متابعات تاق برس- برأ مبارك أردول عضو الكتلة الديمقراطية بالحرية والتغيير،  الجيش السوداني من  مقتل 14 شخصا من المدنيين” تلميذ و تلميذة ومعلمين” واصابة 45 اخرين في مدرسة أساس بمنطقة الهدرا في جبال النوبة الخميس الماضي.

وقال اردول في منشور ردا على الحادثة ” لايمكن للقوات المسلحة أن تستهدف عمدا احد حواضنها بهكذا قصف ولا أي من المواطنين والمجتمعات السودانية.

وقالت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـــ بزعامة عبدالعزيز الحلو، ان سلاح الجو السُّوداني، قصف قرية الهدرا بمقاطعة دلامي بجبال النوبة ـــ ولاية جنوب كردفان
واضافت ان طائرة إنتينوف، أسقطت عدد من البراميل المُتفجِّرة أدَّت إلى مقتل (11) تلميذ وإثنين من المعلمين واصابة 45 من المواطنين.
اسماء الجرحى والقتلي

المعلمين:

1/ الاستاذ موسى محمد موسى كجو العمر ٤٩

2/ الاستاذ رحمة عبد الله رحمة العمر ٣٣ سنة

التلاميذ :

1/ حسن علي مجو عبد الحبار العمر ١٩ سنة

2/ محمد علي كجو عبد الجبار العمر ١٤ سنة

3/ حاجة عبد الباقي النو سعيد العمر ١٦ سنة

4/ إقبال جامد حازم التوم العمر ١٥ سنة

5/ مشاعر الشريف حازم التوم العمر ١٣ سنة

6/ الجيلي الزين رمضان عثمان العمر ١١ سنة

7/ خاطر عبد الرحيم سعدان العمر ١٢ سنة

8/ انتصار احمد بشير غبوش العمر ٩ سنوات

9/إسماعيل عمر حمدوك علي العمر ١١ سنة

10/ أبكر عبد الواحد أبكر جلاب العمر ١٥ سنة

11/ قسمة عبد القادر إدريس دقل العمر ١١ سنة

وقال شهود عيان من منطقة “الهدرة” بإقليم جبال النوبة أن طيران الجيش قصف مدرسة ابتدائية بالمنطقة، ما أدى لسقوط اربعة من التلميذات وثمانية من التلاميذ قتلى على الفور.
وتوفي نتيجة القصف اثنين من المعلمين، كما أصيب عدد كبير من الطالبات والطلاب وبعض العاملين في المدرسة، إصابات معظمهم خطيرة.
وحمل أحد الشهود قائد الجيش “عبد الفتاح البرهان” المسؤولية عما وصفه بـ”الجريمة البشعة”، وقال:(ما حدث جريمة ستضاف إلى جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش السوداني ومليشياته ضد شعب جبال النوبة، الذي يناضل مثله ومثل كل شعوب السودان المستضعفة من أجل انتزاع حقوقه المشروعة، ولن تثنيه كل محاولات العدو الفاشلة من تحقيق أهدافه في الحرية والانعتاق من دولة السودان القديم).

ينشر تاق برس تعليق اردول على الحادثة..

بخصوص قصف مدرسة في الهدرا بجبال النوبة… في خلال اليومين الماضيين استقبل هاتفي عدد من الرسائل مصحوبة معها (صور بشعة )للقصف الجوي الذي استهدف مبنى مدرسة في منطقة الهدرا بجبال النوبة، الرسائل احداها مستفسرة واحداها شامتة علينا وندرك سبب الشماتة ، ردنا للمستفسرين ، نقول : أن القوات المسلحة بالطبيعي تعمل ومن خلال حديثنا مع عدد من كبار قادتها لتقليل الخسائر البشرية وتفادي الأخطاء الغير مقصودة التي تحدث في حالات الحرب، لايمكن للقوات المسلحة أن تستهدف عمدا احد حواضنها بهكذا قصف ولا أي من المواطنين والمجتمعات السودانية ، فقبل ان يكون انه ليسو بأهداف عسكرية فإنه غير مخطط ولا مفيد في الحرب استهداف المدنيين.

كررنا كثيرا بضرورة العمل على تقليل الخسائر بجانب المدنيين وحتى في العسكريين إن أمكن تحييدهم وتعطيلهم من القتال . ولكن الذي استغرب له، أن مواطني الهدرا هم نفس مواطني كادقلي فمن يقصف كادقلي ويوقع خسائر في صفوف المدنيين قبل اسبوع بمدفعية ثقيلة وفي احتفال مشهود وبل يحاصرها ويمنع عنها الغذاء والدواء لايمكن أن يصدر فورمان إدانة للقوات المسلحة التي ظلت طيلة اندلاع الصراع في ١٥ أبريل تقف بجانب اهلنا وتدافع عنهم ، وتقدم مايمكن أن تقدمه ، وما معركة الدلنج إلا احد المعارك البطولية التي دافعت عنها القوات المسلحة بجانب اهلنا ومنعت ما يمكن أن يكرر ما حدث في مدينة الجنينة لاهلنا، فهذه تشفع لهم شفاعة كبيرة. قواتنا المسلحة هي منا ونحن منها في كل الأوقاف نصحح اخطائها وننتقد منسوبيها وقادتها ويعلمون ذلك ولكننا لا نزايد عليها أو نطعنها من الخلف خاصة عندما تخوض معارك دفاع عن اهلنا ومواطنينا وبلدنا التي تسعى قوى داخلية وخارجية لاختطافها. من يريد الخير لاهلنا النوبة أن يفتح طريق كادقلي ويوقف القصف المدفعي عنهم حتى نصدقه قبل ان يدين القصف الجوي في الهدرا، فالنوبة في كادقلي هم نفسهم النوبة في الهدرا . الرحمة والمغفرة للشهداء وتعازينا لأسرهم ولذويهم، ونرجوا أن لا يكرر مثل هذه الأخطاء العسكرية بقدر الإمكان. ونقول لمن زايدوا علينا كفو عن هذا فلا آلسنة لكم تطالنا واهلنا يعلمون من يقف بجانبهم ومن هو غير ذلك، فنحن نستطيع أن نتكلم مع قادة القوات المسلحة ويتقبلوا نقدنا اللاذع بصدر رحب ، ولكني اسألكم هل تستطيعون أن تتحدثوا مع قادتكم عندما يقصفوا اهلكم في كادقلي ويمنعوا الغذاء والدواء عنهم، او أصدرتم مجرد بيان ادانة ( مجرد بيان) لما حدث لاهلنا في الجنينة ومقتل رفيقنا خميس ابكر؟؟؟

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل جنديين خلال قتال بشمال القطاع، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية هجومها على حي الشجاعية بمدينة غزة.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان عبر موقعه أن الجنديين هما، الرقيب يائير أفيتان، 20 عاما من رعنانا، من الكتيبة 890 لواء المظليين، الذي قتل في مواجهة شمال قطاع غزة.

وذكر أن الجندي الآخر هو الرائد (احتياط) ياكير شموئيل تاتلبوم، 21 عاما، من معاليه أدوميم، كان ضمن الكتيبة 77 تشكيل "سار مجولان" (7)، عندما قتل في اشتباك شمال قطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، عبر إكس أن جنديا من الكتيبة 13 من لواء جولاني وضابطا  من كتيبة روتيم من لواء غيفعاتي أصيبا بجروح خطيرة في المواجهات التي دارت شمالي قطاع غزة.

وتم إجلاء الجنود الجرحى لتلقي العلاج الطبي في المستشفى، كما تم إبلاغ عائلاتهم، وفق هاغاري. 

مواجهات عنيفة شمالي القطاع

ونقلت رويترز عن سكان قولهم إن الدبابات توغلت في عدة أحياء منها المنطقة المحيطة بالسوق المحلية وإنه جرى إطلاق نار كثيف من الجو والأرض.

وذكرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وحركة الجهاد الإسلامي المتحالفة معها أن قتالا عنيفا وقع مع القوات الإسرائيلية وإن مسلحيها أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف مورتر على القوات التي تنفذ عمليات هناك.

وقال الجيش الإسرائيلي، السبت، إنه قتل خلال الأسبوع الماضي عشرات المسلحين في قتال من مسافة قريبة وغارات جوية في الشجاعية بعد تطويق ما وصفها بأنها منطقة مدنية حولتها حماس إلى مجمع للمسلحين.

وذكر الجيش في بيان "عثرت القوات في المنطقة على مواقع استطلاع وأسلحة وطائرات مسيرة معادية وقاذفة صواريخ بعيدة المدى بالقرب من المدارس".

وتنفي حماس المزاعم الإسرائيلية بأنها تنفذ عمليات في أماكن مدنية مثل المدارس والمستشفيات.

وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على اندلاع الحرب التي تشنها إسرائيل جوا وبرا في غزة، لا يزال المسلحون يشنون هجمات على القوات الإسرائيلية التي تنفذ عمليات في مناطق قال الجيش إنه سيطر عليها قبل أشهر.

وذكر قادة إسرائيليون الأسبوع الماضي أن مرحلة القتال الضاري في الحرب تقترب من نهايتها، وأن المرحلة التالية من الهجوم ستكون بشكل أساسي عمليات على نطاق أصغر بهدف منع حماس من إعادة تجميع صفوفها.

وقال مسؤولون طبيون وسكان فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية التي تنفذ عمليات في عدة مناطق في رفح بجنوب قطاع غزة قتلت عددا من الفلسطينيين وأجبرت عائلات تعيش في أقصى الطرف الغربي للمدينة على التوجه شمالا.

وتقول إسرائيل إن عملياتها العسكرية في رفح تهدف إلى القضاء على آخر الكتائب المسلحة التابعة لحماس.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن الضربات العسكرية الإسرائيلية في أنحاء القطاع أدت، السبت، إلى مقتل 35 شخصا على الأقل وإصابة آخرين.

لا تقدم في المفاوضات 

وقال أسامة حمدان القيادي في حركة حماس، السبت، إنه لم يُحرز أي تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل فيما يتعلق بالحرب في غزة.

وأضاف حمدان في مؤتمر صحفي في بيروت "نؤكد مجددا أننا في حركة حماس جاهزون للتعامل بإيجابية مع أي صيغة تضمن بشكل أساسي ومباشر وقفا دائما لإطلاق النار، وانسحابا شاملا من قطاع غزة، وصفقة تبادل حقيقية"، في إشارة لتبادل محتمل للرهائن في غزة مع فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وفشلت جهود تبذلها الوسيطتان قطر ومصر، وتدعمها الولايات المتحدة، حتى الآن في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، اللتين تتهمان بعضهما بالتسبب في هذا الجمود.

وتقول حماس إن أي اتفاق يجب أن ينص على إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة، بينما تقول إسرائيل إنها لن تقبل سوى وقف مؤقت للقتال لحين القضاء على حماس التي تحكم غزة منذ عام 2007.

واتهم حمدان الولايات المتحدة بالضغط على حماس لقبول الشروط الإسرائيلية.

وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى أن هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر  أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وأدت الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل في القطاع ردا على هذا الهجوم إلى مقتل ما يقرب من 38 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة، فضلا عن تدمير القطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

ولا تفرق بيانات وزارة الصحة في غزة بين المسلحين وغيرهم لكن المسؤولين يقولون إن معظم القتلى مدنيون. وخسرت إسرائيل أكثر من 300 جندي في غزة وتقول إن ثلث القتلى الفلسطينيين على الأقل من العسكريين.

مقالات مشابهة

  • عفواً.. هذا البرهان لا يمكن الوصول إليه حالياً ..!
  • القوات المسلحة تستهدف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية
  • نصرةً لفلسطين.. القوات اليمنية تستهدف 4 سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • القوات المسلحة تستهدف أربع سفن تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي
  • تصريحات لترك بشأن رئيس مجلس السيادة السوداني
  • بيان للجيش السوداني: الدعم يدمر جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • محمد أمير أحمد: على قيادة الجيش السوداني تفعيل عمل دائرة الإعلام الحربي والمضاد عاجلاً
  • توضيح للجيش السوداني بشأن سنجة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة