصلة على جنسية المملكة تروي قصتها مع جامعة سعودية
  • جامعة محمد بن زايد والجامعة القاسمية تعززان تعاونهما الأكاديمي
  • جامعة الإمارات: خدمات قبول متميزة للعام الأكاديمي الجديد
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • جامعة محمد الخامس بدون رئيس منذ سنتين ولجنة علمية تحسم اختيارها.. فهل يقبرها ميراوي مرة أخرى؟
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة