دمشق-سانا

الفنان العراقي الدكتور علي جبر فنان تشكيلي وباحث في الفن والنحت والخط العربي، تميز بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتمكن من تشكيل منظومته الفنية والثقافية بشكل يمتلك مكونات الثقافة الفنية وتاريخها.

وفي تصريح لـ سانا، قال جبر: تميز الفن التشكيلي بكونه الأثر الإبداعي الذي أنتجته يد الإنسان منذ أزمنة غابرة في عمق التاريخ، ومن خلال هذه الحقبة الزمنية كان هناك تنوع فكري للمنجز التشكيلي بدأ من هيمنة الفكر الديني والعقائدي نزولا إلى كل التوجهات الفكرية المعاصرة.

فالفن التشكيلي المعاصر حسب الفنان جبر هو نتاج تراكم معرفي وجمالي لكل الذائقات السابقة فهو اليوم يتألق بغزارة الإنتاج وتعدد الأساليب والاتجاهات يحمل خطاب الفكر الجمالي في مساحة الحقل البصري، فللفن التشكيلي اليوم الأثر المباشر على حركة المعرفة الإنسانية.

وتابع الفنان جبر: إن آلية بناء اللوحة تبدأ لدي منذ بداية تجسيد الفكرة لأني فنان أؤمن بالخطاب للإنتاج الفني، وبالتالي توفير العناصر المادية  لصناعة اللوحة كالخامة واللون، والمادة هي أداة الفنان لتحقيق أسلوبه.. وهنا تعتمد على قدرة الفنان وثقافته لإنتاج العمل الفني، بما يتناسب وصرف وبيئة المكان والأحداث التي يعيشها الفنان نفسه.

ورأى الدكتور جبر أن الفن التشكيلي هو ذاكرة متقدمة لثقافة الشعوب، وهو يجسد روح الإبداع والتألق لديها، فكل أمم الأرض تعتز وتفتخر بإنتاجها الحضاري لما يمثل هذا الشيء من داعم معنوي ومدعاة للفخر لدى أبنائها، ومن هنا تأتي قيمة الفن الأصيل وتأثيره على مستقبل الأمم والحفاظ على أصالة الفكر الداعم للنهوض الإنساني.

وقال جبر وكوني أنتمي لمدينة بابل، فأنا أعيش مدى التأثير الحضاري على نتاجات الفن التشكيلي لذلك نرى أن الفنانين وعلى الأغلب متأثرون بصورة أو بأخرى بالبناء الحضاري الأصيل.

الفنان الدكتور علي جبر فنان تشكيلي وأستاذ فلسفة الفن والجمال في كلية الفنون الجميلة – العراق، ومدير مؤسسة ألق للفنون التشكيلية، وشارك في العديد من المعارض في الوطن العربي والعالم، ومتخصص بالبحث الأكاديمي في الرسالات الفنية والجمالية، وعضو الاتحاد العربي للصحافة، وله العديد من البحوث والدراسات، منها جماليات الشكل الفني للحضارة، والتشكيل البصري للنحت المعاصر، ومرجعيات التشكيل النحتي للعمارة وغيرها.

محمد خالد الخضر

الفنان علي جبر 2024-03-17sanaسابق اختتام دورة الأغر لقفز الحواجزالتالي الحالة العامة لمحصول القمح في حمص جيدة ولا توجد أي إصاباتآخر الأخبار 2024-03-17الحالة العامة لمحصول القمح في حمص جيدة ولا توجد أي إصابات 2024-03-17خلال شهر.. 171 ضبط استجرار غير مشروع للكهرباء بحمص 2024-03-17مصرع أربعة أشخاص جراء حرائق الغابات جنوب غرب الصين 2024-03-17الدفاع الروسية: اعتراض 12 صاروخاً أوكرانياً استهدفت بيلغورود 2024-03-17روسيا تطور إلكترونيات جديدة للتحكم بالدرونات والروبوتات البرية والمائية 2024-03-17مصرع 21 شخصاً واشتعال النيران جراء حادث تصادم ثلاث مركبات في أفغانستان 2024-03-17انقطاع الكهرباء عن مدينة درعا جراء عطل في محطة التحويل 2024-03-17وزير الخارجية يلتقي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية 2024-03-17الصحة تنفي معلومات تبثها وسائل التواصل تنال من منشآتنا الصحية 2024-03-17أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى فيكم الخير

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث الشركة العامة للصناعات النسيجية 2024-03-13 الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأراضي الزراعية 2024-02-17 الرئيس الأسد يصدر قانوناً خاصاً بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المشتركة 2024-02-14الأحداث على حقيقتها الدفاع الروسية تعلن تدمير قاعدة لإرهابيي “النصرة” بريف دير الزور 2024-03-17 قواتنا المسلحة تستهدف مقار وتحصينات للإرهابيين في ريفي إدلب وحلب وتقضي على العشرات منهم 2024-03-16صور من سورية منوعات روسيا تطور إلكترونيات جديدة للتحكم بالدرونات والروبوتات البرية والمائية 2024-03-17 علماء روس: مستخلص أوراق الزيتون يسهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني 2024-03-13فرص عمل السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف بفرعها بدمشق 2024-03-12 السورية للبريد تعلن حاجتها لتعيين 235 عاملاً من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة 2024-03-04الصحافة شريك فعلي بالإبادة في غزة… بريطانيا تفتح مطاراتها أمام الطائرات الحربية الإسرائيلية 2024-03-14 كاتبة أسترالية: إدارة بايدن مستعدة لقتل كل أطفال غزة من أجل رغبات (إسرائيل) 2024-03-12حدث في مثل هذا اليوم 2024-03-1717 آذار 2014 – القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا بعد استفتاء شعبي 2024-03-1616 آذار 2003 – مقتل الناشطة الأمريكية ريتشيل كوري بجرافة للاحتلال الإسرائيلي 2024-03-1515 آذار 2003- مظاهرات عالمية للتنديد بالحرب على العراق جمعت ما بين 10 ملايين و15 مليون شخص 2024-03-1414 آذار 1978- كيان الاحتلال الإسرائيلي يبدأ اجتياح جنوب لبنان فيما عرف باسم عملية الليطاني 2024-03-1313 آذار 1988- تدشين أطول نفق في العالم تحت البحر يربط جزيرتي هوتشو وهوكايدو في اليابان 2024-03-1212 آذار 2009- الحكم على الصحفي منتظر الزيدي بالسجن 3 سنوات بتهمة إهانة رئيس دولة أجنبي
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الفن التشکیلی علی جبر

إقرأ أيضاً:

بعد شائعة إعتزالها الفن.. نشوى مصطفى تعلن تواجدها في دراما رمضان 2025

خرجت الفنانة نشوى مصطفى، في بث مباشر عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، خلال الساعات القليلة الماضية، لترد على شائعة إعتزالها، التي أثارت الجدل في الأيام الماضية.

 

ونفت نشوى خبر إعتزالها الفن، قائلة:" صحيت الصبح على أخبار اعتزالي، ولقيت كل المواقع كاتبة كده، وأنا حبيت أوضحلكم الحقيقة لأن الموضوع مش لطيف، الحقيقة أنا معتزلتش، والموضوع كله كان بسبب سؤال ليا في برنامج، وقولت بالظبط إني ممكن اعتزل لكن مش في الوقت الحالي أنا لسة معتزلتش، ممكن ان صحتي تخوني مثلا فاانا ابقى مجبرة على الاعتزال، ممكن ميتعرض عليا أعمال تناسب المشوار اللي أنا عملته فا ممكن اعتزل، لاكن أنا لحد اللحظة دي معتزلتش".

 

وأضافت:" أنا مُتعاقدة من شهر فات على مسلسل كبير وهتشوفوني في رمضان 2025 مع مخرج كان بحلم أشتغل معاه، وبطولة نجم كبير جدًا، لكن مش هعلن عن تفاصيل دلوقتي، لأن مش المفروض أنا اللي أعلن المفروض شركة الإنتاج هي اللي تعلن في الوقت اللي يناسب خطة شركة الإنتاج".

 

بث مباشر نشوى مصطفى

 

 

آخر أعمال نشوى مصطفى

 

ويذكر أن آخر أعمال الفنانة نشوى مصطفى الفنية، هو مشاركتها في مسلسل "إمبراطورية م" بطولة الفنان خالد النبوي، والذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي 2024.

 

أبطال وصناع مسلسل "إمبراطورية م"

 

وضم مسلسل “إمبراطورية ميم” نخبة من ألمع نجوم الفن حيث يشارك به أكثر من 20 بطلًا وعلى رأسهم خالد النبوي، وحلا شيحة، بجانب هاجر السراج، نور النبوي، إيمان السيد، نورهان منصور، عمر زهران، محمد محمود عبدالعزيز، أدم وهدان، إلهام صفي الدين، منى أحمد زاهر، عبد الله سعد، ريمون توفيق، محمد محمود عبد العزيز، يارا عزمي، أحمد طلعت، أحمد السلكاوي، باتع خليل، ليلى عز العرب، محمود حافظ، نشوى مصطفى، أحمد عنان، محمود فايز.

 

أحداث “إمبراطورية ميم”



ومسلسل "إمبراطورية ميم"، وهو رواية للكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد سلامة، تدور أحداث رواية "إمبراطورية ميم" للكاتب إحسان عبد القدوس، حول أب يتمرد عليه أولاده، ويضطر ان يوافق تحت ضغط ابنائه على إقامة إنتخابات بغرض اختيار حاكم للأسرة، ولكنه في النهاية يتفاجئ أن أولاده قاموا بإختياره حاكم لأسرتهم، ورب الأسرة ليبينوا له حبهم الشديد.

مقالات مشابهة

  • قاسم: أشكر اللبنانيين جميعاً الذين أظهروا وحدة وطنية بمواجهة جرائم “إسرائيل” وأمريكا.. نحن في مركب واحد.. اطمئنوا النصر حليفنا
  • قاسم: نحن الآن نتابع القيادة وإدارة المواجهة بحسب هيكلية الحزب حيث يوجد نواب للقادة وبدائل احتياط جاهزة عندما يصاب القائد في أي موقع كان.. سنختار أميناً عاماً للحزب في أقرب فرصة وبحسب الآلية المعتمدة للاختيار في الحزب
  • قاسم: مستعدون إذا قرر العدو الإسرائيلي أن يدخل لبنان برياً فالمقاومة جاهزة للالتحام البري وأعدت وتجهزت له وواثقون أن العدو لن يحقق أهدافه وسنخرج منتصرين
  • برقية عزاء من بشار الأسد بمقتل حسن نصرالله: لن يكون يومًا أسطورة وسيبقى في ذاكرة السوريين
  • رشوان توفيق: القوة الناعمة ناقل حقيقي للواقع ولها سلطان قوي على الجمهور
  • يسرا: «الفن اللغة الوحيدة لتوحيد الشعوب بس لو استخدمناه صح»
  • يوسف الشريف يظهر في مباراة الأهلي والزمالك.. ما علاقة فيلمه الجديد؟
  • وسائل إعلام يمنية: نشوب حريق في خزان نفط داخل ميناء الحديدة جراء غارات العدو الإسرائيلي على الميناء
  • بعد شائعة إعتزالها الفن.. نشوى مصطفى تعلن تواجدها في دراما رمضان 2025
  • «شرشر» في «برغم القانون».. «رأفت الهجان» طريق محمد محمود عبدالعزيز لدخول الفن