أعلنت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الأحد، أن القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة حماس، مروان عيسى، قد لقي حتفه في غارة جوية إسرائيلية سابقة على مخيم النصيرات في قطاع غزة.

من جهتها، لم تصدر حماس أي تعليق حتى الآن بشأن هذه التطورات.

يعتبر عيسى هدفا مهما تم استهدافه منذ بداية الحرب، حيث يأتي في المرتبة الثالثة في قائمة المطلوبين لدى إسرائيل، بعد محمد الضيف، قائد كتائب القسام، ويحيى السنوار، قائد حماس في قطاع غزة.

وتشير مصادر إسرائيلية إلى أن نائب القائد العسكري لحركة حماس في قطاع غزة، مروان عيسى، قد قتل في غارة جوية نفذتها إسرائيل قبل أسبوع.

أنظمة الاتصالات الخاصة بكبار قادة حماس

ووفقا للتقارير،  فإن جميع أنظمة الاتصالات الخاصة بكبار قادة حماس، التي تعتمد على التطبيقات والمراسلات المشفرة، قد توقفت لأكثر من 72 ساعة،في أعقاب العملية الإسرائيلية

وقد أشار خبراء لصحيفة "الغارديان" إلى أن الضربة التي استهدفت عيسى، أحد المنظمين الرئيسيين للهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، تبين أن إسرائيل تحصل على معلوماتها من مصدر رفيع المستوى في الحركة.

وتفيد المصادر بأن المفاوضات أحدثت انقساما في قادة حماس في غزة وقادتها في الخارج، وفقا لهيو لوفات من المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، حيث أشار إلى تفاقم الاختلاف داخل الحركة منذ أكتوبر الماضي.

نائب محمد ضيف

يرأس مروان عيسى منصبا حيويا داخل حماس، حيث يشغل منصب نائب لمحمد الضيف، رئيس الجناح العسكري لكتائب عز الدين القسام، التابعة للحركة. 

وتتهم إسرائيل عيسى بأنه شارك بشكل مباشر إلى جانب زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، في تنسيق هجوم السابع من أكتوبر.

مروان عيسى وهجوم 7 أكتوبر

وكشفت وثائق سرية لقادة حماس، وصلت إلى جهاز الأمن الإسرائيلي، تفاصيل المناقشات المحدودة التي سبقت هجوم أكتوبر المباغت على البلدات الإسرائيلية في غلاف غزة، والتي شارك فيها يحيى السنوار ومحمد الضيف ومروان عيسى.

ووفقًا لما نُشر في محطة "إن 12" (N12)، كان عيسى هو القائد العسكري للهجوم وصانع الخطة العملياتية، التي وقّع عليها في الوثائق بكنية "أبو البراء". كما كشفت الوثائق عن كيفية اتخاذ القرار قبل الهجوم وتوقيته.

شملت بنود الخطة الهجومية أهدافًا مثل قاعدة الوحدة 8200 وقاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في حتسريم. 

سرية الخطة

وفي محاولة لمفاجأة إسرائيل، حافظت قيادة حماس على سرية الخطة لفترة طويلة. 

وقبل خمسة أيام من الهجوم، تم إطلاع قادة الألوية القتالية في حماس، وقبل 48 ساعة من الهجوم تم إطلاع قادة الكتائب، وقبل 12 ساعة من تنفيذ الخطة، تم إطلاع قادة السرايا، وفقط في الليلة نفسها تم إطلاع مقاتلي النخبة أنفسهم.

وفي الليلة نفسها وصلت معلومات إلى قسم استخبارات الجيش الإسرائيلي، لكنها لم تأخذ بجدية، مما أدى إلى نجاح كبير لحماس في تنفيذ الخطة دون عقبات.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مروان عیسى قادة حماس حماس فی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن اغتيال قيادي كبير في «حزب الله»

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عن اغتيال قائد منطقة مزارع شبعا في “حزب الله”، خضر الشهابية.

وقال أدرعي: “قضت طائرات حربية على المدعو “خضر الشهابية” الذي قاد منطقة جبل روس (هار دوف) في “حزب الله” والمسؤول عن عملية إطلاق القذائف الصاروخية نحو منطقة مجدل شمس في شهر يوليو الماضي”.

وأضاف: “لقد أشرف “خضر” على مئات من عمليات إطلاق القذائف الصاروخية وأخرى مضادة للدروع نحو مواقع الجيش في منطقة جبل روس وجبل الشيخ وهضبة الجولان”.

في السياق، أعلن “حزب الله” اللبناني، منذ صباح اليوم الخميس، تنفيذ سلسلة عمليات وصل عددها حتى الآن إلى 24 عملية.

وقال “حزب الله”: “بلغ مجموع عدد العبوات الناسفة التي فجرها مجاهدو المقاومة الإسلامية بالقوات المعادية الإسرائيلية المتسللة في بلدتي مارون الراس ويارون، اليوم الخميس، منذ ساعات الفجر الأولى حتى الساعة 12:00 ظهرًا (4 عبوات)، وقد أوقعت خسائر كبيرة وفادحة بقوات العدو”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء الماضي، بدء عملية برية “محدودة”، بعد سلسلة ضربات نفذها سلاح الجو الإسرائيلي على مناطق واسعة في لبنان.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن مقتل مسؤولين اثنين بالجناح العسكري لحماس في لبنان
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين في الجناح العسكري لحماس في لبنان
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • ‏حماس تعلن مقتل القيادي سعيد عطا الله علي و3 من أفراد أسرته بقصف منزله في مخيم البداوي شمال لبنان
  • حقيقة اغتيال خليفة نصر الله.. تفاصيل استهداف إسرائيل لاجتماع كبار قادة حزب الله
  • الاستخبارات الإيرانية تهدد بِاغتيال قادة إسرائيل!
  • إسرائيل تعلن اغتيال قيادي كبير في «حزب الله»
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة